الرئيسية » الحضارة الاسرائيلية » تاريخ مملكة اسرائيل الموحدة

تاريخ مملكة اسرائيل الموحدة

موقع اسرائيل بالعربية
تاريخ مملكة اسرائيل الموحدة 

 
الملك شاؤول عليه السلام

كان عهد الملك الأول، شاؤول (حوالي 1020 ق.م.) بمثابة همزة الوصل بين التنظيم العشائري المفكوك وبين إقامة دولة ملكية شاملة في عهد خلفه الملك داود.

الملك ايشبوشت عليه السلام

ايشبوشث (أشبعل ابن شاؤول) هو ملك مملكة إسرائيل وهو رابع أبناء الملك شاؤول مؤسس مملكة إسرائيل الموحدة، تولى ايشبوشث الحكم بعد وفاة أبيه شاؤول واخوانه الثلاثة في معركة جبل جلبوع، ورد ذكر المك في سفر صمويل في الكتاب المقدس العبري (التورة) وتولى الحكم وعمره أربعون سنة لكن حكمه لم يدم طويلا فبعد سنتين فقط من اعتلائه السدة خلفه في الحكم الملك دويد (داوود) عليه السلام.

الملك دويد (داوود) عليه السلام

الملك دويد (داوود) كان ملك قبيلة يهودا وصار ملك اسرائيل بعد ايشبوشت (اشبعل). وقد حول الملك داويد (حوالي 1004- 965 ق.م) مملكته الى  قوة عظمى في المنطقة إثر قيامه بحملات عسكرية ناجحة، إنتهت بدحر الفلشتيين، إلى جانب عقد سلسلة من معاهدات الصداقة مع ممالك مجاورة. ونتيجة لذلك تم الإعتراف بسلطته من حدود مصر والبحر الأحمر وحتى ضفتي الفرات. اما داخل البلاد، فوحّد أسباط إسرائيل الإثني عشر في مملكة واحدة، وجعل عاصمتَها اورشليم  ومقره في مركز الحياة القومية في البلاد. وتصور التقاليد الملك دويد  كشاعر وموسيقي، وتنسب إليه مزامير تم تدوينها في كتاب المزامير. 

الملك شلومو (سليمان) عليه السلام

خلف الملك داود نجله الملك شلومو(سليمان) (حوالي 965-930 ق.م.)، فقام بتقوية ودعم المملكة. وضمن الملك سليمان سلام مملكته من خلال التعاقد  مع ملوك الدول المجاورة والمصاهرة لاغراض سياسية وجعل المملكة على قدم المساواة مع سائر القوى العظمى في ذلك العهد. وتمكن الملك سليمان من توسيع التجارة الخارجية ومن تحسين الاوضاع  داخل البلاد من خلال اقامة مشاريع كبرى مثل تطوير مناجم النحاس، وإقامة مدن جديدة ودعم مدن قديمة ذات أهمية إستراتيجية وإقتصادية. وكان اهم  إنجازاته إنشاء الهيكل في اورشليم الذي أصبح مركز الحياة القومية والدينية للشعب اليهودي. وينسب الكتاب المقدس إلى الملك سليمان تاليف سفر الأمثال ونشيد الانشاد.

الجدول الزمني لمملكة اسرائيل الموحدة:

القرن ال17 ق.م. :  

عهد الآباء والجداد:ابراهيم وابنه اسحاق ونجله يعقوب (أنسال سام) يرجعون الى ارض اسرائيل (أرض أبناء سام التأريخية) . ابناء اسرائيل (اليهود)  ينتقلون الى مصر القديمة (مصرائيم) بسبب المجاعة.

القرن ال 13 ق.م. :

 موسى يقود بني اسرائيل ويخرجهم من مصر حيث يتجولون في الصحراء 40 سنة. انزال التوراة والوصايا العشر في طور سيناء.

القرن ال13 والقرن 12 ق.م. :

 ابناء اسرائيل يستقرون في ارض اسرائيل.

سنة 1020 ق.م. :

 تاسيس مملكة اسرائيل الموحدة. الملك شاؤول اول ملك اسرائيل.

سنة 1000 ق.م.   :

جعل اورشليم عاصمة مملكة اسرائيل الموحدة, المركز القومي والسياسي للاسرائيليون (مدينة داود ملك شعب اسرائيل) ,كانت أورشليم قبل الاسرائيليون مستوطنة يبوسية كنعانية احتلواها أبناء حام من أبناء سام.

سنة 960  ق.م. :

الملك سليمان يبني الهيكل الاول , المركز الروحي للشعب الاسرائيلي (اليهودي) , في اورشليم العاصمة.

سنة 930 ق.م. :

 انقسام المملكة: مملكتا يهودا واسرائيل.


 

تعليقاتكم

تعليقات