حثت مصر السيسي السلطات الأمريكية اليوم الثلاثاء على التحلي ب"ضبط النفس" في تعاملها مع احتجاجات مدينة فيرجسون بولاية ميزوري مستخدمة نفس العبارات التي استخدمتها واشنطن لتحذير القاهرة أثناء متظاهرات الإخوان العام الماضي.

وتوترت العلاقات بين واشنطن والقاهرة عندما قتلت قوات الأمن مئات من أنصار جماعة الاخوان المسلمين عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في يوليو تموز عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وجاءت عبارات بيان وزارة الخارجية المصرية بشأن اضطرابات فيرجسون مماثلة لتلك الواردة في بيان أصدرته إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يوليو تموز 2013 عندما دعا البيت الأبيض “قوات الأمن إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والحذر” في التعامل مع مظاهرات أنصار مرسي.

مصر السيسي

وأشارت الوزارة إلى أنها “تتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيرجسون الأمريكية” نتيجة مقتل الشاب الأمريكي الأسود مايكل براون على يد شرطي أبيض في التاسع من أغسطس آب.

هذا ونشر "إسرائيل بالعربية" قبل نحو شهرين مقالا تحت العنوان "مصر تحارب ارهاب “حماس” في القاهرة وتطالب اسرائيل الى “ضبط النفس” في يهودا والسامرة" يذكر فيه ان السلطات المصرية قد طالبت دولة اسرائيل "بالتزام اقصى قدر من ضبط النفس" وعدم تصعيد عملياتها الأمنية ضد حركة  "حماس" الإرهابية في الأراضي الإسرائيلية الشرقية (يهودا والسامرة) وذلك رغم ان "حماس"  تعتبر جناح من أجنحة الإخوان المسلمون المصرية.

 

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *