الرئيسية » أحدث المقالات » المؤتمر الأول لللاجئين اليهود من الدول العربية

المؤتمر الأول لللاجئين اليهود من الدول العربية

يحيي العرب الفلسطينيون في ال-15 من شهر مايو ما يسمى ب”النكبة الفلسطينية” وهي ذكرى استقلال دولة اسرائيل الحديثة من البريطانيين والعثمانيين والعرب منذ عام 1948. لكن الفلسطينيون ومعهم معظم العرب نسو او بالأحرى يتناسون موضوع اللاجئين اليهود اللذين شردوا وطردوا من معظم الدول التي اقامت الأنظمة العربية في الشرق الأوسط خلال القرن العشرين. وكشفت منظمة JJAC الأمريكية ( Justice For Jews From Arab Countries / عدالة لليهود من الدول العربية ) في عام 2007  النقاب عن مشروع سري من الجامعة العربية تم تنفيذه في اواخر الاربعينات من القرن الماضي بحق اليهود في الدول العربية بموجبه تم طرد وترحيل ومصادرة اموال اليهود في الدول العربية ولا سيما في مصر والعراق وبلدان اخرى.

الدكتور ايدي كوهين
الدكتور ايدي كوهين

وبناء على ذلك ارتفعت الاصوات داخل إسرائيل بالمطالبة باسترجاع حقوق اليهود اللاجئين وتعويضهم عما أصابهم ولحق بهم عبر التاريخ، فما أصاب الشعب اليهودي من مآسي وأحزان، ومذابح ومجازرٍ على أيدي الحكومات العربي.

وبناء على ذلك قام الدكتور ايدي كوهين – لاجئ من لبنان مع لاجئين اخرين من مصر وتونس والعراق بعقد مؤتمر في 14 من مايو في مدينة تل ابيب تحت عنوان “النكبة الكبرى نكبة اليهود- قمع وترحيل ومجازر بحق اليهود في البلاد العربية”. وسيناقش هذا المؤتمر كيفية التعامل مح حقوق اللاجئين اليهود واستعادة ممتلكاتهم. ولقد قام الدكتور كوهين بتاسيس صفحة فيسبوك في اللغة العربية خصيصا لمناقشة مسالة اليهود اللاجئين.  (النكبة اليهودية قمع تهجير ومجازر بحق اليهود من الدول العربية.)

تعليقاتكم

تعليقات