موقع اسرائيل بالعربية

هذه سلسلة المقالات ستتناول دراسة تطور الاسم اليوناني الرومي " فلسطين" الذي أطلق على المنطقة المعروفة تاريخيا باسم " ارض إسرائيل" أو ارض "أبناء إسرائيل " / "بني اسرائيل".

الجزاء الثالث: المصطلحات الجغرافية الرومانية "سوريا – پَلَيْشْتِينِيه" و "إيليا"

في القرن الثاني ميلاديا، أمر القيصر الروماني هادريان استبدال اسم عاصمة إسرائيل " يروشلايم" باسم إيليا – (إيليا كابيتولينا).
كما تم استبدال اسم المنطقة ل "سوريا – فلسطينة" ("Province Syria Paleshtinae").

اسم إيليا الذي أطلق على عاصمة إسرائيل يروشلايم، جاء تيمنا باسم عائلة القيصر المحتل هادريان ايليانوس.

إما اسم (پَلَيْشتِينِيه –Paleshtinae ) فهي لفظ لاتيني لكلمة ( Pleshet) الذي استخدمها اليونانيون آنذاك كاسم أطلق على المنطقة الجنوبية الغربية لأرض إسرائيل التاريخية والذي اعتمد لاحقا كاسم لاتيني للمقاطعة كلها .

كلمة سوريا فهي كلمة لاتينية نبعت من الارامية  وتعني أشور.

بدأ اعتماد الاسم ألاتيني الجديد " "سوريا – پَلَيْشتِينِيه " منذ عهد (هادريان) واستخدمه الغرب في إشارة للمنطقة الواسعة في الشرق الأوسط التي تتضمن ارض إسرائيل التاريخية وأجزاء من اراضي سوريا لبنان عراق وتركيا اليوم.

اقرا المزيد:

4 תגובות

  1. גם השמות לבנאן ואלארדן (לבנון וירדן) הם בעצם ממקור עברי – לבנון על שם לובן ההרים (והרי בערבית הצבע הלבן הוא משורש שונה), וירדן על שם המים היורדים מהצפון אל ים המלח (ושוב, השורש י-ר-ד או ו-ר-ד אינו מסמן בערבית את פעולת הירידה כמו בעברית).

  2. גם השמות לבנאן ואלארדן (לבנון וירדן) הם בעצם ממקור עברי – לבנון על שם לובן ההרים (והרי בערבית הצבע הלבן הוא משורש שונה), וירדן על שם המים היורדים מהצפון אל ים המלח (ושוב, השורש י-ר-ד או ו-ר-ד אינו מסמן בערבית את פעולת הירידה כמו בעברית).

  3. حقيقة انا امن ايمان مطلق بان ارض التي تسمى فلسطين هو ارض اليهود لانهم سكنوا المنطقة بعد الكنعانيين ولا يوجد شئ اسمه شعب الفلسطيني فاغلب الفلسطينيين اليوم وهم يدعون بان هذه ارضهم هم استقدموا الى المنطقة مع الاحتلال الاسلامي لها .. ولهذا انا شخصيا عندي يقين كامل بالتواريخ التي ذكرتموها فلا وجود لاي فلسطيني حقيقي في المنطقية لا من قبل ولا حتى بعد

  4. حقيقة انا امن ايمان مطلق بان ارض التي تسمى فلسطين هو ارض اليهود لانهم سكنوا المنطقة بعد الكنعانيين ولا يوجد شئ اسمه شعب الفلسطيني فاغلب الفلسطينيين اليوم وهم يدعون بان هذه ارضهم هم استقدموا الى المنطقة مع الاحتلال الاسلامي لها .. ولهذا انا شخصيا عندي يقين كامل بالتواريخ التي ذكرتموها فلا وجود لاي فلسطيني حقيقي في المنطقية لا من قبل ولا حتى بعد

סגור לתגובות.