موقع اسرائيل بالعربية
 
الشمعدان
يعد الشمعدان (او ما يعرف بالمينوراه) رمزا من الرموز القومية والدينية المقدسة لدى شعب اسرائيل، ونظرا لاهميته الايمانية اعتمد كرمز قومي ديني وتاريخي لشعب اسرائيل وكاحد رموز دولة إسرائيل اليهودية رسميا بعد نيل استقلالها.
 ذكر الشمعدان في الكتاب المقدس (التناخ) باللغة العبرية بإسم مينوراه ( Menorah  ) أما في ترجمة التناخ للعربية فيعرف بإسم ( المنارة) .
 
الشمعدان رموز الدولة العبرية بعد الاستقلال

هو عبارة عن درع مجزأ الى سبعة فروع حاملة للشموع، والى جانبيه غصنا زيتون يرمزان الى السلام، وفي الاسفل كتبت كلمة "اسرائيل" باللغة العبرية .
استمد هذا الرمز من الكتاب المقدس العبري (التناخ) من كتاب زكريا (فصل 4، آية 2 – 3):"و قال لي ماذا ترى فقلت قد نظرت و اذا بمنارة كلها ذهب و كوزها على راسها و سبعة سرج عليها و سبع انابيب للسرج التي على راسها ; وعندها زيتونتان احداهما عن يمين الكوز و الاخرى عن يساره"تعتمد دولة اسرائيل الشمعدان (المينوراه) رمزا رسميا لها حيث يتواجد في المؤسسات الحكومية والرسمية العامة،  وله نموذجين : 
♦ الاول يظهر فيه الشمعدان (المينوراه) مع اغصان الزيتون وكلمة اسرائيل باللون الذهبي مع خلفية زرقاء .
♦ الثاني يظهر فيه الرمز مع خلفية ذات اللون الازرق السماوي،  مع اغصان الزيتون وكلمة اسرائيل   باللون الابيض او الرمادي .
 
                                   
الشمعدان وغصن الزيتون

المزج بين اغصان الزيتون والشمعدان في مجسم واحد، اعتمد كرمز للدولة الاسرائيلية اليهودية يعود للاسباب التالية ذكرها ، وجات استنادا الى التوراة وكتب التلمود والاعراف ااسرائيلية عامة : 
يعتبر الزيتون مصدرا للانارة:  فقد استعمل زيت الزيتون قديما لانارة الشمعدان في بيت المقدس الاول والثاني في العاصمة اورشليم، المدينة التي تعتبر المركز الروحي والقومي لشعب اسرائيل منذ اكثر من 3000 عام.
  يرمز كل غصن من اغصان الزيتون على جانبي الشمعدان الى قيادات الشعب الاسرائيلي قديما : الكاهن الاعلى من عائلة اهارون والملك من بيت داوود، حيث كان يتم مسحهم بزيت الزيتون في مراسم تتويجهم  .
 تشبيه شعب اسرائيل بغصن الزيتون (كما ورد في عدد من الكتب الاسرائيلية القديمة)،  فالبساتين تتداخل ببعضها البعض، وحده بستان وشجر الزيتون يتمايز عن غيره هكذا هو شعب اسرائيل حافظ على هويته وحضارته اليهودية على مدى الفي عام.
   
صورة الشمعدان

يقال ان اول ظهور لشاكلة الشمعدان كانت مع ابينا موسى (عليه السلام) في صحراء سيناء فعندما قابل الله موسى على جبل سيناء نزل الرب على الجبل بالنار، وقد اتخذ صورة الشمعدان ، كما ان الله امر شعب اسرائيل عبر موسى تحضير الشمع:
 
 سفر الخروج, الإصحاح السابع والعشرون أية 20-21 :
"وأنت تأمر بني إسرائيل أن يقدموا إليك زيت زيتون مرضوض نقيا للضوء لإصعاد السرج ; دائما في خيمة الاجتماع، خارج الحجاب الذي أمام الشهادة، يرتبها هارون وبنوه من المساء إلى الصباح أمام الرب. فريضة دهرية في أجيالهم من بني إسرائيل"سفر الخروج, الإصحاح الخامس والعشرون, أية 31-40:

