موقع اسرائيل بالعربية
لماذا كانت عاصمة إسرائيل قبلة الإسلام الأولى?

المقدمة: القبلة اليهودية


في منتصف القرن العاشر قبل الميلاد، وفي فترة حكم مملكة إسرائيل الموحدة، بنى ملك إسرائيل الثالث شلومو عليه السلام بيت المقدس الأول على جبل الموريا في يروشلايم العاصمة.

"…شرع الملك شلومو ( الترجمة للعربية: سليمان) في بناء بيت الرب في يروشلايم، في جبل الموريا حيث تراءى لداويد أبيه…" (الكتاب المقدس العبري, سفر أخبار الأيام الثاني, الفصل الثالث: ١)

ورث شلومو الحكم عن أبيه الملك داويد، الملك الثاني لمملكة إسرائيل الموحدة، والقائد الذي حول يروشلايم من بلدة صغيرة مهملة إلى عاصمة سياسية، روحية، وقومية لشعب إسرائيل منذ ثلاثة آلاف عام .

يروشلايم هي المكان الأكثر أهمية وقداسة لشعب إسرائيل منذ القرن العاشر قبل الميلاد وحتى يومنا هذا. فعلى جبلها المقدس جبل موريا والمعروف بجبل الهيكل بني بيت المقدس الذي يحوي " قدس الأقداس " وفيه حجر الأساس الذي يعرف بالعبرية ب"ايفين هاشتياه".

نظرا لأهمية جبل الهيكل وقداسته أصبح قبلة للصلاة لدى اليهود في ارض إسرائيل وفي العالم منذ أن قام الملك شلومو ببناء بيت المقدس الأول (القرن العاشر ق.م.) إلى يومنا هذا.

"حينئذ جمع شلومو (بالعربية: سليمان) شيوخ إسرائيل وكل رؤوس الأسباط، رؤساء الآباء من بني إسرائيل إلى الملك شلومو في يروشلايم، لإصعاد تابوت عهد الرب من مدينة داويد، هي صهيون……وأدخل الكهنة تابوت عهد الرب إلى مكانه في محراب البيت في قدس الأقداس، إلى تحت جناحي الكروبين….. وصلوا إلى الرب نحو المدينة التي اخترتها والبيت الذي بنيته لاسمك…. وصلوا إليك نحو أرضهم التي أعطيت لآبائهم، نحو المدينة التي اخترت والبيت الذي بنيت لاسمك" (الكتاب المقدس العبري, سفر الملوك الأول, الفصل الثامن).

وهكذا أصبح كل يهودي في يروشلايم يتخذ قبلة المقدس في صلاته، وكل من يقطن ارض إسرائيل يصلي قبلة يروشلايم، لتصبح ارض أبناء يعقوب التاريخية قبلة لليهود في دول العالم قاصدين قبلة بيت المقدس في صلاتهم.

القبلة الأولى لدى المسلمين

قبلة الصلاة الأولى التي اعتمدها نبي الإسلام محمد كانت قبلة اليهود، بمعنى أن المسلمين الأولين صلوا قبلة يروشلايم حتى أمرهم محمد اعتماد قبلة أخرى اتجاه الكعبة في مكة عام ٦٢٤.

مما يطرح السؤال التالي:

لماذا اعتمد الإسلام القبلة اليهودية – يروشلايم في صلاتهم التي كانت تبعد عن الحجاز حوالي ١٢٠٠ كلم ؟ والتي كانت تعج باليهود والمسيحيين وتخضع للاحتلال البيزنطي ؟؟؟

محمد واليهود

 

تأسس الدين الإسلامي في القرن السابع بعد الميلاد، على يد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ( ٥٧٠ – ٦٣٢ ) المولود في مكة لعائلة عربية وثنية.
في الفترة التي عاصرها محمد، عرف المنفى الإسرائيلي في الحجاز جالية مهمة عاشت المنطقة العربية آنذاك، مشكلة أيقونة يهودية من أصحاب المهن والنافذين؛ إضافة إلى العلماء والمثقفين، عرفت التجار، المقاتلين، المزارعين والصاغة الذين عاشوا في أسباط مختلفة، ضمن مجتمع عربي تشكل معظمه من الوثنيين فيما القليل منه من الناصريين والزرادشتيين.

في رحلاته التجارية، تعرف النبي محمد على العقيدة اليهودية، وولج عالمها عبر قصص وروايات وأساطير من عمق الحضارة الإسرائيلية سمعها من المسافرين والتجار اليهود.

فتعلم مبادئها وتفاصيلها، ولعل ابرز المؤثرين فيه كان اليهودي عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي، ابن احد الأسباط الإسرائيلية الذين نفيوا إلى الحجاز في فترة احتلال ارض إسرائيل على يد البيزنطيين. عبد الله الإسرائيلي علم النبي محمد بعض القصص والأساطير الإسرائيلية شفويا لأنه لم يكن يجيد القراءة والكتابة، فطبعت في شخصه تاركة بصماتها في دعوته الجديدة.

