أرض المسلمين المقدسة / أقلام القراء
بقلم: كمال الصفري

ان المقالات المدونة في هذه الخانة تعبر عن اراء اصحابها, ولا تلزم الموقع بمحتواها

تحظى الأراضي المقدسة الإسلامية في الفقه الإسلامي بمكانة لا تضاهيها أية بقعة في الأرض. وقد أحاطها دون غيرها بأحكام ومناسك تسمى "أحكام الحرم". امتثالا لما جاء حولها في القرآن الكريم:

-{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}

-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ}

الحرم الوحيد المذكور في القرآن الكريم، أي الأرض الإسلامية المقدسة، هي مكة ففيها الكعبة وإليها الحج، وجاء ذكرها في الآية:

-{أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.

وقد توسع في تفصيلها ابن زيد: "الحرمات:المشعر الحرام والبيت الحرام والمسجد الحرام والبلد الحرام، هؤلاء الحرمات". كما اعتبر جمهور العلماء "المدينة المنورة" حرما آمنا أيضا اعتمادا على أحاديث نصت على ذلك، ولعل أشهرها ما جاء في صحيح مسلم: ("وإن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة ما بين لابيتها، لا يقطع عضاها ولا يُصاد صيدها". قال ابن قدامة: يحرم صيدُ المدينة وقطع أشجارها، وبه قال مالك والشافعي وأكثر أهل العلم).

علم اسرائيل

الحرم الثالث والذي اختلف فيه كثيرا فهو "وادي وج" ب"الطائف". نتيجة لما سبق ذكره فالحرمان الوحيدان عند المسلمين(أرضهم المقدسة)، والمجمع عليهما فقهيا هما مكة و"المدينة المنورة". وفي ذلك قال" ابن تيمية": " لَيْسَ فِي الدُّنْيَا حَرَمٌ  لَا بَيْتُ الْمَقْدِسِ وَلَا غَيْرُهُ  إلَّا هَذَانِ الْحَرَمَانِ، وَلَا يُسَمَّى غَيْرُهُمَا حَرَمًا كَمَا يُسَمِّي الْجُهَّالُ . فَيَقُولُونَ : حَرَمُ الْمَقْدِسِ وَحَرَمُ الْخَلِيلِ . فَإِنَّ هَذَيْنِ وَغَيْرَهُمَا لَيْسَا بِحَرَمِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ وَالْحَرَمُ الْمُجْمَعُ عَلَيْهِ حَرَمُ مَكَّةَ . وَأَمَّا الْمَدِينَةُ فَلَهَا حَرَمٌ أَيْضًا عِنْدَ الْجُمْهُورِ كَمَا اسْتَفَاضَتْ بِذَلِكَ الْأَحَادِيثُ".

 وأكد ذلك في موضع آخر: "والأقصى اسم للمسجد كلّه، ولا يسمّى هو ولا غيره حرماً، وإنما الحرم بمكة والمدينة". وبصيغة أخرى يؤكد "ابن عثيمين": "وما يوجد في بعض التعبيرات "ثالث الحرمين" الموهمة بكون بيت المقدس حرما فينبغي تجنبها".

 

أما بيت المقدس فكان دائما قبلة لليهود. وكانت على الصخرة قبل بناء هيكل سليمان عليه السلام، قبة بأمر إلهي إلى النبي موسى عليه السلام، وأقامها فوق الصخرة النبي يوشع بن نون (يَهُوشُوع) عليه السلام. إنها "قبة الزمان" وما أدراك ما "قبة الزمان". قبة بقداسة إلهية وليس مجرد زخرفة أموية.

يقول القرآن الكريم:

 {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ}.

5 תגובות

  1. صحيح كلامك فسيدنا موسى عليه السلام كان نبيا اين كان يتجه فى صلاته اكيد له وجهه يستقبلها ككل الانبياءوهوخرج من مصر ايام مشكلة الفراعنه واتجه الى سيناء ثم الارض المقدسه ولابد ان يكون له قبله فى هذه الارض فهى بيت المقدس

  2. ولكل قبلة هو موليها فولى وجهك شطر المسجد الحرام مامعنى هذا

  3. اتقدم بالتهنئه لكل يهودى اسرائيلى صهيونى من بنى اسرائيل على ارض اسرائيل بعيد الغفران وعيد العرش اليهودى مرسلا السلام الى تيودور هرتزل عبر 2000 عام

  4. يا جماعة لكل وجهة هو موليها يعني كل واحد له هواه الخاص ورأيه الذي يقتنع به ونبه الله تعالى سيدنا محد صلى الله عليه وسلم أن يولي زجهه شطر المسجد الحرام أي يتبع هدي الله تعالى ويتوجه تجاه ما ويجهه له الله ويترك كل صاحب هوى لهواه لأن حسابه عند الله تعالى وليس معنى ان قبلة اليهود بيت المقدس ان يظلوا عليها فهي كانت قبله لهم صحيحة فعليا قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولما بعث جعل الله تعالى قبلته بيت المقدس في البداية ليبين للجميع ان دين الله تعالى واحد وانه يقتدي بهدي الأنبياء من قبله كما وجهه الله تعالى ان يقتدي بهداهم ثم لما ازددات درجته وكمل هديه اصبح عليه ان يكون هو القدوة التي يهتدى بهديها فتم توجيهه الى المسجد الحرام بمكة لينبه الله تعالى ان على الجميع ان يتبعمحمد فقط فهو بكمال هدايته اصبح على كل من حوله حتى الانبياء ان يكونوا تبعا له ولذلك لما اسري به الى المسجد الاقصى احيا الله تعالى له كل الانبياء حتى موسى وصلوا جميعا خلفه ولا ادري سبب عناد اليهود والاسارئليين في عدم اتباع النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم هل لانه عربي وليس اسرائيلي؟ ام لانه ابن الجارية -حفيد هاجر- وام الاسرائليين سارة كانت سيدة هاجر ؟؟ مسألة السيدة والجارية لا تنفي ان محمد بن عبد الله هو خير البشر وان موسى وكل الانبياء سلموا له القيادة

    يا احبتي الاسرائيليين ان النبي محمد جاء لكي يكثر نعم الله تعالى على بني إسرائيل لا لكي يسلب منهم النبوة ولعل كونه عربيا هو اختبار لكم لكي يعلم الله تعالى هل انتم تؤمنون بالله لان النبي اسرائيلي ام تؤمنون بالله لان النبي من عند الله؟ كل الانبياء بني ادم وكلنا لادم وادم من تراب وانتم الحين افضل بنو اسرائيل لانكم ولدتم في امة خير البشر وخير امة اخرجت للناس فان امنتم بمحمد صلى الله عليه وسلم واتبعتموه فسيثبت لكم افضليتكم على العالمين وسيزيدكم الله تعالى من نعمه وفضله على كل الخلق وان كفرتم بمحمد عليه الصلاة والسلام فقد ثبتت عليكم الحجة ومحمد صلى الله عليه وسلم ما جاء ليجعل العرب والمسليمن يسلبوا منكم ارض اسرائيل فهي مثبتة في القرآن الكريم انها لكم من الله تعالى (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم) وهو كلام موسى في القرآن الكريم لبني إسرائيل ولكنها لبني إسرائيل الذين على دين الله تعالى والحين اصبح دين الله الحق هو الإسلام الذي بشريعة محمد عليه الصلاة والسلام وقد نسخ اي نبوة قبله ووجب عليكم اتباعه ونحن كمصريين نحب الإسرائيليين ولا نكرههم كما قد يفهم البعض ولكننا نحب الإسرائليليين الذين يتبعون منهج الله تعالى ولا يعصونه فهم أفضل العالمين (وأني فضلتكم على العالمين) فإن كنتم احباب الله تعالى وعلى دينه فملاذا نكرهكم؟ لا عداوة بيننا وبينكم واليهود كانوا يعيشون في مصر بكل حب وود وسلام وجيرة لنا في مصر بلا اي مشاكل ونحن لم نصنع عداوة بيننا وبينكم ابدا بل نعيش معا من الاف السنين بكل وحب ومش فاهم ايه اللي مخلي اليهود والاسرائيليين فاهمين ان المصريين والعرب وزالمسلمين بيكرهوهم احنا من تعاليم دينا والقرآن الكريم والسنة الشريفة نجد الله تعالى يفهمنا انه فض ل الإسرائليين على العالمين بل على العرب انفسهم وذكهرم الله تعالى في القرآن الكريم أكثر من العرب بل ذكروا فيه بنسبة الثلث تقريبا ونبه كثيرا علينا ان اهل الكتاب لا نجادلهم الا بالتي هي احسن بل وضح ان الذي انعم الله تعالى عليهم هم انبياء بني إسرائيل ووجه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ان يهتدي بهدي انبياء بني اسرائيل كما وجه الى ان احبار اليهود من اكتر الناس علماء بدين الله تعالى والكثير والكثير عن فضل الإسرائيليين على كل الناس وانهم شعب الله المختار فلماذا نكرهكم ؟؟!!!
    انتم عشتمن معنا بمصر من الاف السنين جيران واحباء ولم يكن يظلمكم الا الفرعون وليس الشعب بل كنتم في محبة مع الشعب المصري وعندما خرجتم من مصر هاربين من الفرعون اخذتم ذهب المصريين بكل حب وود كجيران وما سلمكم الشعب المصري ذهبهم الا لكونكم احبة وجيران فلا تظنوا ان المصريين والعرب والمسلمين يكرهونكم

    فقط الاعلام هو ما يجعلكم تظنون ذلك ولكنكم شعب طيب غلبان ونحن كمصريين لا نكن لكم الا كل حب ورغبة ان ربنا يهديكم لدينه القويم وتتبعوا النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *