الرئيسية » اخر الأخبار » رئيس البرلمان الكردي: العراق تضع العقبات في طريق تسليح قوات البيشمركة

رئيس البرلمان الكردي: العراق تضع العقبات في طريق تسليح قوات البيشمركة

قال رئيس برلمان كردستان السيد يوسف محمد صادق، إن “مشكلات الاقليم مستمرة مع الحكومة العراقية الحالية، ولم يكن لتعاوننا حتى الآن أي انعكاس إيجابي كبير، مؤكدا أن بغداد لا تزال تثير المشكلات وتضع العقبات في طريق تسليح قوات البيشمركة.”

وشدد صادق في تصريح صحفي، أن “العلاقات الجيدة مع الحكومة الاتحادية تتوقف على تغيير عقلية الحكم في العراق، إذ لا يمكن إدارة العراق بشكل مركزي، وهذا هو الخطأ الذي مارسته السلطات العراقية المتعاقبة وكان مصيرها فيها دائما الفشل”.

داعيا الى “تغيير العقلية المركزية في العراق”، مؤكدا “على السلطات العراقية أن تفهم أن إدارة العراق تكون عن طريق نظام فيدرالي موسع، لأن المكونات العراقية لن تقبل بحكومة مركزية وحكومة ذات بعد واحد”.

 

ئيس برلمان كردستان السيد يوسف محمد صادق

واشار ادق الى ان قرار إقليم كردستان حتى الآن هو “العيش بسلام مع المكونات الأخرى والبقاء في إطار العراق لكن بشرط تطبيق مضامين الدستور العراقي الخاصة بالمسائل العالقة بين أربيل وبغداد”.

واستدرك بالقول “لكن إقليم كردستان لن يستطيع وباستمرار أن يتعامل من جهة واحدة وانتظار الخيار العراقي فقط، فالإقليم حينها سيضطر إلى بناء خياره الخاص والعمل عليه، وتطبيقه بشكل سلمي إذا ما فشل الخيار العراقي وخيار التعايش السلمي داخل العراق.

ودعا رئيس برلمان كردستان الحكومة العراقية الى “العدول عن قطع ميزانية الإقليم ورواتب ومستحقات قوات البيشمركة وموظفي كردستان”.

تعليقاتكم

تعليقات