عندما بدا النبي محمد مسيرته الدينية، حاول جذب يهود الحجاز وإقناعهم بالانضمام إلى الدين الجديد سلميا. فانضمام أبناء إسرائيل الأتون من صلب الأنبياء من شانه أن يقوي الإيمان بخطوته خصوصا بعد رفض القبائل العربية الوثنية، منهم أبناء عشيرته قريش، لدعوته مستخفين به، متهمينه بالجنون.

ومن اجل جذب اليهود للإسلام، إعتمد النبي محمد خطوات، جاء بها من الحضارة اليهودية وأدرجها في صلب دعوته الجديدة:

١) اعتمد قبلة صلاة اليهود لناحية يروشلايم العاصمة حيث شمخ الهيكلين المقدس المقدسين.
٢) فرض ثلاث صلوات كالفرائض المعتمدة عند اليهود ( الفجر، الظهر(التقدمة) والمغرب).
٣) الامتناع عن العمل يوم السبت.
٦) صيام "يوم كيبور"/ عيد الغفران – عرف الإسلام " صيام يوم عاشوراء" : وهو الصيام الذي اقتبسه النبي محمد عن صيام "يوم كيبور" أي الغفران في الديانة اليهودية، والذي يحل في اليوم العاشر من الشهر الأول وفق التقويم العبري، مطلقا عليه اسم عاشوراء، ناقلا إياه إلى اليوم العاشرمن شهر محرم ،لأنه الشهر الأول في التقويم الإسلامي .
٥) اعتماد قوانين الذبح ( الحلال) "كاشر" عند اليهود وتحريم أكل لحم الخنزير.

هذا الاتجاه كان واضحا في أسوار القران الكريم، التي كتبت في مكة التي انطبعت بعضها بطابع الكتب المقدسة العبرية وتميزت بالمسالمة اتجاه الإسرائيليين، معترفة بحضارتهم وأنبياءهم وحقوقهم القومية على أرضهم:

(سُوۡرَةُ البَقَرَة) سورة ٢
(١٢١) يَـٰبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ أَنۡعَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ وَأَنِّى فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِينَ

(سُوۡرَةُ المَائدة ) سورة  ٥
(١٩) وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ يَـٰقَوۡمِ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ جَعَلَ فِيكُمۡ أَنۢبِيَآءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكً۬ا وَءَاتَٮٰكُم مَّا لَمۡ يُؤۡتِ أَحَدً۬ا مِّنَ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٢٠) يَـٰقَوۡمِ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡأَرۡضَ ٱلۡمُقَدَّسَةَ ٱلَّتِى كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَرۡتَدُّواْ عَلَىٰٓ أَدۡبَارِكُمۡ فَتَنقَلِبُواْ خَـٰسِرِينَ

(سُوۡرَةُ الاٴعرَاف ) سورة  ٧
(١٣٦) وَأَوۡرَثۡنَا ٱلۡقَوۡمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسۡتَضۡعَفُونَ مَشَـٰرِقَ ٱلۡأَرۡضِ وَمَغَـٰرِبَهَا ٱلَّتِى بَـٰرَكۡنَا فِيہَا‌ۖ وَتَمَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلۡحُسۡنَىٰ عَلَىٰ بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْ‌ۖ وَدَمَّرۡنَا مَا كَانَ يَصۡنَعُ فِرۡعَوۡنُ وَقَوۡمُهُ ۥ وَمَا ڪَانُواْ يَعۡرِشُونَ (١٣٧)

(سُوۡرَةُ یُونس) سورة  ١٠
(٩٣)فَإِن كُنتَ فِى شَكٍّ۬ مِّمَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ فَسۡـَٔلِ ٱلَّذِينَ يَقۡرَءُونَ ٱلۡڪِتَـٰبَ مِن قَبۡلِكَ‌ۚ لَقَدۡ جَآءَكَ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ

(سُوۡرَةُ بنیٓ اسرآئیل / الإسرَاء ) سورة  ١٧
(١٠٢) فَأَرَادَ أَن يَسۡتَفِزَّهُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ فَأَغۡرَقۡنَـٰهُ وَمَن مَّعَهُ ۥ جَمِيعً۬ا (١٠٣) وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأَخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفً۬ا

(سُوۡرَةُ الشُّعَرَاء) سورة  ٢٦
(١٩٢) نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ (١٩٣) عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ (١٩٤) بِلِسَانٍ عَرَبِىٍّ۬ مُّبِينٍ۬ (١٩٥) وَإِنَّهُ ۥ لَفِى زُبُرِ ٱلۡأَوَّلِينَ (١٩٦) أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُ ۥ عُلَمَـٰٓؤُاْ بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ

(سُوۡرَةُ الجَاثیَة) سورة  ٤٥
(١٥) وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ وَرَزَقۡنَـٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَفَضَّلۡنَـٰهُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِينَ

ردة فعل يهود الحجاز لدعوة محمد

في البداية حاول اليهود فهم نوايا وأفكار النبي محمد والتعرف أكثر على دعوته رغم أنهم لم يقتنعوا (بحقيقة) كلامه، فالشك ساورهم نظرا لعدم معرفته وتعمقه في التوراة والتقاليد المقدسة لأنبياء إسرائيل مما دفعهم إلى رفض محاولاته والانضمام إلى الدين الجديد الذي أسسه.

