الرئيسية » أحدث المقالات » اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان

اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان

بقلم: مصطفى عبدي-صحفي كردي

أكد المنسق العام لمهرجان دعم استقلال كردستان في مدينة كولن الألمانية، عاكف حسن، أن مهرجان دعم استقلال كردستان حقق أهدافه. وقال حسن في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، إن “نتائج وفعاليات هذا المهرجان كانت مرضية للجميع”، لافتاً إلى أن “اللجنة التحضيرية كانت تعمل من أجل إنجاح المهرجان منذ 5 شهور في جميع مدن ألمانيا”.

وانطلق السبت، 26 آب، 2017، أكبر مهرجان لدعم استقلال إقليم كردستان، في مدينة كولن الألمانية بمشاركة الجالية الكردية في أوروبا وعدد كبير من الفنانين والوفود الأوروبية ومؤسسات المجتمع المدني من اجزاء كردستان الأربعة إضافة إلى الوفود الأجنبية بينهم برلمانيون أوروبيون من ألمانية وانكلترا حسب المتحدث الرسمي باسم المهرجان محمود كالو وهو من مدينة كوباني.  والذي توقع حضور 15 إلى 20 ألف شخص من أجزاء كردستان الأربعة قادمين من الدول الأوربية. لكن بحسب البوليس الألماني فقد وصل عدد المشاركين في الحدث إلى حوالي ثمانية آلاف يعتقد أن أغلبهم من كرد روجآفا.

وألقيت في المهرجان كلمة باسم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، اكد فيها أن الاستفتاء ليس هدفاً بحد ذاته، إنما وسيلة لنيل الاستقلال ، و ان قرار الاستفتاء هو قرار شعب كردستان، وانتصار كبير آخر في تاريخ حركة التحرر الكردستانية . وكان لافتا وجود اعلام دولة اسرائيل، الى جانب الاعلام الكردية.

وتابع الرئيس بارزاني ، أن “شعبنا في جنوب كردستان (إقليم كردستان)، اختار بحكم الظروف، أن يعيش شراكة طوعية مع الدولة العراقية، وبعد مئة عام، كان نصيب شعب كردستان من هذه الشراكة الألم والأنفال والقصف الكيماوي والإبادة والقتل. جميع محاولاتنا مع الدولة العراقية لم تثمر عن نتائج، وحاولوا سلبنا تلك الحقوق التي وهبها الله للبشر، وهي الحق في الحياة والحرية “وتابع الرئيس بارزاني، بالقول : ” لقد قامت ثورات شعبنا من أجل الحرية والانعتاق والاستقلال، ودفع شعب كردستان خلال القرن الماضي تضحيات كثيرة في سبيل بقائه “. موجهاً كلامه للكورد في المهجر وللمشاركين في المهرجان ، قال ” لقد أظهرتم دوراً شجاعاً في جميع المناسبات القومية، ومن أجل استفتاء 25 أيلول(سبتمبر) اطالبكم بأن تؤدوا واجبكم الوطني والقومي والديمقراطي، وأن تناصروا الاستقلال بكل الامكانات ، فليكن صوتكم للاستقلال، من أجل إنهاء التبعية وشروق شمس الحرية، ومن اجل الوفاء لدماء شهدائنا، من أجل السلام والتنمية ، ومن اجل سعادة الأجيال القادمة “.

البرلماني الألماني، فولكه بيكي، الذي حضر المهرجان اكد أن الكرد هم قوة كبيرة خاصة من أجل تأمين الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أنهم قادرون أن يكونوا على تحالف جيد مع الغرب.وقال بيكي خلال مشاركته مهرجان دعم استقلال كردستان في مدينة كولن الألمانية، “إننا نؤكد على أن الشعب الكردي من حقه تقرير مصيره وانه على جميع الأطراف والمجتمع الدولي أن تسعى لدعم الكرد للحصول على حقوقهم”.

تعليقاتكم

تعليقات