أقلام القراء / الكاتب كمال الصفري
 اتحدت الأديان فليتحد أهلها من أجل السلام 

أكثر ما تختلف فيه الشعوب هو الدين. لكن إذا نظرنا إلى الأديان التوحيدية الثلاثة فسنجدها على تمام الاتفاق في المبدأ و الغاية فهي متحدة في جوهرها و أصلها. الأمر الذي يدعو إلى اتحاد أهل هذه الأديان لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

كمسلم و بإيمان صادق أعتبر اليهود و المسيحيين و المسلمين إخوة في دين الله الواحد. فكلنا مطالبون بالإيمان بوحدانيته و بالإيمان باليوم الآخر و بالعمل الصالح. في أكثر من آية يؤكد القرآن هذا المعنى. ففي الآية التالية يأمر الله نبيه محمدا بهذا المبدأ الخالد و المشترك بين الأديان الثلاثة:

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (الكهف-110). و قبلها بثلاث آيات نجد نفس التعريف للمؤمنين:" إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا".

فعلام الاختلاف إذن و ديننا واحد؟ نعم ديننا واحد و النبي محمد قالها بصراحة تامة: " نحن معشر الأنبياء ديننا واحد". ونحن معشر المؤمنين في اليهودية أو المسيحية أو الإسلام جميعنا نوحد الله تعالى و نؤمن بالآخرة و نتقرب إليه بالتقوى و بالعمل الصالح.

دين الله يجب أن يكون بيننا واحدا لأن أصوله لا تختلف على مدى الدهر كله، وأما ما يختلف باختلاف الزمان إنما هي الشرائع ولبيان ذلك يقول لنا القرآن الكريم: " لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ". يأمرنا الله سبحانه و تعالى في هذه الآيات أن ندع خلافاتنا جانبا ونتسابق جميعا إلى فعل الخير من أجل سلام عادل في الشرق الأوسط مثلا.

كلمة "صهيونية" تثير في العرب حساسية شديدة استغلها بعض تجار الدين عندنا لتحريضهم بغية إبعادهم عن التعاطف مع "شعب الله المختار" (1) الذي عاش مضطهدا عبر تاريخه الطويل و مشتتا عبر ربوع الأرض. فله مني كل محبة و تفهم و إعزاز.

كمسلمين أمرنا أن نؤمن بكل ما جاء في القرآن وواجب علينا الامتثال لأوامر الله تعالى و الانتهاء عند نواهيه. فلا يعنينا التاريخ و لا الجغرافيا و لا تحليلات الخبراء فالله تعالى و حده هو العليم الخبير. أمرنا القرآن أن نؤمن بالتوراة فهي عند الله غير محرفة و الأرض المقدسة هي لإسرائيل ميراثا لهم من الله تعالى من إبراهيم و ذريته ومن بعدهم موسى و أتباعه إلى يوم الدين. ومن لا يؤمن من المسلمين بكل هذه الحقائق القرآنية ينسحب عليه تحذير الله تعالى ليهود المدينة(يثرب) حيث أمرهم بوجوب الإيمان بكل ما جاء في التوراة الشريفة. يقول الله تعالى (مخاطبا اليهود):

"أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ. أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ". فعلينا كمسلمين أن نؤمن بالقرآن كله وعلى اليهود أن يؤمنوا بالتوراة كلها " و " لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ". أليس هذا لوحده دليلا من القرآن كافيا على عدم تحريف التوراة على عكس ما يروجه المحرضون من أصحاب الفتن؟

(1) أومن بهذه الفكرة إيمانا تاما لأنني أجد لها أصلا في القرآن الكريم(مع الأسف يعتبرها كثير من المسلمين فكرة عنصرية و من بنات أفكار "الصهيونية"). أنا غيور على ديني و لا أحد في الكون يستطيع أن يزايد علي في إيماني بالله تعالى. جاء في القرآن الكريم: "وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ وَآَتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآَيَاتِ مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ"( الدخان31-32.). عن قتادة(فقيه و مفسر) حول الآية قال 🙁 اخترناهم على خير علمه الله فيهم على العالمين). إنهم بنو إسرائيل وأتباع النبي موسى عليه السلام إلى يوم القيامة ولا أحد سواهم. كما قال تعالى: " وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ "

 ان المقالات المدونة في هذه الخانة تعبر عن اراء اصحابها, ولا تلزم الموقع بمحتواها

8 תגובות

  1. نشكر كلماتك الجميله والتي تطلب بها ان يكون جميع الانام والذين هم كتابين ويؤمنون بالله واليوم الاخر على ان يتوحو لان كل الكتب السماويه تقر ب بتحريم القتل وتحريم ماهو منبوذ لاكن تنقص هذي الديانات بنشر كتبه وتعاليمه وثقافة ديانتهم اني مسلم قارء القران وكما قرات الانجيل فقرات العهد القديم والجديد وقرات سورة يوسف بلقران ووجدها نفسها في الانجيل لان الاسف لم احصل على التوراة فياريت نشر تعاليم القران والانجيل والتوراة ونشاهد اصل تشابه بين هاي الاديان وبث روح المحبه والاخاء بين هاي الاديان تحياتي

  2.  التواصل من اجل السلام يدعوا الى
    التواصل بين الشعوب والاديان لبث السلام والتعايش السلمي وتبادل الثقافات والمعرفه بين شعوب العالم بمختلف مكوناتهم العرقيه والجغرافيه والدينيه والسياسيه 

  3. شكرا على الكتابات الروعه التى اتحفتنا بها ياأخى نحن مخلوقات بشريه على الارض نؤمن بالاديان السماويه المنزله من عند العرش وكل البشر مخيرين ومسيرين فى الحياة الدنيا فهنا ك الديانه اليهوديه والديانه المسيحيه والاسلام عبادتهم الواحد الاحد فانا ارى اناس فى المعابدوعند حائط المبكى يبتهلون الى الله وارى اناس فى الكنائس يتعبدون الله وفى المساجد يعبدون الله كتب سماويه لاهل الارض لتشرع لهم امورهم لاتتحارب الاديان وهى تؤمن بالله لاتحارب الا الملحد وارض اسرائيل قررها الله لهم فى القران الكريم 

  4. شكرا للجميع على الردود و على التصويت في الفيسبوك.

     

    كلمة لا بد منها:

     

    بعد الخلافة الرشيدة، تحولنا نحن المسلمين من دين الله
    الذي يتسع لجميع خلقه ( ورحمتي وسعت كل شيء-قرآن) إلى دين الأمة الذي يكفر كل
    مخالف للجماعة. والله تعالى يقول في محكم آياته:

     

    (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى
    والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا
    فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم
    يحزنون.) سورة البقرة آية 62.

    فالدين القيم على الدين كله ملة إبراهيم هو
    الإيمان بالله و باليوم الآخر والعمل الصالح. ولو كره الحاقدون والمحرفون لدين
    الله.

    ماذا ننتظر من علمائنا وهم لا يكادون
    ينزلون من الطائرات درجة أولى إلا قليلا، ولا يمشون على الأرض هونا بل تحت حراسة
    مشددة(bodyguards). يتمسح بهم الناس داخل المساجد و في
    الملتقيات تبركا بهم من دون الله و ينادونهم بمولانا، فلا يجدون في أنفسهم حرجا من
    ذلك. أليسوا هم طواغيت هذه الأمة بعد حكامها؟ سموا أنفسهم أهل السنة والجماعة، و
    آخرون رفعوا شعار (يا حسين).

    يقول الله سبحانه وتعالى:( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ
    قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ
    بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا
    وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). وحد الله يا أخي ثم استقم على أي دين كنت فأنت خير
    الناس عند الله. (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ
    عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا).