عندما فهم النبي محمد أن اليهود غير معنيين في تقبل دعوته، وعدم قدرته في التنافس معهم في عالم دينهم وحضارتهم وسيرة أنبياءهم ، اعتمد أسلوبا مخالفا عن ذلك الذي اعتمده في بداية دعوته.
وبدا مهاجمتهم مستخدما أسماء تسيء سمعتهم مدعيا أنهم يشوهون الكتب المقدسة.

وسرعان ما أصبحت سلوكيات النبي محمد اتجاه اليهود في الحجاز عدائية ، مما دفعه إلى تغيير جزء كبير من عادات الإسلام ذات المصدر اليهودي:

١) قبلة الصلاة التي كانت لجهة بيت المقدس في يروشلايم أصبحت لناحية الكعبة في مكة
٢) أضاف صلاتيّن إلى الصلوات الثلاث التي سبق وفرضها أسوة باليهود
٣) إلغاء تحريم العمل يوم السبت ليصبح يوم الجمعة يوم الراحة والصلاة
٥) فريضة الصوم ألغيت في عاشوراء المقتبس عن صوم يوم الغفران ولم تعد إلزامية لا بل اختيارية

حاول نبي الدين الجديد التنصل من الأسئلة التي طرحت حول هذا التغيير، محاولا الاستهزاء بهم ومنعهم من اكتشاف الحقيقة، ناعتا إيهام بالسفهاء..
وبالتالي كانت السورة التالية :

(سُوۡرَةُ البَقَرَة) سورة ٢ (١٤١)  سَيَقُولُ ٱلسُّفَهَآءُ مِنَ ٱلنَّاسِ مَا وَلَّٮٰهُمۡ عَن قِبۡلَتِہِمُ ٱلَّتِى كَانُواْ عَلَيۡهَا‌ۚ قُل لِّلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُ‌ۚ يَہۡدِى مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٲطٍ۬ مُّسۡتَقِيمٍ۬ 

 

62 תגובות

  1. خير الكلام ما قل ودل ….الموضوع شيق جدا جدا …كل التحية لكاتب المقال الذي غير مجرى تفكيري نحو الحقيقة الناصعة .

  2. خير الكلام ما قل ودل ….الموضوع شيق جدا جدا …كل التحية لكاتب المقال الذي غير مجرى تفكيري نحو الحقيقة الناصعة .

  3. ده كلام غير صحيح بالمره محمد صلى الله عليه وسلم لم يضع اى قوانين من نفسه بل اوحى اليه عن طريق جبريل الذى هو مكلف من الله عز وجل

  4. ده كلام غير صحيح بالمره محمد صلى الله عليه وسلم لم يضع اى قوانين من نفسه بل اوحى اليه عن طريق جبريل الذى هو مكلف من الله عز وجل

    1. محمد كتب ووضع كل شئ حسب مزاجة وما يتناسب معة ..الا يكفي بان الاذان هو مجرد حلم  ,حلم بة عبداللة بن زيد وتم تشريعة فاين كان جبريل

    2.  this what  they  kept telling us over and over since we were little and we believed it  blindly. you  are not allowed to  ask how or why  you  are  not allowed to  think  critically. they hid the root books so  we do  not know the truth . read the Islamic root  books,, read " Jawad Ali" the iraqi  historian and you  would know the truth.

  5. حسنا انت تستعمل نفس السور في التكلم عن تودد النبي محمد لليهود ثم  التهجم عليهم غريب السور نزلت مره واحده و ليس اجزاء سورة البقره واحده و فيها تقريبا نفس الايات المذكوره ثم لما لم تذكر ان العرب هم احفاد اسماعيل ابن ابراهيم و اخ اسحاق و ولده يعقوب اي اسرائيل يكون ابن عم العرب  و النبوه كانت قبل داود و سليمان يا بني اسرائيل اذن  ما دام محمد ابن عبد الله من عائلة قرشيه ينتهي نسبها عند اسماعيل ثم تدعون اننا وثنيين الم يعبد بني اسرائيل عجل صنعه لهم السامري و فتنهم عن دين الله موسي و ارجلهم لم تجف بعد من بلل معجزة شطر البحر الي نصفين و قد شاهدو المعجزات العضام

  6. حسنا انت تستعمل نفس السور في التكلم عن تودد النبي محمد لليهود ثم  التهجم عليهم غريب السور نزلت مره واحده و ليس اجزاء سورة البقره واحده و فيها تقريبا نفس الايات المذكوره ثم لما لم تذكر ان العرب هم احفاد اسماعيل ابن ابراهيم و اخ اسحاق و ولده يعقوب اي اسرائيل يكون ابن عم العرب  و النبوه كانت قبل داود و سليمان يا بني اسرائيل اذن  ما دام محمد ابن عبد الله من عائلة قرشيه ينتهي نسبها عند اسماعيل ثم تدعون اننا وثنيين الم يعبد بني اسرائيل عجل صنعه لهم السامري و فتنهم عن دين الله موسي و ارجلهم لم تجف بعد من بلل معجزة شطر البحر الي نصفين و قد شاهدو المعجزات العضام

    1. هو يقول عائلة محمد كانت وثنية ..وهذا صحيح الم يكونوا يعبدون الاصنام  الم يتوفى ابوة وثني قبل ولادتة وامة ايضا  هذا ليس لة علاقة بالعرب كلهم والنسل . وكيف النبوة كانت  قبل داود و سليمان ؟؟ هل جاء محمد قبلهم  ؟ بعد داود وسليمان جاء انبياء كثيرين وانتهى بالسيد المسيح وبعده ظهر محمد

  7. ود كثير من أهل الكتاب لو يردوكم من بعد ايمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ماتبين لهم الحق 

  8. ود كثير من أهل الكتاب لو يردوكم من بعد ايمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ماتبين لهم الحق 

  9. هو يقول عائلة محمد كانت وثنية ..وهذا صحيح الم يكونوا يعبدون الاصنام  الم يتوفى ابوة وثني قبل ولادتة وامة ايضا  هذا ليس لة علاقة بالعرب كلهم والنسل . وكيف النبوة كانت  قبل داود و سليمان ؟؟ هل جاء محمد قبلهم  ؟ بعد داود وسليمان جاء انبياء كثيرين وانتهى بالسيد المسيح وبعده ظهر محمد

  10. محمد كتب ووضع كل شئ حسب مزاجة وما يتناسب معة ..الا يكفي بان الاذان هو مجرد حلم  ,حلم بة عبداللة بن زيد وتم تشريعة فاين كان جبريل

  11. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة. 
    اعتقد اسلام مجرد عقيدة دينية ماخوذة من اليهودية و المسيحية بالاضافة الى بعض عادات و تقاليد بعض القباءل العربية و ليست ديانة سماوية ابدا. و يبدوا ان الفكرة تستمر الى ما لا نهاية مع الاسف.  

  12. احكي النبي محمد صلى الله عليه وسلم لو سمحت … قاعد بتحكي محمد و كأنه صديقك !! هذا نبينا محمد بطلب من الاحترام و شكرا 

  13. ههههههههههههههههههههههههههههههههه بجد جامده جدا وبتفسر حجات كتير قوى مكنتش لقيلها اجابه لكن بجد ربنا يحميكم ويحمى دولة اسرائيل

  14. ههههههههههههههههههههههههههههههههه بجد جامده جدا وبتفسر حجات كتير قوى مكنتش لقيلها اجابه لكن بجد ربنا يحميكم ويحمى دولة اسرائيل

    1. كلام غير صحيح طبعا وغير دقيق
      فالإسلام دين سماوي مثله مثل اليهودية والمسيحية بل هي مكملة لتلك الأديان وناسخة له والإسلام توحيد لله عز وجل على منهاج الحنيفية دين سيدنا ابراهيم ابو الأنبياء جميعا بما فيهم موسى وعيسى
      واعتماد القدس قبلة اولى هي إثبات لنفس النهج ولكن عندما امر الله نبيه بتغيير القبلة تم ذلك كون مكة اقدم تاريخيا والكعبة بنيت على يد سيدنا ابراهيم وإسماعيل قبل القدس بقرون كثيرة

      1.  عندما امر الله نبيه بتغيير القبلة تم ذلك كون مكة اقدم تاريخيا!!!!!!!!! هل نسى الله ذلك وقد صححه أم ماذا???!!!

      2. كل شيء يشكك في الاسلام بيكون غير صحيح ……… كالعادة طبعا مع انه الاسلام نفسه نزوله من الله هو اللي غير صحيح و محمد كان يتملق لليهود و غير اليهود حتى يكونوا معه في حلم الامبراطورية العربية و رئاسته لها لكن كانت افكاره معروفة لدى بعض المستنيريين الذين رفضوا دعوة محمد الكاذبة ………… ودائما ما يتهم غير المسلمون بانهم غيروا او حرفوا الكتب المقدسة ولكن الصحيح هو ان الاسلام الذي يحرف و يغير ………… سيدنا ابراهيم لم يصل اصلا الى مكه و لكن ليخدعوا الناس البسيطيين و يقنعوهم  بالاسلام يقولوا ذلك ………….. حتى قصة سيدنا ابراهيم في ذبح ابنه اسحاق واليهود و المسيحيين مؤمنيين بذلك يأتي الاسلام ليقول انه اسماعيل و يكذب و يحرف مع ان اليهودية و المسيحية اقدم من الاسلام وهناك امثله كثيرة على تحريف الاسلام للحقائق سنذكرها لاحقا والان اكتفي بذلك

  15. مقال ممعن في السطحية وعدم الامانه العلمية ، الله سبحانه وتعالى ارسل الرسول محمد خاتما للراسلات للناس كافة والمستقبل للاسلام الذي امرنا الا نفرق بين الرسل فكلهم مرسلون من الله تعالى ونحن جميعا ننتمى الى ملة ابينا ابراهيم عليه السلام

  16. مقال ممعن في السطحية وعدم الامانه العلمية ، الله سبحانه وتعالى ارسل الرسول محمد خاتما للراسلات للناس كافة والمستقبل للاسلام الذي امرنا الا نفرق بين الرسل فكلهم مرسلون من الله تعالى ونحن جميعا ننتمى الى ملة ابينا ابراهيم عليه السلام

  17. الاسلام عظيم .. ومحمد رسول عظيم .. الله من فرض على المسلمين القبلة نحو الأقصا .. ومحمد لم يعجبه أن تكون القبلة نحو الأقصا لانه احب مكة .. فالله اكرمه بان حول اتجاه القبلة الى مكة

  18. الاسلام عظيم .. ومحمد رسول عظيم .. الله من فرض على المسلمين القبلة نحو الأقصا .. ومحمد لم يعجبه أن تكون القبلة نحو الأقصا لانه احب مكة .. فالله اكرمه بان حول اتجاه القبلة الى مكة

  19. اذا لم يكن محمد نبيا مرسلا من الله فلماذا اراد بنو قينقاع (احد العشائر اليهمودية الثلاث في مكة) التملق اليه بالمشاركة الى جانبه اي جانب المسلمين في معركة احد ؟؟؟؟ بينما رفض هو ذلك 

  20. اذا لم يكن محمد نبيا مرسلا من الله فلماذا اراد بنو قينقاع (احد العشائر اليهمودية الثلاث في مكة) التملق اليه بالمشاركة الى جانبه اي جانب المسلمين في معركة احد ؟؟؟؟ بينما رفض هو ذلك 

  21. الى الاخ ميلاد سواء كان مسيحي اويهودي او مسلم دعوه نوجها لله ان يهدينا الى طريقه الحق

  22. حسبي الله وعم الوكيل الاسلام دين سماوي وهو اخر الاديان السماوية وان كنتم تعتقدون بصحة الايات المنزله من الله تعالى فلماذا تاخذون جزاء منها وتتركون جزء (( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلا دين له)) وهذا كلام الله تعالى وليس كلام محمد صلى الله عليه وسلم والرسول امي كما تعلمون فانى له ان ياتي بكل هذا الاعجاز 

  23. الاسلام  ليس دين سماوي وانما حزب سياسي .والمدعو محمد في رأي قائد عظيم في سياسته وحروبه .والمقالة اعلاه فيها من الحقيقة الكثير .

  24. الكعبه المشرفه كانت ممتلئه بالاوثان والمسلمون قليلون فى بداية الدعوه ودفعا لعدم عبادة الاوثان لم يتم الاتجاه الى الكعبه واتجه المسلمون الى بيت المقدس لانه كان اطهر وكلاهما من بناء سيدنا ابراهيم عليه السلام

  25. اسرائيل ملك لليهود منذ اكثر من 3500سنة 

  26. هذه حقائق تاريخية مؤكدة ويمكن تتبع مسارها من خلال  القرآن نفسه، لكن أمة "ما أنا بقارئ" لا تريد أن تفهم إلا ما تحبه وتربت عليه منذ الطفولة. لذلك جاءت الردود عاطفية جدا و تفتقر إلى النزاهة الفكرية و الأدبية.  أكثر من 90% من أدبيات الإسلام مستقاة من كتب اليهود الرسمية وغير الرسمية(الهرطقات).  إن المسلم بسبب افتقاره لأساسيات الحوار والرصيد المعرفي اللازم  تصدر عنه غالبا ردود أفعال وليس أفكار رصينة يقبلها العقل والذوق السليم. 

  27. هل النبي محمد ص و سلم  من ابناء  اسماعيل ام لا  ..ان كان كذالك فهو من ابناء  ابراهيم عليه السلام  اذن ..آل ابراهيم  قبيلة معروفة في الشرق …فلمادا  كتب هنا انه من قبيلة عربية ….اليست القبائل العربية متواجدة في الجزيرة مند الأف السنين قبل ميلاد سيدنا ابراهيم …اريد جوابا شافيا ….نحن نصلي على آل ابراهيم و ليس على آل العرب   …….امازيغي من المغرب

  28. الرجاء طرح الموضوعات بموضوعية ودون استهزاء اي طرف بالآخر وبصراحة المقال غير مقنع ابدا

  29. دعونا نمضى فى اتجاه السلام والسلام فقط–احترم الدين اليهودى–واحترم كل اهل هذا الدين–فمنهم من يعى ومنهم مثلما وجد فينا من لا يعى ايضا–ولكن دعونا جميعا اهل الديانات السماوية كافة–نعليها كلمة واحدة–السلام من رب السلام–دعونا نمضى فى ارادة الله وهى انه هناك يوم ما سندفن جميعا –ان عاجلا او اجلا–وعندها تتجلى الحقيقة الواحدة–وهى ان من صلى وصام واعطى واكرم واحسن وتواضع وتصالح وتسامى وذهد واحق حق اخية ولم يسرق ولم يزن ولم يقتل ولم يكذب ولم يحنث وادى الامانة وحفظ العهد——–و–و—-و—–وكل ما امر به الله فى مضمون دياناتنا ومبادىء الانسانية المدركة منذ البدء—عندها فقط ننجوا  —-واقولها ننجوا جميعا—-فابقوا على السلام ابقوا على كل ما سبق ذكره —-ننجو من هلاك فى الدنيا بقتلنا بعضنا البعض او ايذاء بعضنا البعض—ومن هلاك فى الاخرة عندما نصطف امام الخالق

  30. معقزل هالحكي يا ناس !!! والله شي بحير فعلا  وكلامهم منطقي ومعقول  بس لا لا مش ..ز

  31. نحن نؤمن بالانبياء جميعا ونؤمن بالكتب السماويه ونؤمن بأن الله هو خالقنا اتدرى من بنى الكعبه انه سيدنا ابراهيم ابو الانبياء اتعرف ان الاسلام  دين الحنيفيه السمحاء وهو دين ابراهيم كل انسان له دينه الذى ارتضاه فى الارض نحن نعلم ان التوراه تعاليم ربانيه كما الانجيل والقران  ونعلم انهم يذكرون الله ومن ذكر الله عصمه الله من الفتن نحن لاننظر الى عقائد الناس بل ننظر الى تطور هذه الامم على هذا الكوكب وكل له دين هناك  اناس متعصبين لايحرروا عقولهم وتغيير افكارهم من كل الاطراف تبقى المنطقه كما هى مكانك سر

  32. التاريخ يختلف بأختلاف المصدر ، فللأسلام رواية أخرى ونحن نعلم أن هنالك روايات ومواقف يتم حذفها وتجاهلها وروايات أخرى يتم تضخيمها وأضافة بعض المقبلات (طبعة ثانية)

  33. لكي يتقبل و يحب المرء اي قوميه لابد ان يكون على درايه كامله بتاريخ و ثقافه و لغه تلك القوميه و انا أتكلم عن درايه مطلقه لهذا المفهوم من خلال دراستي كوسيط ثقافي بين المجتمع العربي الشرقي و المجتمع الغربي الايطالي فقد لاقى المجتمع الايطالي صعوبة التفاهم مع الافراد القادمون من المشرق العربي ولتغطيه هذه الفجوه أوجد ما يسمى الوسيط الثقافي ،،،،… اشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع و اختياركم اللغه العربيه له معاني و مفاهيم من قبلكم لتغطيه هذه الفجوه بين الثقافتين ،،،

  34. اولا النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن امي بل قيل انه امي نسبتا لام القرى مكة المكرمة اما لما قال له اللامين جبرائيل ع اقرا فقال صلى الله عليه واله ما انا بقارئ كان يقصد عليه واله السلام ماذا اقرا ولا يقصد انني لا اعرف القراءة وثانيا صوم يوم عاشورا حرام وهذه بدعة ابتدعها اهل الكفر والضلال في الاسلام ولم تكن في سنة النبي صلى الله عليه واله وسلم 

  35. جاء محمد ابن عبدالله مصلحآ اجتماعيآ في مجتمع وثني عبودي . قامت دعوته على اكتاف العبيد والمضهدين في قريش ولقيت فيما بعد مساندة ودعمآ من وجهاء تلك القبيلة امثال عمر بن الخطاب فيما عدا ابي بكر صديقه ووالد زوجته عائشة فهو سانده منذ بداية دعوته اما علي بن ابي طالب فهو ابن عمه ويعتبر كابنه فقد ناصره ايضآ منذ البداية . لعبت زوجته خديجة دورآ كبيرآ مع ابن عمها الكاهن ورقة ابن نوفل في تأييد دعوته وتصديقها .
    هجرته الى المدينة يثرب ووضعه حدآ للنزاع بين الاوس والخزرج كان له دورآ بارزآ في انتصار دعوته .
    لعب بعض المشاهير امثال القائد العسكري خالد بن الوليد و المفكر السياسي ابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب دورآ كبيرآ  في انتصار دعوته .
    حاول محمد استقطاب يهود يثرب اليه بقبلته الاولى وقصصه المقتبسة من تلموذهم وتوراتهم ولكنهم لم يتبعوه لانهم لو فعلوا ذلك لفقدوا مكانتهم العليا في مجتمع وثني في الجزيرة العربية و لفقد رهبان اليهود وقادتهم مكانتهم الاجتماعية في مجتمعهم اليهودي نفسه لذلك رفضوا دعوته وكانت النتيجة ان غير قبلته وبدلها بتوجهه الى مكة وحارب اليهود وقضى على قبائلهم بني خيبر وبني قنينقاع وبني النضير وبني قريظة في الجزيرة العربية .
    لا شك ان محمدآ عبقري وذكي وفاق بذكائه من سبقوه ممن ادعوا النبوة امثال موسى وعيسى .
    وهنا لا بد ان اشير ان دعوة موسى لم تنتشر كثيرآ بسبب ما لاقاه اتباع تلك الديانة من اضطهاد وغزو وسبي و احتلال على ايادي العديد في منطقة الشرق الاوسط من فراعنة وبابليين ورومان ومسلمين ولكن بالنسبة للمسيحية انتشرت في اوروبا ومن ثم العالم باعتناق احد القياصرة الروم بعد عدة قرون من موت عيس بينما الاسلام انتشر بالسيف والسيف وحده والدليل هي حروب الردة بعد موت محمد واقتتال اصحابه في معارك على السلطة مثل معركة الجمل بين عائشة بنت ابي بكر وعلي بن ابي طالب ( زوج فاطمة بنت محمد ابنة خديجة ذرة عائشة ) ومقتل الحسين بن علي حفيد محمد على يد يزيد ابن معاوية ابن ابي سفيان .
    خلاصة : الاديان جميعها هراء ادعاها اناس كذابون وكانت ولا تزال السبب الاول الاساسي في الحروب الدامية بين البشر .
    ارجو المعذرة ان اسأت لشعور احدكم . 

