الرئيسية » أحدث المقالات » دول العالم تقيم دور إسرائيل في مجال الفضاء الإلكتروني

دول العالم تقيم دور إسرائيل في مجال الفضاء الإلكتروني

Benjamin Netanyahuشارك رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، في إطار فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، في اجتماع خاص مع مديرين عامين ومسؤولين من الشركات العالمية الكبرى ومنها “سوني” و”هيتاتشي” و”لِنوفو” و”إنتل” و IBM و HP.

وتناول الاجتماع قضية حماية الفضاء الالكتروني حيث انصبّ تحديداً حول تهديدات “السايبر” التي يتعرض لها  وانعكاساتها على تطوير واستيعاب التقنيات الحديثة بالإضافة إلى المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والإستراتيجية التي تنطوي عليها هذه التهديدات ومشاريع التعاون المطلوب بين الحكومات والقطاع الخاص استعداداً للتعامل مع هذه التهديدات بصورة تضمن استخدام ثورة الفضاء الإلكتروني كرافعة تصب في مصلحة تحقيق الرفاهية والنمو الاقتصادي في العالم. 

وأكد رئيس الوزراء أن التطور السريع للفضاء الإلكتروني يوجد فرصاً منقطعة النظير بالنسبة للمجتمع البشري والاقتصاد العالمي حيث أحدث” السايبر” تغييرًا جوهريًا في بعض المقومات الأساسية في حياتنا سواء على مستوى الأفراد أو الدول والشعوب. وتابع يقول إن العصر الحديث جعل قضية حماية الفضاء الإلكتروني شرطاً مسبقاً للمضي قدماً نحو المستقبل وتحقيق النمو والأمن. وأضاف رئيس الوزراء أن إسرائيل قررت، بصفتها إحدى الدول العظمى في مجال الفضاء الإلكتروني، أن تضع هذه القضية على رأس سلم أولوياتها من خلال تنصيب نفسها حاضنة عالمية لصناعة الفضاء الإلكتروني، لتصبح بالتالي مكاناً تولّد فيه الروح الابتكارية والرصيد التكنولوجي إستراتيجيات وحلولاً تتيح تحقيق الاختراقات الهامة سواء بالنسبة لإسرائيل نفسها أو على صعيد العالم أجمع.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن إسرائيل تدخل تعديلات لتحسين أساليب ومعايير العمل سعياً لتقليص مساحة تعرض المنظمات والجهات المختلفة للتهديدات عبر العالم السيبراني. وتحدث رئيس الوزراء عن استحداث سلطة وطنية لحماية الفضاء الإلكتروني في إسرائيل تتعاون باستمرار مع القطاع الخاص مستفيدةً في الوقت ذاته من القدرات والخبرات المتراكمة لدى الدوائر الأمنية.

أما مسؤولو الشركات العالمية الذين شاركوا في الاجتماع فأعربوا عن تقديرهم للنشاطات الجارية في إسرائيل على صعيد الفضاء الإلكتروني، فيما دعاهم رئيس الوزراء للاستثمار في إسرائيل والالتحاق بالشركات الأخرى التي أنشأت مقرات لها في البلاد للتعامل مع قضايا الفضاء الإلكتروني.

وقد حضر الاجتماع أيضاً كل من مدير عام ديوان رئاسة الوزراء إيلي غرونير، ورئيس الهيئة الوطنية للفضاء الإلكتروني د. إفياتار ماتانيا، ورئيس مجلس الاقتصاد القومي البروفيسور أفي سِمْحون.

المصدر: موقع إسرائيل في العربية بتصرف عن المتحدث باسم رئيس الحكومة السيد أوفير جندلمان

تعليقاتكم

تعليقات