إسرائيل بالعربية + وكالات
نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريرا تحدث عن اتجاه أورشليم لمساعدة الاقتصاد المصري الهش، بعد سنوات من الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر، وتردي الوضع الاقتصادي.

وكتب اليكس فيشمان المحلل السياسي في صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية في مقال له في "يديعوت" أن الأزمة الاقتصادية في مصر، تفاقمت جراء استمرار القتال في سيناء وليبيا، ودعم القاهرة للسعودية في اليمن، بالإضافة إلى أن جزء فقط من الالتزامات المالية التي تعهدت بها السعودية والإمارات والكويت وصل إلى مصر. وذكرت أن شروط صندوق النقد الدولي لإقراض مصر 12 مليار دولار قد تؤدي إلى إثارة الشعب المصري على المدى القصير.

واعتبرت "يديعوت أحرونوت"، أن النقاشات المشتركة بشأن المشاريع تعكس ليس فقط التقارب بينهما، وإنما تعكس كذلك الحاجة الملحة لتحسين البنية التحتية في مصر، في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تهدد الاستقرار السياسي في القاهرة.

وتحدثت عن أن القاهرة أبدت اهتمامها بمشاريع عدة مع أورشليم، مثل تحلية مياه البحر للتعامل مع المخاوف المتعلقة بانخفاض مستويات نهر النيل، والتي قد تقود إلى نقص كبير في مياه الشرب والري.

وأشارت الصحيفة الاسرائيلية، إلى أن إسرائيل مستعدة أيضا، للتعاون ومساعدة القاهرة في مجالات الطاقة الشمسية، وتوليد الكهرباء، والزراعة والري والغاز، كما أن القاهرة تدرس إمكانية توسيع تعاونها في قطاع السياحة، في وقت لم يحقق فيه مشروع توسعة قناة السويس العائدات المتوقعة.