  36. محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و خاتم الانبياء و عزه الله برسالة الاسلام ………………مصدقين مكذبين صح او غلط و أحكو اللي بدكم إياه ………….اول قبله اخر قبلة ………… شو ما بدكم أكتبو …….. بطلة تفرق معنا

  37. ليه التعليقات الجارحة ده ياجماعة
    سبهم يقولو الهم عايزينه
    ربنا معاهم

  38. الاسلام لم ولن يكون دين سماوي  لانه منذ 14 عشر قرنا  وصلعم واتباعه يريدون قتل الشعوب الذين تمردو على دينه ولم يقبلوه بكل الوسائل الارهابيه التي تبعها صلعم  واغلب ما ذكر في هذا المقال  هو صحيح
    والدليل في كتاب صلعم المهتوك  كما ورد في سورة البقرة 121  يابني اسرائيل اكرو نعمتى التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين ؟
    وكيف يحكونك وهم لديهم التوراة ؟
    ومن هو محمد صلعم هل هو من زريت ابراهيم كما يدعي المسلمين ؟؟
    وهل صحيح ان ابرهيم كان مسلماً ((ال عمران 66 ماكان ابراهيم  يهودياً نصرانياً  ولكن كان حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين …..
    وكيف لنبي الاسلام صلعم ان يموت مسموماً على يد امراة من بني قريضه اليهوديه واين كان الهه صلعم ولماذا لم يتخل في منعه من اكل السم ؟؟؟

  39. هذه حقائق لاينمره مسلمين وانما يخافون ان يبوحو بها لان الحكم واحد وهو قتل كما كان يفعل نبيهم 

  40. תקנתי לך מספרים:(سُوۡرَةُ البَقَرَة) سورة ٢
    (47) يَـٰبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتِىَ ٱلَّتِىٓ أَنۡعَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ وَأَنِّى فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِينَhttp://quran.com/2/47
    (سُوۡرَةُ المَائدة ) سورة  ٥
    (20) وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ يَـٰقَوۡمِ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ جَعَلَ فِيكُمۡ أَنۢبِيَآءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكً۬ا وَءَاتَٮٰكُم مَّا لَمۡ يُؤۡتِ أَحَدً۬ا مِّنَ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (21) يَـٰقَوۡمِ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡأَرۡضَ ٱلۡمُقَدَّسَةَ ٱلَّتِى كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡ وَلَا تَرۡتَدُّواْ عَلَىٰٓ أَدۡبَارِكُمۡ فَتَنقَلِبُواْ خَـٰسِرِينَhttp://quran.com/5/20

    (سُوۡرَةُ الاٴعرَاف ) سورة  ٧(137) وَأَوۡرَثۡنَا ٱلۡقَوۡمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسۡتَضۡعَفُونَ مَشَـٰرِقَ ٱلۡأَرۡضِ وَمَغَـٰرِبَهَا ٱلَّتِى بَـٰرَكۡنَا فِيہَا‌ۖ وَتَمَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلۡحُسۡنَىٰ عَلَىٰ بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْ‌ۖ وَدَمَّرۡنَا مَا كَانَ يَصۡنَعُ فِرۡعَوۡنُ وَقَوۡمُهُ ۥ وَمَا ڪَانُواْ يَعۡرِشُونَ (١٣٧)http://quran.com/7/137
    (سُوۡرَةُ یُونس) سورة  ١٠(94)فَإِن كُنتَ فِى شَكٍّ۬ مِّمَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ فَسۡـَٔلِ ٱلَّذِينَ يَقۡرَءُونَ ٱلۡڪِتَـٰبَ مِن قَبۡلِكَ‌ۚ لَقَدۡ جَآءَكَ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَhttp://quran.com/10/94
    (سُوۡرَةُ بنیٓ اسرآئیل / الإسرَاء ) سورة  ١٧(102) فَأَرَادَ أَن يَسۡتَفِزَّهُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ فَأَغۡرَقۡنَـٰهُ وَمَن مَّعَهُ ۥ جَمِيعً۬ا (١٠٣) وَقُلۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ لِبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱسۡكُنُواْ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأَخِرَةِ جِئۡنَا بِكُمۡ لَفِيفً۬اhttp://quran.com/17/103

