الرئيسية » أحدث المقالات » هكذا فضحت بطلة الشطرنج الأميريكية نظام الملالي في طهران

هكذا فضحت بطلة الشطرنج الأميريكية نظام الملالي في طهران

شطرنج إيرانكشفت بطلة الشطرنج النسائية الأميركية نازي بايكيدز مقاطعتها لبطولة العالم للشطرنج التي ستقام في العاصمة الإيرانية طهران، لأنها ترفض التقيد بقانون يقمع النساء وحريتهن، بإجبارهن على اعتمار الحجاب.

وقالت بايكيدز في تغريدة لها على الإنستغرام،”من غير المقبول إقامة واحدة من أهم البطولات النسائية في دولة لا تتمتع فيها النساء بحقوقهن الأساسية، ويعتبرن مواطنات من الدرجة الثانية، ويفرض عليهن حتى هذا اليوم، أن يعتمرن الحجاب”، معربة عن أسفها لاضطرارها إلى عدم المشاركة في البطولة.

وأضافت، “يعتبر البعض الحجاب جزءًا من الثقافة، لكنني أعرف أن عددًا كبيرًا من النساء الإيرانيات يحتججن بشجاعة على هذا القانون، ويضعن حياتهن على المحك في هذا السلوك، ولهذا لن أعتمر الحجاب، وسأدعم الرفض النسائي”.

واطلقت بايكدزي عريضة للتغيير على موقع change.com تطلب فيها تغيير مكان البطولة، كتبت فيها: “هذه المسائل تجاوزت عالم الشطرنج، فالمرأة مضطهدة في إيران، وحقوقها مهدورة، فالمسألة إذًا مسألة صراع من أجل حقوق النساء”. وجمعت هذه العريضة تواقيع نحو ثلاثة آلاف إنسان من جنسيات مختلفة.

ويعد الحجاب إلزاميا للنساء في إيران منذ عام 1979، إذ تفرض لوائح صارمة من قبل “شرطة الأخلاق” وأي امرأة وجدت من دون حجاب تعتقل بشكل عام.

وحذرت الحكومة البريطانية النساء من السفر إلى إيران بسبب فرض ارتداء الحجاب والسراويل والتنانير الطويلة.

كما قالت بطلة الولايات المتحدة السابقة كارلا هيريديا، من الإكوادور، “لا مؤسسة أو حكومة، ولا بطولة الشطرنج العالمي للمرأة يحق لها منع النساء من ارتداء ما يشاءون أويفرض عليهن الحجاب بالإكراه”.

تعليقاتكم

تعليقات

Inline
Inline