المشرق – اسرائيل بالعربية Israel in Arabic https://www.israelinarabic.com صوت الشعب الاسرائيلي باللغة العربية Wed, 13 Sep 2017 13:44:47 +0000 he-IL hourly 1 رئيس الوزراء نتنياهو يجدد تأييده لإقامة دولة كوردستان المستقلة https://www.israelinarabic.com/%d8%af%d9%88%d9%84%d8%a9-%d9%83%d9%88%d8%b1%d8%af%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d8%a9/ Wed, 13 Sep 2017 13:44:47 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9607 جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي السيد بنيامين نتنياهو  تأييد بلاده لاستقلال  كوردستان، تزامنا مع الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان المزمع إجراؤه الشهر الجاري. وقال نتنياهو على حسابه في موقع تويتر ان "اسرائيل تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكوردي من أجل الحصول على دولة خاصة به". وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قد قال في وقت …

التدوينة رئيس الوزراء نتنياهو يجدد تأييده لإقامة دولة كوردستان المستقلة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي السيد بنيامين نتنياهو  تأييد بلاده لاستقلال  كوردستان، تزامنا مع الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان المزمع إجراؤه الشهر الجاري.

وقال نتنياهو على حسابه في موقع تويتر ان "اسرائيل تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكوردي من أجل الحصول على دولة خاصة به".

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قد قال في وقت سابق إنه يؤيد اعلان استقلال اقليم كوردستان عن العراق، واشار في الوقت نفسه الى ان الشعب الكوردي يتقاسم مع الغرب نفس القيم.

وأعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد الثلاثاء عن تأييدها الصريح لاستقلال اقليم كوردستان عن العراق قائلة ان ذلك يصب في مصلحة بلاده والغرب برمته.

وقوبل حق الكورد في تقرير مصيرهم بتحفظات متوقعة من جانب بغداد وطهران وانقرة دون ان تقدم تلك العواصم بديلا يقنع كوردستان لتأجيل التصويت.

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

والاستفتاء المحدد في 25 من الشهر الجاري سيجرى في محافظات اقليم كوردستان بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وبخاصة كركوك.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان المستقبلية مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

التدوينة رئيس الوزراء نتنياهو يجدد تأييده لإقامة دولة كوردستان المستقلة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان https://www.israelinarabic.com/%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84-%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%82%d9%84%d8%a7%d9%84-%d9%83%d8%b1%d8%af%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86/ Fri, 08 Sep 2017 15:53:50 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9587 بقلم: مصطفى عبدي-صحفي كردي أكد المنسق العام لمهرجان دعم استقلال كردستان في مدينة كولن الألمانية، عاكف حسن، أن مهرجان دعم استقلال كردستان حقق أهدافه. وقال حسن في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، إن “نتائج وفعاليات هذا المهرجان كانت مرضية للجميع”، لافتاً إلى أن “اللجنة التحضيرية كانت تعمل من أجل إنجاح المهرجان منذ 5 شهور في جميع …

التدوينة اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
بقلم: مصطفى عبدي-صحفي كردي

أكد المنسق العام لمهرجان دعم استقلال كردستان في مدينة كولن الألمانية، عاكف حسن، أن مهرجان دعم استقلال كردستان حقق أهدافه. وقال حسن في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، إن “نتائج وفعاليات هذا المهرجان كانت مرضية للجميع”، لافتاً إلى أن “اللجنة التحضيرية كانت تعمل من أجل إنجاح المهرجان منذ 5 شهور في جميع مدن ألمانيا”.

وانطلق السبت، 26 آب، 2017، أكبر مهرجان لدعم استقلال إقليم كردستان، في مدينة كولن الألمانية بمشاركة الجالية الكردية في أوروبا وعدد كبير من الفنانين والوفود الأوروبية ومؤسسات المجتمع المدني من اجزاء كردستان الأربعة إضافة إلى الوفود الأجنبية بينهم برلمانيون أوروبيون من ألمانية وانكلترا حسب المتحدث الرسمي باسم المهرجان محمود كالو وهو من مدينة كوباني.  والذي توقع حضور 15 إلى 20 ألف شخص من أجزاء كردستان الأربعة قادمين من الدول الأوربية. لكن بحسب البوليس الألماني فقد وصل عدد المشاركين في الحدث إلى حوالي ثمانية آلاف يعتقد أن أغلبهم من كرد روجآفا.

