الرئيسية » أحدث المقالات » الإنتخابات الإسرائيلية العامة 2015 – الأحزاب الرئيسية

الإنتخابات الإسرائيلية العامة 2015 – الأحزاب الرئيسية

اليوم الثلاثاء 17  أذار (مارس ) يتوجه الناخب الإسرائيلي الى صناديق الإقتراع للإدلاء بصوته في الإنتخابات الديمقراطية الحرة والنزيهة للكنيست (البرلمان الإسرائيلي) العشرين التي ستنطلق في الساعة السابعة صباح اليوم وتنتهي في الساعة الثامنة ليلا، وذلك تحت إشراف لجنة الإنتخابات المركزية، التي يترأسها القاضي الإسرائيلي (العربي الإصل) سليم جبران. وكانت الحملة الإنتخابية قد بدأت قبل واحد وعشرين يوما من موعد الإنتخابات وروجت لها الشبكات الإجتماعية من فيسبوك وتويتر ويو تيوب وغيرها. ويبلغ أصحاب حق الإقتراع ف يدولة إسرائيل الديموقراطية 5،881،697 فيما تبلغ ميزانية لجنة الإنتخابات المركزية حوالي 242 مليون شيكل ما يعادل حوالي 60 مليون دولار.

ويبلغ مجموع الأحزاب التي تخوض المعركة الإنتخابية 11 حزبا .تمحورت الحملات الإنتخابية التي شنتها الأحزاب المختلفة على القضايا الأمنية وعلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. واحتل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي شغل في الماضي مكانا رئيسيا في المعركة الانتخابية، مكانا هامشيا في المعركة الانتخابية الحالية. ومع ذلك، فلا يزال هو الموضوع الأكثر تميزا عن غيره بين الأحزاب المختلفة في إسرائيل. واليكم جانب من الأجندات السياسية التي تروج لها مختلف الأحزاب:

نفتالي بينيت حزب البيت اليهودي
نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي

الأحزاب الوطنية:  حزب الليكود (הליכוד) هو الحزب الحاكم وهو حزب ليبرالي يمثّل اليمين والوسط التقليدي والديني في السياسة الإسرائيلية, حزب “البيت اليهودي” (הבית היהודי)  حزب ليبرالي يمثّل اليمين التقليدي والديني ويعارض بكل واضح إقامة دولة عربية من الغرب الى الأردن, “إسرائيل بيتنا” هو حزب يمثل اليمين والمركز والوسط الروسي في المجتمع الإسرائيلي يرأسه أفيغدور ليبرمان.

أحزاب الوسط: تؤكّد أحزاب الوسط على الشأن الاجتماعي – الاقتصادي ويبقى الشأن السياسي على الهامش ومنها “كولانو” (כולנו) أو “كلّنا” حزب جديد برئاسة موشي كحلون الذي انسحب من الليكود، يكرس حملته على كلّ ما يتعلّق بغلاء المعيشة، ولكنّه يكرّس جزءًا صغيرًا جدّا وغامضًا جدّا للشأن السياسي – الأمني. حزب “هناك مستقبل” (יש עתיד) برئاسة يائير لابيد أكد خلال حملاته على ضرورة تحسين وضع الطبقة الوسطى.

أحزاب اليسار: يخوض حزب “العمل”  أو “المعسكر الصهيوني” (העבודה)، برئاسة بوجي يتسحاق هرتسوغ وهو اليسار التقليدي في إسرائيل، الانتخابات الحالية في قائمة مشتركة مع حزب “الحركة” تحت قيادة تسيبي ليفني، وهي التي قادت المفاوضات في السنوات الأخيرة مع الفلسطينيين بدون نجاح.

حزب اليسار المتطرف الإسرائيلي ميريتس
حزب اليسار الإسرائيلي المتطرف ميريتس
الأحزاب الفلسطينية القائمة العربية المشتركة
الأحزاب الفلسطينية القائمة العربية المشتركة

اليسار المتطرف والأحزاب الفلسطينية: حزب “ميرتس” (מרצ)، الذي يُعتبر الحزب اليهودي الأكثر يساريّة (اليسار المتشدد) على الخارطة السياسية. القائمة العربية المشتركة تضم الأحزاب العربية منها الحزب الشيوعي والإسلامي والديموقراطي وغيرها التي توحدت إثر رفع نسبة الحسم: القائمة العربية الموحدة-العربية للتغيير، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ،التجمع الوطني الديمقراطي، التي تعتبر نفسها حزب فلسطيني مدعوم من سلطة رام الله في البرلمان الإسرائيلي.

 

 

 

 

تعليقاتكم

تعليقات