"وتصنع منارة من ذهب نقي. عمل الخراطة تصنع المنارة، قاعدتها وساقها. تكون كأساتها وعجرها وأزهارها منها وست شعب خارجة من جانبيها. من جانبها الواحد ثلاث شعب منارة، ومن جانبها الثاني ثلاث شعب منارة في الشعبة الواحدة ثلاث كأسات لوزية بعجرة وزهر، وفي الشعبة الثانية ثلاث كأسات لوزية بعجرة وزهر، وهكذا إلى الست الشعب الخارجة من المنارة وفي المنارة أربع كأسات لوزية بعجرها وأزهارها وتحت الشعبتين منها عجرة، وتحت الشعبتين منها عجرة، وتحت الشعبتين منها عجرة إلى الست الشعب الخارجة من المنارة تكون عجرها وشعبها منها. جميعها خراطة واحدة من ذهب نقي وتصنع سرجها سبعة، فتصعد سرجها لتضيء إلى مقابلها وملاقطها ومنافضها من ذهب نقي من وزنة ذهب نقي تصنع مع جميع هذه الأواني وانظر فاصنعها على مثالها الذي أظهر لك في الجبل"

محطات يهودية عكست اهمية الشمعدان في الحضارة العبرية
♦ رافق الشمعدان شعب اسرائيل منذ رحلة الحرية في صحراء سيناء حتى دخولهم ارضهم واقامة بيت المقدس الاول .
♦ في حرب الحشمانوئين قام الرومان بسرقة الشمعدان من بيت المقدس بعد ان تم بناءه ووضعه على يد "يهودا مكابي".
وفي عام 71 ميلاديا، قام الرومان باحياء ما اسموه "عرض النصر" واقاموا استعراضا ضخما ترأسه القائد الروماني تيتوس الذي عرض كل المحتويات التي سرقت من بيت المقدس ومنها الشمعدان الذهبي، اضافة الى السبعين اسيرا من المتمريدين اليهود ضد الاحتلال الروماني وعلى راسهم : يوحنان الجوش حلبي وشمعون بر جيورا.
وهكذا استولى الجيش الروماني على ذخائر ومحتويات شعب اسرائيل الذين سكنو في ارضهم يعانون ظلم المحتل الغريب.

"عرض النصر"  في Via Sacra ايطاليا
 
تعكس الصورة اعلاه اهمية الشمعدان؛ فهي عبارة عن مجسم بناه الرومان، بناء على طلب انشاع شقيق القائد الروماني تيتوس عام 82 ميلاديا، ليخلد حدث الانتصار على مملكة يهودا الاسرائيلية، وهو يجسد الموكب الروماني الذي ظهر فيه اليهود الاسرى يحملون محتويات بيت المقدس وفي مقدمتها الشمعدان.
هذا المجسم يوجد على قوس النصر في روما، وقد اعتاد اليهود عدم المرور من تحته حتى استعادتهم سيادة واستقلال الشعب اليهودي على ارضه اسرائيل عام 1948.
 
الشمعدان رمز الحرية والقومية اليهودية – الاسرائيلية
بعد تدمير بيت المقدس الثاني وتحول "بني اسرائيل" من شعب حر الى شعب خاضع للاحتلال، تمسك اليهود بالشمعدان اكثر من ذي قبل، فبات رمزا قوميا لهم في الدولة وفي المنفى، ورمزا لتحقيق الاستقلال والتحرر من احتلال الغرباء. 
الشمعدان يملأ ارض اسرائيل : لا يوجد مكانا في ارض اسرائيل الا وقد احتل الشمعدان فيه مقاما مرموقا؛
 حُفر على الصخور، ونُقش على الاضرحة، وطُبع على  النقود المعدنية، واحتل شكله المجوهرات والمخطوطات الجدرانية، وزين وجوده الحوائط الكنسية .
وفي ما يلي صور تعكس اهميته الايمانية الوجودية التراثية :
شمعدان محفور على لوح حجري في قرية مجدل القديمة، الجليل في شمال اسرائيل, القرن الاول ق.م.