    (سُوۡرَةُ الشُّعَرَاء) سورة  ٢٦(١٩٢) نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِينُ (١٩٣) عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِينَ (١٩٤) بِلِسَانٍ عَرَبِىٍّ۬ مُّبِينٍ۬ (١٩٥) وَإِنَّهُ ۥ لَفِى زُبُرِ ٱلۡأَوَّلِينَ (١٩٦) أَوَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ ءَايَةً أَن يَعۡلَمَهُ ۥ عُلَمَـٰٓؤُاْ بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَhttp://quran.com/26/193(سُوۡرَةُ الجَاثیَة) سورة  ٤٥(١٥) وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا بَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحُكۡمَ وَٱلنُّبُوَّةَ وَرَزَقۡنَـٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَفَضَّلۡنَـٰهُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِينَhttp://quran.com/45/16(سُوۡرَةُ البَقَرَة) سورة ٢ (١٤١)  سَيَقُولُ ٱلسُّفَهَآءُ مِنَ ٱلنَّاسِ مَا وَلَّٮٰهُمۡ عَن قِبۡلَتِہِمُ ٱلَّتِى كَانُواْ عَلَيۡهَا‌ۚ قُل لِّلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُ‌ۚ يَہۡدِى مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٲطٍ۬ مُّسۡتَقِيمٍ۬ http://quran.com/2/141

  41.  كذب رسول الله محمد(صل الله عليه واله) لم يأمر بصوم يوم عاشوراء والاحاديث
    بخصوص ذالك وضعها بنوا امية للتغطية على ذكرى استشهاد الحسين(عليه السلام)
    سبط الرسول(صل الله عليه واله)

  42. تشكر على الموضوع
    الاسلام نقل من اليهوية والمسيحية ونقل ايضا بعض الاساطير
    كاسطورة اهل الكهف ودو القرنين واشياء اخرى

  43. هو لو احنا كمسلمين جهلة وناخد الكلام كدة وخلاص من دون ما نفكر!! طب انتوا يالى بتبحثوا وتدوروا على الحقائق لسة ما

    وصلكوش الاعجاز العلمى فى القرأن الكريم وكم الظواهر الكونية اللى تطرق ليها واكتشف حديثا وجودها بالفعل!!

  44. طب بالنسبة للانجاز العلمى فى القرأن الكريم ؟؟!!ما حدش سمع عنه من اهل التحضر والثقافة اللى بيدعوا انهم بيفكروا قبل ما يقتنعوا بأى كلام وخلاص

  45. ﻗَﺪْ ﻧَﺮَﻯ ﺗَﻘَﻠُّﺐَ ﻭَﺟْﻬِﻚَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻓَﻠَﻨُﻮَﻟِّﻴَﻨَّﻚَ ﻗِﺒْﻠَﺔً ﺗَﺮْﺿَﺎﻫَﺎ ﻓَﻮَﻝِّ ﻭَﺟْﻬَﻚَ ﺷَﻄْﺮَ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ ﻭَﺣَﻴْﺚُ ﻣَﺎ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﻓَﻮَﻟُّﻮﺍ ﻭُﺟُﻮﻫَﻜُﻢْ ﺷَﻄْﺮَﻩُ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻟَﻴَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ﺃَﻧَّﻪُ ﺍﻟْﺤَﻖُّ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻐَﺎﻓِﻞٍ ﻋَﻤَّﺎ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ…..هنا ينتهي الكلام عن تغيير القبله(من اجل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)

  46. من الطبيعي أن يتشابه منهج النبي محمد مع منهج أنبياء بني اسرائيل مادام الإله واحد, كل الأنبياء دينهم واحد , والمسلمون يعتقدون أن كل الانبياء ملة واحدة .

  47. وعندما بدأ محمد مسيرته الدينية ؟؟؟؟؟ عبارة تدل على عنصرية حقيرة
    محمد صلوات الله عليه لم يبدأ المسيرية الدينية بل تم تكليفه بالنبوة تماما كما تم تكليف موسى وعيسى عليهم السلام
    اذا كان محمد ابتدع الدين الجديد ،،، فكيف يكون اسمه مذكور في التوراه ،،، وخصوصا التي وجدوها مدفونه في القدس
    اذا كان محمد ابتدع الدين الجديد ،،، لماذا وصل دينه لأطراف البحر من الشرق واطراف البحر من الغرب في مدة قصيرة
    بل هو خاتم الأنبياء و لا نبي بعده ،،، ذكره الله في كتب اليهود حتىى ينصروه اذا قدم و ذهبوا للمدينة ينتظرونه لكن
    عنصريتهم وحقدهم بأن اخرجه الله من غير جلدتهم ،، ملأت قلوبهم بالحقد ، وسيأتي يوماً و تقتلهم أحقادهم

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *