الرئيسية » الحضارة الاسرائيلية » الثقافة » الموسيقى الشعبية الاسرائيلية

الموسيقى الشعبية الاسرائيلية

الموسيقى الشعبية الاسرائيلية
موقع اسرائيل بالعربية
 
الموسيقى الشعبية الاسرائيلية هي صورة من الانغام والالحان والايقاعات التي تعكس صورة الشعب الاسرائيلي، هي فن تاثر الى حد كبير بالتقاليد والاصول التي عُرفت في الصلوات الدينية والاساليب الغنائية لشعب اسرائيل على مدى اجيال في ارض اسرائيل والمنفى . وهي تلقى رواجا كبيرا، لا سيما عبر الوسائل الاعلامية التي خصصت مساحات واسعة لها، كالقناة التلفزيزنية 24 وراديو 91 اف ام،  اللتان شكلتا منبرا مهما لهذه الموسيقى، يؤمن التواصل الدائم بين المطربين والمنتجين الاسرائيليين وانجزاتهم الجديدة التي تترك بصمتها في الفن الشعبي الموسيقي ، وبين المجتمع الاسرائيلي.
 
 
الموسيقى الشعبية الاسرائيلية هي موسيقى عبرية محلية تحوي معالم الحضارات المحيطة ( اليونانية، التركية وحضارات الدول الناطقة باللغة العربية في المنطقة )، وهي متأثرة الى حد بعيد بعدد من انواع الموسيقى العالمية ذات المعالم المشتركة. وتتميز بايقاعاتها الراقصة التي تلهب حماس الجمهور الاسرائيلي في الاعراس والحفلات المميزة، وهي خلاصة إبداع  لاهم الموسيقيين في اسرائيل في يومنا هذا.
 
من مميزاتها محاكاة انغامها لعقل وروح ووجدان المجتمع الاسرائيلي بحيث تعكس فرح الحياة وقصص الحب بالوان موسيقية وتجسد اهمية الايمان والدين برسوم صوتية لحنية .
الالات الموسيقية التي تعد اكثر انسجاما مع الموسيقى الاسرائيلية الشعبية هي: الدربكة، الكمان الشرقي، العود، الاورغ، الغيتارة، الطبل وغيرها من الالات اليقاعية المختلفة.
نجوم كثيرة لمعت في سماء الموسيقى الشعبية الاسرائيلية وعلى راس القائمة نذكر ايال جولان وساريت حداد:
 
لمحة عن أيال غولان
 
 
 

 

 

 

 

 

 


ولد ايل غولان  عام 1971 في قرية مارمورك لعائلة يهودية،  احترف الغناء منذ اكثر من 15 عاما، عندما كان  لا يزال لاعب كرة قدم في  الدوري الف( وهو الدوري الثالث من حيث الاهمية في كرة القدم الاسرائيلية). ايال غولان هو من اكثر المطربين شهرة ونجاحا في اسرائيل، حيث حقت البوماته النجاح الباهر ونسخت عنها الملايين، وحصد العديد من الجوائز لعل اهمها : لقب ” مطرب العام” الاسرائيلي  لاكثر من اربع مرات، كما حلت اغانية المراتب المتقدمة بحيث نالت ثلاثة منها لقب “اغنية العام” اضافة الى حصوله على لقب “مطرب العقد”.

 
مجموعة من اغاني المطرب ” أيال غولان” :

الموقع الرسمي للمطرب “جولان” 
 
لمحة عن ساريت حداد
 
 
ولدت ساريت حداد عام 1978 في شمال اسرائيل لعائلة يهودية ، وهي الصغرى بين ثمانية اخوة واخوات. بدأت ساريت رحلتها الفنية عندما كانت من العمر 8 سنوات، وتعد اليوم الاكثر تألقا ونجاحا في دولتها الام، لديها العشرات من الالبومات الغنائية التي بيعت باعداد مليونية في اسرائيل والعالم . حصدت حداد عشرات المرات لقب ” مطربة العام” في اسرائيل  وايضا “مطربة العقد .”
ساريت حداد في اغنية “اتمنى لك” 

الموقع الرسمي لساريت حداد : 
 
 
 
 
 
 
 

 

تعليقاتكم

تعليقات