 
شمعدان  منقوش على احدى صخور العاصمة الاثرية، يعود الى القرن الاول ميلاديا
 
 
شمعاد جُسد في صخرة في مدينة بيت شعاريم، شمال اسرائيل، يعود القرن الثاني ميلاديا
 
مجسم الشمعدان في كنيس في مدينة بقيعين، شمال اسرائيل، يعود الى القرن الثالث ميلاديا
 
شمعدنان وفي وسطهم مجسم لبيت المقدس، في فيسفاء في منطقة سوسيا،جنوب حبرون، تعود الى القرن الرابع ميلاديا
 
 
فسيفسا شمعدان في الكنيس في مدينة  يريحو (اريحا)، شرق العاصمة يرشلايم، تعود الى القرن السابع ميلاديا
 
 
لقد عانى شعب اسرائيل ظلم الاحتلال في ارضه، وقسوة المنفى والتشرد عن بيته، الا انه بقي عنوانا للشعب الجبار الذي أبى ان يبقى بعيدا عن وطنه، محققا حلمه في بناء دولته ، جاعلا من شمعدانه رمزا شاهدا على تاريخ مجيد ، وحاضر شعب متحرر لم ينس كيانه وحضارته ، وستبقى المينوراه نورا لمستقبل مشرق تتخذ من التاريخ والحاضر العبرة والقوة على البقاء والصمود .
 
الشمعدان اليوم, يروشلايم العاصمة
 
"لقد عانى شعب اسرائيل ظلم الاحتلال في ارضه، وقسوة المنفى والتشرد عن بيته، الا انه بقي عنوانا للشعب الجبار الذي أبى ان يبقى بعيدا عن وطنه، محققا حلمه في بناء دولته ، جاعلا من شمعدانه رمزا شاهدا على تاريخ مجيد ، وحاضر شعب متحرر لم ينس كيانه وحضارته ، وستبقى المينوراه نورا لمستقبل مشرق تتخذ من التاريخ والحاضر العبرة والقوة على البقاء والصمود" .
 

41 תגובות

  1. hi israel.symbols must be honored .we are brothers.. we can live together.i don.t belive in god.but i heat to see pain in humanity because of him.give lives do not take it.

    1. الشمعدان هو الذى ساعد بنى أسرائيل على العودة مرة أخرى الى أورشليم القدس 
      ولكن هناك جهل من الشعوب العربية بالتاريخ ..
      ولهذا يجب كشف التاريخ العبرى القديم للعرب حتى يعرفوا أن أسرائيل كانت دولة منذ بداية التاريخ

      1. زكي محمود انت ابوك على اسم سيدنا نحند صلى الله عليه وسلم يعني المفروض انك تكون مسلم وتعرف التاريخ من القران الكريم مو من كتب مكتوبه بايدي البشرحتي لو كان دينك دين سيدنا عيسى عليه السلام وكتابك التوراة بكون موضحك شو يعني ارض فلسطييييييييييين

  2. معلومات مفيده لتوسيع مدارك الانسان —-ارجودوام الموفقيه

  3. ارجو من الله ان يكون هنالك سلام دائم و ان ينعم الجميع بخيرات ونعم الله و بدون عداوات وكره

  4. أعتز بالشمعدان وأشعر بشي يربطني به وأضعه في منزلي 

  5. أعتز بالشمعدان وأشعر بشي يربطني به وأضعه في منزلي 

  6. ليبقى الشمعدان مضاءا أبدا على أرض أسرائيل وعلى أبنائه , وأن تنعم علينا ببركاته .

  7. انتم ليه بتكرهونا ومش عاوزين تدوا الارض لفلسطين

  8. انتم ليه بتكرهونا ومش عاوزين تدوا الارض لفلسطين

  9. اسال الله تعالى ان يمن السلام في ارض فلسطين وفي كل ارجاء الارض بين الجميع من ولد ادم عليه السلام

  10. الشمعدان هو الذى ساعد بنى أسرائيل على العودة مرة أخرى الى أورشليم القدس 
    ولكن هناك جهل من الشعوب العربية بالتاريخ ..
    ولهذا يجب كشف التاريخ العبرى القديم للعرب حتى يعرفوا أن أسرائيل كانت دولة منذ بداية التاريخ

  11. مساء الحب والسلام على جميع البشر .. انا من العراق واريد ان اتعرف على شخص اسرائيلي .. اتحاور معه ونتجاذب اطراف الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. مساء الحب والسلام على حميع البشر .. ممكن نكون اصصدقاء .. انا من العراق ..

  13. ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده……..(الايه)

  14. لدي كتاب من معبد قديم ..علية الشمعدان وكتابات عبرية لا افهمها ؟ وهو من صفائح مذهبة…
    وكتاب اخر علية سيفين ونخله بوسط السيفين ؟ ايضا مذهب..

  15. الاخ محمود لا يوجد شبر في ارض اسرائيل يملكه الفلسطينين ولكن الدجل والشعوذه العربيه يريدون ان ياخذو من اسرائيل ارض لهم وهذا شي لا يقبله اليهود اذكرك بالفرهود الذي حل على اليهود من مئات السنين لو كنتم انتم الاسلام مكانهم ماذا كنتم ستفعلون باليهود واذا كنتم تملكون الاسلحه الاسرائيليه التي  تمتلكها اسرائيل اليوم  جاوبني بكل صراحه  وبدون لف ودوران

  16. السلام عليكم من الصدفة أن أكون في هدا الموقع  أنا شاب جزائري لدي بعض التحف اليهودية جد قيمة وجدتها في منزل قديم كان ملك ليهودي بمدينة قسنطينة من بينها 2شمعدان و ملعقة وطابع و… من البرونز وهي جد قديمة ومكتوب عليها يروشلايم عرضتها للبيع علي يهودي فرنسي لكن لم يعجبني السعر  ادا فان يوجد مهتم  او مضتري يتصل بي 0773841277 أو عبر الفيسبوك http://www.facebook.com/amanamandima

  17. ارجو من الله ان يكون هنالك سلام دائم و ان ينعم الجميع بخيرات ونعم الله و بدون عداوات وكرهhttp://amiralcafe.blogspot.com/ 

  18. اليهود هم خير البشر..وأرض.أجدادهم أنبياء

  19. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد انا شاب مسلم و احترم الحضارة الإسرائلية و صحيح ان اليهود كانو هم شعب الله المختار اي خير امة في دلك الوقت و لكن عصو الله كثيرا و تجبرو ووصلت بهم الجراة الى انهم طلبو من سيدنا موسى عليه السلام ان يريهم الله جهرة فادا المشكلة في راي ان الإسرائلين مشكلتهم انهم كانو شعب الله المختار و الأن امة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير امة و هدا مدكور في القران الكريم  ف اني ادعوا كل يهودي للإسلام دين الأخلاق و التسامح و السلام على من اتبع الهدى و دين محمد صلى الله عليه و سلم .

    1. كلام جميل جدا …وانا اؤيده …نحن ولاد عمومه…اليس كذلك ام سننكر هذه الحقيقه …ما حدث من حروب …قد انتهي وعم السلام بمبادرة السلام في كامب ديفيد …. وكنت سعيدا جدا ايامها …و كان نفسي السلام يسود ليس بين مصر واسرائيل فقط ولكن يعم بين كل بلاد العالم ( حلم) جايز تقولوا علي مجنون!!!!! لكن هذا املي ان يسود السلام العالـــــــــــــــــــــــــــــــــم بأكمله من شرقه الي غربه ومن شماله الي جنوبه …

  20. كلام جميل  ولكن  لماذا  لانرى منكم  التعاون والتعايش مع  اخوننا  الفلسطينين  وانا  ضد  ابادة  اى شعب او  انكر  حقوقة سوى  يهو  او مسلمين
     

  21. لماذا نرى المينوراه ب سبعة رؤوس كما وردت في التوراة واحيانا بتسعة رؤوس . ما الفرق ومن اين اتى وما تاريخه .