    من معاني كلمة طاغوت من حكم بغير ما جاء في القرآن الكريم مصداقا لقوله
    تعالى:" (‏أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ
    أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن
    قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا‏).‏

    ليس الدين إلا دعوة لمعرفة الخالق سبحانه وتعالى وعبادته
    بما أمر كل حسب الرسالة التي بعث بها نبي أو رسول في قومه.

    أما علماءنا الأفاضل فجعلوا من الدين بدل الدعوة إلى
    الله، دولة وبيعة، و كل من خلع عنه البيعة من الرعية ولو لسلطان جائر واجهه الفقيه
    بتهمة المروق عن الدين وبالخروج على الجماعة (حاليا بالعمالة لأمريكا و إسرائيل).

    فالجماعة باختصار شديد، حاكم وفقيه و رعية. وبين الحاكم
    والفقيه توافق و ترتيب لمصالح دنيوية مشتركة على حساب دين الله وكتابه المهجور عندهم
    أصلا، وعلى حساب الرعية.

    وهكذا عاشت الأمة في ضيق من حالها: فقر مدقع (فقر
    الرعية) وجهل مطبق وخنوع و ذلة من عصر معاوية إلى عهد مرسي الذي جمع بين
    "الحسنيين" بولاية الفقيه.

    شتان بين دعوة الناس إلى عبادة الله وحده بالحسنى و
    بإرادة حرة و بين تعبيد الناس لله و لولي الأمر بالجبر كما فعلت دولة طالبان في
    أفغانستان و ما نراه في الصومال و تمارسه بامتياز حركة حماس في غزة. القاسم المشترك
    بين هذه الأنظمة الفاشية و الفاشلة الإرهاب و حالة ميئوس منها  لشعوب (تعبانة) ترزح تحت خط الفقر و فوقها سوط
    عذاب مستمر، و الويل ثم الثبور لمن علا صوته أو غرد خارج السرب. كل ذلك باسم الدين
    ( حكومات إسلامية)  و الدين منه براء.

     

     

     

    1.  إنني أعلم علم اليقين بأن الشعب الإسرائيلي كان موجود
      منذ القدم و أن هناك بعض الأمور الملفقة بالكذب حول الشعب الإسرائيلي لا
      أساس لها من الحقيقة، لذا نحن عندما تقرأ تاريخ الأمم و الأماكن نجد كثيرا من
      أماكن تعود ملكيتها لإسرائيل

  5. لا يمكن ان بجرى اي حوار او اي تقارب بين الاديان  لان كل دين يقول انا الحق  كله وغيري الباطل كله  ومن واجب الحق ومهمته ان يقضي  على الباطل لهذا لا مجال للحوار والتقارب ابدا طالما هناك دين ومتدينين فكل هذه الحروب  وهذا العنف والفساد في الارض جرت وتجري باسم الدين رغم ان المحرك الاساسي هو المصالح الشخصية والرغبات الذاتية الا انهم وجدوا في الدين الوسيلة السهلة والناجحة التي تحقق تلك الاهداف والرغبات المشكلة كل مجموعة خلقت لها الله خاص بها وحسب رعباتها وكفرت الموجموعات الاخرى وطلبت منها الخضوع لالله الخاص بها والا تبيدها  بين الدين الواحد بين المذهب الواحد حتى اصبحنا في حيرة اين نجد الله لا شك الجميع اعداء الله

  6.  إنني أعلم علم اليقين بأن الشعب الإسرائيلي كان موجود
    منذ القدم و أن هناك بعض الأمور الملفقة بالكذب حول الشعب الإسرائيلي لا
    أساس لها من الحقيقة، لذا نحن عندما تقرأ تاريخ الأمم و الأماكن نجد كثيرا من
    أماكن تعود ملكيتها لإسرائيل

  7. مادام عبادة هؤلائى الناس ودعائهم ورجائهم لله رب العالمين فهم موحدون لله واذكر الديانات السماويه الثلاثه

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *