الرئيسية » أحدث المقالات » تأثير الحضارة الاسرائيلية في الدين الاسلامي

تأثير الحضارة الاسرائيلية في الدين الاسلامي

  موقع اسرائيل بالعربية

الانبياء في الحضارة الاسرائيلية وفي الحضارة الاسلامية
تعود الحضارة الاسرائيلية الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد اي حوالى ٣٢٠٠ عام، وتعد من اقدم حضارات العالم ، تناقلتها الاجيال شفهيا وكتابة باعتمادها الكتب الدينية التاريخية والفولوكلور الاسرائيلي .
 
الثقافة الاسرائيلية العريقة غنية بالكتب التاربخية، الفولوكلورية، القومية، الدينية، والعقائدية، التي كانت اساسا اعتمدتها الديانات التبشرية الجديدة: بحيث نبعت المسيحية من رحمها واستلهم الاسلام من وحيها.
 
لا شك في ان المتمعن في الحضارتين الاسرائيلية – اليهودية والاسلامية يلحظ مدى تاثر الدين المحمدي بالثقافة العبرية من خلال عدة ظواهر اهمها اعتماد شخصيات اسرائيلية سياسية تاريخية ودينية كانبياء في الدين الاسلامي. 
 
انبياء اسرائيل  
الحضارة الاسرائلية تعتبر “التبي” شخصا يخبر عن الله الذي يرسله الى الشعب لتنفيذ ارادته . دور النبي فيها، ارشاد الشعب والتنبؤ بما يلهمه اياه الله، من احداث مستقبلية.
الحضارة العبرية القديمة تتحدث عن مئات الالاف من الانبياء أُرسلوا الى شعب اسرائيل، بحيث تم تدوين النبؤات المراد ايصالها الى الاجيال . ثمان واربعون نبيا اضافة الى سبعة اناث منهم نطقوا بنبؤات مهمة للاجيال القادمة مما جعل ذكرهم اساسا في الكتب المقدسة والتاريخية والفلوكلورية الاسرائيلية – اليهودية.  
  
النبؤة في الاسلام
الحضارة الاسلامية بدأت في القرن السابع للميلاد، ولمصطلح “نبي” معنى ودور مختلف عن تلك المعتمد في الحضارة الاسرائيلية.  شخصيات مهمة وعديدة اعتُبرت كانبياء او مرسلين في الاسلام  رغم ان قسما منها حملت لقب “النبي”  قبل الدين المحمدي. 
 
اكثرية الشخصيات التي ذُكرت في الكتب الاسلامية المقدسة “القرآن” و”الحديث”، هي شخصيات اساسية في الحضارة الاسرائلية، تعرف الاسلام عليها من اليهود المنفيين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية ( يهود الحجاز ويهود اليمن) ومن النصارى الاولين  في المنطقة.
 
فالعديد من ملوك اسرائيل وقوادها العسكريين وقياديها الدينيين ظهروا في “القران” الكريم و”الحديث” كانبياء محمدين، وكانت هذه الشخصيات ابطال لاحداث دارت معظمها على ارض اسرائيل .
 
معظم انبياء الاسلام هم اسرائيليو الهوية  
اكثرية الاسماء التي ظهرت في الديانة الاسلامية على انهم انبياء الدين المحمدي هم رموز اسرائيلية مهمة تناولتها الكتب التاريخية والدينية لليهود، كما ان عددا لا بأس به منها ظهر في الكتب الشعبية المشرقية، وعرفت بانها شخصيات تابعة لشعب اسرائيل الذي يعتبرهم اجداده ووليد نسلهم . وهم على الشكل التالي:
 
♦ اجداد الامة الاسرائيلية :
أفراهم ابينا (ابراهيم)، يصحاق ابينا (اسحاق)، يعقوب / اسرائيل ابينا (يعقوب)  .
 
♦ قياديو وملوك اسرائيل :
يوسف الصديق، موشيه ربينو (موسى)، أهارون الكاهن (هارون)، يهوشوعا بن نون (يوشع بن نون)، دويد ملك اسرائيل (داود)، شلومو ملك اسرائيل (سليمان).
 
♦ انبياء اسرائيل: 
موشيه ربينو (موسى)، يحيزقيل (ذو الكفل / حزقيل)، شموؤيل (صموئيل)، ايلياهو( إلياس)، اليشع، ييشعياهو (أشعياء)، عزرا (عزير)، يرمياهو (إرميا)، دنيئيل (دانيال)، يوناه (يونس).
 
♦ اسرائليون – يهود تعتمدهم الديانة المسيحية اساسا لها :
زخاريا (زكريا)، يوحانان (يحيى)، يشوع الناصري (عيسى).
 
♦ شخصيات مصنفة في الاسلام بالنبي وهم ارباب البشرية حسب ” التوراة”:
 أدم، حانوخ (إدريس)، نوح، عيفير ( هود)، شيلاح (صالح).
 
♦ شخصيات ذكرها الفلكلور الاسرائيلي على ان لها تاريخ مشترك مع العبرانيين:
لوط، يشماع ايل (إسماعيل)، ييترو (شعيب).
 
اسماء الانبياء
مع تبني الديانة الاسلامية لقسم من الشخصيات التوراتية ، الملوك والقياديين الاسرائيليين اليهود كانبياء محمدين،  تم تعريب معظم الاسماء او تغييرها ليتم تسهيل لفظها في اللغة العربية. بحيث تم التعريب من خلال تغيير التشكيل والاعراب واضافة احرف او تغيير كامل للاسماء، وذلك لعدم التمكن من نظق الاسم بالعبرية  ورغبة من المسلمين في خلق دين جديد وتمييز انفسهم عن الحضارة الاسرائيلية اليهودية التي سبقتهم  .
 
لائحة باسماء الشخصيات المركزية التي ظهرت في كتب الدين الاسلامي “القرآن” و “الحديث” والمعتمدين كانبياء في الديانة المحمدية :
أدم ،إدريس، نوح، هود، صالح، ابراهيم، لوط، إسماعيل، اسحاق، يعقوب – اسرائيل، يوسف، ايوب، ذو الكفل / حزقيل، شعيب، موسى، هارون، صموئيل، داود، سليمان، إلياس، اليشع، أشعياء، عزير، إرميا، دانيال، يونس، زكريا، يحيى،عيسى، محمد.
 
 الجدير ذكره، ان الشخصيات التي يعتمدها الاسلام انبياء له، هي رموز اسرائيلية  وردت اسماؤها في الحضارة الاسرائيلية، بحيث ظهرت في العديد من الكتب اهمها : التوراة، المشناة، التلمود الاسرائيلي – اليروشليمي، التلمود البابلي، وغيرها من الكتب القديمة والاساطير العبرية.
 
جدول باسماء الانبياء المحمدين في العبرية والعربية . الاسماء كتبت في اصلها العبري والى جانبها شكلها المعرب ( العربية ). 
 
 

 

تعليقاتكم

تعليقات