وألقيت في المهرجان كلمة باسم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، اكد فيها أن الاستفتاء ليس هدفاً بحد ذاته، إنما وسيلة لنيل الاستقلال ، و ان قرار الاستفتاء هو قرار شعب كردستان، وانتصار كبير آخر في تاريخ حركة التحرر الكردستانية . وكان لافتا وجود اعلام دولة اسرائيل، الى جانب الاعلام الكردية.

اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان

وتابع الرئيس بارزاني ، أن “شعبنا في جنوب كردستان (إقليم كردستان)، اختار بحكم الظروف، أن يعيش شراكة طوعية مع الدولة العراقية، وبعد مئة عام، كان نصيب شعب كردستان من هذه الشراكة الألم والأنفال والقصف الكيماوي والإبادة والقتل. جميع محاولاتنا مع الدولة العراقية لم تثمر عن نتائج، وحاولوا سلبنا تلك الحقوق التي وهبها الله للبشر، وهي الحق في الحياة والحرية "وتابع الرئيس بارزاني، بالقول : ” لقد قامت ثورات شعبنا من أجل الحرية والانعتاق والاستقلال، ودفع شعب كردستان خلال القرن الماضي تضحيات كثيرة في سبيل بقائه “. موجهاً كلامه للكورد في المهجر وللمشاركين في المهرجان ، قال ” لقد أظهرتم دوراً شجاعاً في جميع المناسبات القومية، ومن أجل استفتاء 25 أيلول(سبتمبر) اطالبكم بأن تؤدوا واجبكم الوطني والقومي والديمقراطي، وأن تناصروا الاستقلال بكل الامكانات ، فليكن صوتكم للاستقلال، من أجل إنهاء التبعية وشروق شمس الحرية، ومن اجل الوفاء لدماء شهدائنا، من أجل السلام والتنمية ، ومن اجل سعادة الأجيال القادمة “.

البرلماني الألماني، فولكه بيكي، الذي حضر المهرجان اكد أن الكرد هم قوة كبيرة خاصة من أجل تأمين الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أنهم قادرون أن يكونوا على تحالف جيد مع الغرب.وقال بيكي خلال مشاركته مهرجان دعم استقلال كردستان في مدينة كولن الألمانية، "إننا نؤكد على أن الشعب الكردي من حقه تقرير مصيره وانه على جميع الأطراف والمجتمع الدولي أن تسعى لدعم الكرد للحصول على حقوقهم".

التدوينة اعلام إسرائيل تزين احتفالية كولن الداعمة لاستقلال كردستان ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب: “داعش” صناعة مصرية https://www.israelinarabic.com/%d8%b9%d9%85%d8%b1%d9%88-%d8%a3%d8%af%d9%8a%d8%a8-%d8%af%d8%a7%d8%b9%d8%b4-%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9/ Mon, 21 Aug 2017 09:02:42 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9576 استنكر الإعلامي المصري عمرو أديب ما وصفه بعدم قيام الدولة المصرية بفعل أي شيء لمواجهة التطرف الفكري على أرضها. وقال أديب: «ماذا تفعل مصر لمواجهة التطرف على أرضها؟.. ومحدش يكلمني عن الحرب ضد الإرهاب ده موضوع تاني، بنعمل إيه علشان نحمي شبابنا؟، فين وجودنا على الأرض؟، فين تصحيحنا للأفكار؟.. إحنا بيطلع لنا أجيال من المتطرفين …

التدوينة الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب: “داعش” صناعة مصرية ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
استنكر الإعلامي المصري عمرو أديب ما وصفه بعدم قيام الدولة المصرية بفعل أي شيء لمواجهة التطرف الفكري على أرضها.

