الرئيسية » أحدث المقالات » رشاوى بمليارات الدولارات ولكن…زلزال سياسي فى قطر بعد فوز ترامب

رشاوى بمليارات الدولارات ولكن…زلزال سياسي فى قطر بعد فوز ترامب

صدمة فى قطر بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية وذلك رغم دفع العائلة الحاكمة القطرية رشاوى بمليارات الدولارات  لصالح “صندوق كلينتون”….والبورصة القطرية تهوى

امير فطر الفاسدسادت صدمة كبرى فى قطر بعدما حقق الجمهورى دونالد ترامب فوزا ساحقا وصعد لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، على حساب المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلارى كلينتون والتى دعمتها قطر بملايين الدولارات فى صورة رشاوى تم كشفها مؤخرا ضمن ما يعرف بقضية تسريب الرسائل الالكترونية على يد “ويكيليكس”.

وكان “صندوق كلينتون” قد اعترف أنه استلم “هدية” من قطر قيمتها مليون دولار عام 2011، حين كانت المرشحة الحالية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون وزيرة للخارجية. وأكد بريان كوكسترا، المتحدث باسم “صندوق كلينتون الخيرى”، أن الصندوق قبل الهدية التى بلغت قيمتها آنذاك مليون دولار من قطر. وامتنع كوكسترا أن يوضح ما إذا كان المسئولون القطريون حققوا طلبهم بلقاء بيل كلينتون.

وتم قبول هذه “الهدية” دون أن تبلغ هيلارى كلينتون الخارجية الأمريكية رسميا، وفقا لما يقتضيه القانون الأمريكى، ورغم تعهدها أثناء تسلمها منصبها الوزارى آنذاك بفحص وتدقيق التبرعات التى يتلقاها الصندوق من حكومات أجنبية.

وقدم هذا المبلغ- الهدية عام 2011 بمناسبة عيد ميلاد الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون الـ 65. وتم فضح هذا الأمر مؤخرا ضمن ما يعرف بقضية تسريب الرسائل الإلكترونية لمدير حملة هيلارى كلينتون الانتخابية “جون بوديستا”، حسب ما أوردته وكالة رويترز.

ووفقا لموقع “صندوق كلينتون الخيرى” على الإنترنت الذى يدرج أسماء المتبرعين فى تصنيفات واسعة وفقا لحجم التبرع، فقد قدمت الحكومة القطرية للصندوق ما بين مليون دولار وخمسة ملايين دولار على مدى سنوات.

وقال صندوق كلينتون إنه لن يقبل “في المستقبل” أموالا من حكومات أجنبية إذا انتخبت هيلارى كلينتون رئيسة للولايات المتحدة.

وأكد معظم الخبراء في الشؤون الخليجية أن قطر إحدى الدول الخاسرة من فوز ترامب، الذى يبنى سياساته الخارجية على عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول والمعادية للجماعات الإرهابية وجماعة الإخوان المتحالفة معها.

وأضاف احد الخبراء العراقيين أن خسارة قطر تأتي أيضًا بعد أن فقدت رهانها على المرشحة الخاسرة هيلارى كلينتون وتبرعت لحملتها الانتخابية بملائين الدولارات اضافة الى رشاوى بمليارات الدولارات “تحت الطولة”، وهو الأمر الذى لن يغفره لها ترامب.

وأشار الخبير العراقي ناجي الشهابي، إلى أن خسارة قطر لرهانها على كلينتون سيؤثر على مجمل سياسات قطر الخارجية الطامعة فى التدخل فى ليبيا وسوريا واليمن ومصر وإسرائيل، تحقيقًا لرؤية جماعة الإخوان صاحبة النفوذ الكبير فى الدوحة.

تعليقاتكم

تعليقات

Inline
Inline