الرئيسية » أحدث المقالات » نحو إستقلال كردستان: إسرائيل تتسلم النفط الكردي

نحو إستقلال كردستان: إسرائيل تتسلم النفط الكردي

سلمت ناقلة شحنة من النفط الخام المنقول عبر خط أنابيب جديد من كردستان في إسرائيل يوم الجمعة رغم تهديدات بعض الدول العربية لا سيما حكومة المالكي باتخاذ “إجراءات قانونية” بحق أي مشتر. وقالت وسائل اعلام عربية إن الناقلة  “اس.سي.اف ألتاي” وصلت ميناء أشقيلون الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة. ثم بدأت تفريغ النفط الكردي بحلول المساء. ونفت حكومة إقليم كردستان اليوم السبت تفاصيل التقرير  واضافت بأنها لا تتعامل مع إسرائيل في البيع.

وقالت حكومة كردستان في بيان على موقعها الالكتروني في وقت مبكر اليوم السبت إنها فخورة بالانجاز المهم الذي تحقق رغم ما وصفته بالترهيب والتدخل الذي لا أساس له على مدى ثلاثة أسابيع من بغداد ضد ملاك الناقلة والتجار والمشترين المعنيين.

علم كردستان

وبيع  الشحنة من نفط كردستان المنقول عبر خط الأنابيب المستقل أمر حيوي لحكومة الإقليم في ظل سعيها لمزيد من الاستقلال المالي والسياسي عن حكومة بغداد. هذا ويتعرض كردستان لانتهاكات وتهديدات بعض الدول العربية واللتي تعتبر استقلال كردستان شوكة في خاصرة الامبريالية العربية وفي مشروع تعريب الشرق الأوسط او كما يصفها بعض الكتاب العروبيين ” استقلال كردستان ليس لمصلحة وحدة الأراضي العربية” على حد تعبريهم. وذلك اضافة الى خوف بعض الدول العربية من تطور العلاقات ما بين الدولتين المسالمتين غير العربيتين اسرائيل وكردستان المستقبلية.

وأعلنت ناطقة باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية «لا نعلق على منشأ النفط الخام الذي تستورده المصافي الخاصة في إسرائيل».(وكالات)

تعليقاتكم

تعليقات