الرئيسية » أحدث المقالات » رئيس الوزراء نتنياهو يجدد تأييده لإقامة دولة كوردستان المستقلة

رئيس الوزراء نتنياهو يجدد تأييده لإقامة دولة كوردستان المستقلة

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي السيد بنيامين نتنياهو  تأييد بلاده لاستقلال  كوردستان، تزامنا مع الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان المزمع إجراؤه الشهر الجاري.

وقال نتنياهو على حسابه في موقع تويتر ان “اسرائيل تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكوردي من أجل الحصول على دولة خاصة به”.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قد قال في وقت سابق إنه يؤيد اعلان استقلال اقليم كوردستان عن العراق، واشار في الوقت نفسه الى ان الشعب الكوردي يتقاسم مع الغرب نفس القيم.

وأعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد الثلاثاء عن تأييدها الصريح لاستقلال اقليم كوردستان عن العراق قائلة ان ذلك يصب في مصلحة بلاده والغرب برمته.

وقوبل حق الكورد في تقرير مصيرهم بتحفظات متوقعة من جانب بغداد وطهران وانقرة دون ان تقدم تلك العواصم بديلا يقنع كوردستان لتأجيل التصويت.

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

والاستفتاء المحدد في 25 من الشهر الجاري سيجرى في محافظات اقليم كوردستان بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وبخاصة كركوك.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان المستقبلية مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

تعليقاتكم

تعليقات