  22. من حق شعب اسرائيل العيش على ارضه مثله كمثل الاشعوب الاخرى اما بالنسبة للفلسطينيين فهم ايضا شعب ويحق لهم العيش على ارضهم لا للعنف نعم للسلام فكلنا نعبد ربا واحدا وكلنا سوف نموت ونحاسب والحياة قصيرة جدا فلماذا نجعلها حروب في حروب الارض للشعوب عيشوا عليها بسلام ولكن لا كراهية او حقد على اليهود فلهم دينهم ومعتقداتهم ومعيشتهم الخاصة بهم

  23. منذ القدم وشاهدت بصغرى اهالى بغداد يقدسون يوم الى النبى زكربا ع وكل بيت يوقد الشموع تحيطها الحلويات ويجتمعون حولها مذويبدون بالدعاء تيمنا وبركه بعدها يتم التهنئه بين الجيران وتوزيع الهدايا بينهم وهذه دليل علر ليمانهم بلنبياء اليهود فى العراق وتعايشهم السلمى مع العراقيون اليهود

  24. إسرائيل هى أساس الحضارة والتاريخ الحقيقى ، هى سيدة الدول بلا إستثناء وفوق العالم جميعه .. إسرائيل ليست الماضى فقط بل والمستقبل أيضاً ، إسرائيل هى فى الحقيقة بنت الله وسيعود إليها مجدها ونورها وسيضاء من جديد شمعدانها والرب سيأتى ويبنى بيتها وتعود إسرائيل كما كانت الحضن الدافئ لكل مظلوم والقلب الحنون لكل طالبى الرب .. يقول السيد الرب فى المزمور 69 والعدد الــ 35 منه ( لأن الله يُخَلِّص صهيون ويبنى مدن يهوذا فيسكنون هناك ويرثونها . ونسل عبيده يملكونها ومُحِبُّو اسمه يسكنون فيها ) .

  25. إلى شعوب الأرض وأخص بالذكر الشعوب العربية والشعب اليهودى أتقدم إليكم بتحية الإسلام وهى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أدعوا الله العلى القدير أن ينير بصائرنا لنعرف الحق من الباطل ،،،، أيها العالم كله لماذا التقاتل والحرب فيما بينكم ،، إن نهاية

    الإنسان هى الموت فلماذا تموت وتترك وراءك ورثتك يتقاتلون ؟ والله ما أجمل السلام بين البشر فلو عم السلام لايمكن أن تجد بين الناس إلا المحبة وإنكار الذات ،،، أقول للإسرائيليين لماذا لاتتركون الفلسطينيين يعيشون فى بلادهم فى سلام ، وأقول للفلسطينيين : لماذا لاتتركون اليهود يعيشون فى أرضهم فى سلام ؟ لماذا لايكون بينكم سلام حقيقى نابع من قلوبكم ؟ وأقول أيضاً للإسرائليين : لماذا التفرقة فى المعاملة بين اليهود والعرب المقيمين داخل إسرائيل ؟ ،، والله لو أحسنتم معاملة العرب واعتبرتوهم مواطنين إسرائليين من الدرجة الأولى فتأكدوا أنهم سيقفون إلى جانبكم بكل قوة ويكونوا هم خط الدفاع الأول عن اسرائيل ،،،، لهذا أدعوكم للسلام والسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  26. ممكن نعرف بعض الاثار والقطع اليهودية التي نجدها احيانا لمن تعود مثل الكتب النحاسية ورسمات الشمعدان ….ارجواجابتي من خلال الموقع او من خلال احد القراء….

סגור לתגובות.