وقال أديب: «ماذا تفعل مصر لمواجهة التطرف على أرضها؟.. ومحدش يكلمني عن الحرب ضد الإرهاب ده موضوع تاني، بنعمل إيه علشان نحمي شبابنا؟، فين وجودنا على الأرض؟، فين تصحيحنا للأفكار؟.. إحنا بيطلع لنا أجيال من المتطرفين هتاكل الأخضر واليابس، «داعش» جاية جاية، «داعش» صناعة مصرية».

وأضاف –في برنامجه «القاهرة اليوم» على قناة «اليوم»- أنه على حدود مصر في كل اتجاه دول بها هذا الفكر المتطرف، مشيرا إلى أن مصر تتميز عنهم بالفكر الوسطي، الذي يجب المحافظة عليه، مستنكرا الانشغال بغناء عبد الحليم حافظ أغنية لمدح النبي أم لا، والحديث عن كون «الشات» حلال أم حرام.

وكان أديب قد أبدى استيائه من قبل من إلقاء كل أعباء الدولة على عاتق الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، مطالبا الوزراء والمسئولين بالقيام بأداء عملهم.

التدوينة الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب: “داعش” صناعة مصرية ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
أدوات "داعش" المتداخلة https://www.israelinarabic.com/%ef%bb%bf%d8%a3%d8%af%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%af%d8%a7%d8%b9%d8%b4-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84%d8%a9/ Sat, 28 Jan 2017 11:58:50 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9496 عندما يصاب التنظيم بالهزائم المتتالية في سوريا والعراق فإن مقاتليه في مصر يزيدون من نشاطاتهم صحيفة هآرتس / بقلم تسفي برئيل توجد مشكلة لأبو هاجر الهاشمي، قائد داعش في شبه جزيرة سيناء، مع حماس في قطاع غزة. فمنذ شهرين تقوم قوات الامن التابعة لحماس في اعتقال نشطاء تنظيم الدولة الإسلامية، أو المشبوهين بالتعاون معه، ويعملون …

التدوينة أدوات "داعش" المتداخلة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
عندما يصاب التنظيم بالهزائم المتتالية في سوريا والعراق فإن مقاتليه في مصر يزيدون من نشاطاتهم

صحيفة هآرتس / بقلم تسفي برئيل

توجد مشكلة لأبو هاجر الهاشمي، قائد داعش في شبه جزيرة سيناء، مع حماس في قطاع غزة. فمنذ شهرين تقوم قوات الامن التابعة لحماس في اعتقال نشطاء تنظيم الدولة الإسلامية، أو المشبوهين بالتعاون معه، ويعملون على منع دخول الجهاديين إلى القطاع من سيناء. بشكل عام حماس تعبر عن تصميم يقول إنه في قطاع غزة لا يوجد للتنظيم ما يبحث عنه.

هناك مصلحة سياسية لحماس، وليس فقط مصلحة سياسية محلية، في محاربة المنظمات المتطرفة المنافسة. قادة حماس يريدون الاستجابة لاملاءات القاهرة التي تقول إن استمرار التعاون بين حماس والنظام في مصر، خصوصا فتح معبر رفح، يتعلق بشكل مباشر باثبات «النوايا الحسنة» لحماس. الشرخ بين جناح الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء وبين حماس وصل إلى ذروته في الشهر الماضي، عندما سمى الهاشمي رجال حماس بـ «كفار» وطلب من رجاله منع عبور البضائع من سيناء إلى غزة عن طريق الانفاق التي ما زالت تعمل.

وحسب التقارير المصرية فإن الهاشمي قام بوضع حراس على مداخل الانفاق من اجل منع حماس من استخدامها، لا سيما عبور الوقود إلى القطاع. وردا على ذلك زادت حماس من حملات الاعتقال لمؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية في المناطق التي تسيطر عليها. وتفيد التقديرات أنه يوجد لدى حماس 350 معتقلا من نشطاء التنظيم.

لأسف قادة حماس، هذه المواجهة العلنية مع تنظيم الدولة الإسلامية لم تقنع السلطات في القاهرة لرفع أو حتى تخفيف العقوبات التي فرضتها على حماس، ومنها منع دخول نشطاء حماس إلى الاراضي المصرية واعتبار كتائب عز الدين القسام منظمة إرهابية. وفرض قيود شديدة اخرى على عبور البضائع من مصر إلى غزة. في زيارة استثنائية قام بها اسماعيل هنية للقاهرة في بداية الاسبوع، عاد الموظفون الرسميون في مصر وأكدوا على عدد من الشروط التي تطالب بها مصر. ومن ضمنها الطلب من حماس تسليم المطلوبين لمصر. وأن تقوم بحراسة الحدود بين غزة وسيناء واعطاء معلومات حول الاشخاص المشبوهين الذين يصلون إلى غزة.

«الزاوية الغزية غير مغلقة كليا»، قال صحافي يعمل في صحيفة رسمية في مصر لصحيفة «هآرتس. وهو مقرب من جهات حكومية رفيعة المستوى ايضا، «الاستخبارات المصرية تعاني من مشكلة»، وأضاف «إنها على يقين من أنه لدى حماس معلومات دقيقة حول مواقع الدولة الإسلامية في سيناء، خاصة في شمال سيناء، وأن حماس تحتفظ بأوراق ولا تقوم بكشفها». وأضاف الصحفي إن المخابرات المصرية لا تستطيع الاعتماد على القبائل البدوية في سيناء لأنها تستفيد من التجارة مع تنظيم الدولة الإسلامية، وهي غاضبة على الجيش المصري الذي يقوم بالحاق الضرر بها بدون تمييز. «الاستخبارات لا تثق بأي أحد، فقط هي تثق بالمعلومات التي تأتي من إسرائيل»، قال الصحافي.

داعش في سيناء

اسماعيل هنية الذي يوجد منذ خمسة اشهر مع عائلته في قطر، لا يستطيع وحده تقديم البضاعة لأي طرف. ايضا بعد قيام مصر بخطوة بناء ثقة وفتحت معبر رفح بشكل أكثر من المعتاد، لا زال في حماس من يسعون إلى توثيق العلاقة مع إيران بدل الاعتماد على القاهرة، أو على الاقل الحفاظ على خيار استئناف العلاقة مع طهران. في الوقت الحالي يستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء. وقد أعلن عن تمديد حالة الطواريء في سيناء لثلاثة اشهر، وهذه هي المرة العاشرة التي يتخذ فيها قرار كهذا بشكل يناقض الدستور المصري، الذي يسمح للرئيس بالإعلان مرتين متتاليتين عن حالة الطواريء. في الاسبوع الماضي أمر السيسي بمنع سفر المواطنين المصريين والاجانب في نفق قناة السويس، من اجل منع تسلل النشطاء الإرهابيين وتشديد الرقابة على «سياح الجهاد»، مثلما يسمى المتطوعون لتنظيم الدولة الإسلامية.

وبشكل مواز، الجهاديون ايضا يجدون صعوبة في الحفاظ على السلام داخل البيت. الذراع العسكري في سيناء يسمى «انصار بيت المقدس» الذي كان تابعا للقاعدة، وفي العام 2014 أعلن ولاءه لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي. وتُسمع هناك الآن اصوات تطلب اعادة الولاء للقاعدة، على خلفية الهزيمة التي لحقت بالدولة الإسلامية في العراق وسوريا. ويبدو أن الضربات التي تنزل على التنظيم المتطرف تقوم بتشغيل ادوات متداخلة، حيث يتحول الفرع المصري إلى ناجع أكثر كلما تراجعت المواقع في العراق وسوريا.

داعش في سيناء

السيسي يمكنه أن يغار

يستطيع الرئيس المصري أن يغار من نجاح الجيش العراقي الذي يعمل مع قوات التحالف والاكراد. لقد نجحوا في القضاء على قوات الدولة الإسلامية في الجزء الاساسي من الموصل وبدأوا في التقدم نحو الجزء الغربي من المدينة. قوات الجهاد المحلية تتركز الآن في الازقة في غرب الموصل، وبعضها قرر وقف الحرب والاندماج مع السكان. وتصل من الموصل تقارير تفيد بأن كثيرين من نشطاء الدولة الإسلامية قاموا بحلق لحاهم واستبدلوا ملابسهم وأخفوا سلاحهم. والبعض منهم انضم إلى اللاجئين الهاربين من شرقي المدينة نحو سوريا أو حلب الكردية، على أمل أن يتملصوا بهذه الطريقة من القوات العراقية التي تلاحقهم.

على هذه الخلفية بدأت الحياة في شرقي الموصل تعود إلى طبيعتها. عشرات المدارس فتحت من جديد وعشرات آلآف الطلاب عادوا إلى المقاعد الدراسية، والشرطة العراقية والمليشيات الشيعية تحافظ على النظام هناك. ويتم فرض النظام بشكل فظ. من الصعب التقدير متى ستنتهي الحرب في الموصل، خصوصا لأن المساعدة الأمريكية غير مضمونة على خلفية عدم وضوح سياسة ترامب. صحيح أن رئيس الولايات المتحدة أعلن أنه يريد معركة خاطفة وانتصارا ساحقا على الدولة الإسلامية، لكن ليس واضحا اذا كان على استعداد لزيادة التواجد الأمريكي العسكري في الميدان الذي يبلغ الآن 7 آلاف مقاتل يقومون بتدريب وارشاد القوات المحلية. وكذلك لا يوجد تعريف واضح لترامب حول معنى الانتصار ـ هل احتلال الموصل والرقة فقط هو الذي يعتبر انتصار؟ كيف يرى مشاركة الحكومة العراقية والسورية في الحرب وما الذي سيحدث بعد تحرير هاتين المدينتين؟ جميع الجهات المتقاتلة تنتظر الاجابة على هذه الاسئلة، وخصوصا قيادة تنظيم الدولة الإسلامية، التي تواجه صعوبات مالية شديدة.

في سوريا ايضا تراجعت سيطرة الدولة الإسلامية في المناطق التي كانت تسيطر عليها. الآن يواجه مقاتلو الدولة الإسلامية تركيا وروسيا وجيش الأسد والجيش السوري الحر. وقد تم تحرير الكثير من القرى على طول الحدود بين سوريا وتركيا من أيدي الجهاديين، وبدلا منهم تسيطر مجالس محلية ومليشيات تدعمها تركيا. يبدو أن التنظيم يبذل الجهود لاحكام سيطرته على الرقة وتوسيع سيطرته في دير الزور على الحدود العراقية. ويتوقع حدوث عملية عسكرية مركزة في هذه المنطقة من قبل الولايات المتحدة وروسيا للتوصل إلى الحسم واقتلاع التنظيم من اساسه الاقتصادي. وفي نفس الوقت يستمر النشطاء المتطرفون في السيطرة على مدينة تدمر وتعميق تواجدهم في مدينة الباب في شمال سوريا، حيث يديرون هناك المعارك ضد الجيش التركي.

مثلث العمل الاساسي للدولة الإسلامية في سوريا والعراق ومصر يخلق صعوبة في بناء قوة متعددة القوميات، لذلك هناك حاجة إلى القوات المحلية التي تشمل المليشيات والجيش النظامي. ويحتمل أن تصل سوريا في نهاية المطاف إلى وقف لإطلاق النار بشكل مستقر، اذا نجحت جهود روسيا في اقناع القوات المتحاربة بترك السلاح. ولكن تطورا كهذا سيدفع المليشيات إلى التجند للحرب ضد الدولة الإسلامية وضد جبهة فتح الشام. هذه المليشيات ستفضل تجديد احتياطي السلاح والذخيرة واستئناف القتال ضد النظام. في مصر يتحدثون منذ سنوات عن تغيير الموقف من القبائل البدوية في شمال سيناء، وضرورة الاستثمار في التطوير الاقتصادي والمدني في المنطقة من اجل تشجيعهم على محاربة الدولة الإسلامية. ومؤخرا تم نشر منشورات بلا توقيع تطلب من البدو الانضمام إلى القوات المصرية كجنود وليس فقط كمتعاونين. ولكن عندما يقصف الجيش المصري بدون تمييز في العريش فهو يدمر المنازل أو يعتقل مئات المواطنين البدو. ومشكوك فيه أن يحدث تحول كهذا في العلاقة بين البدو وبين النظام.
العلاقة المتوترة بين الانظمة العراقية والمصرية والسورية وبين السكان الذين يمكنهم المشاركة في الحرب ضد الدولة الإسلامية، أو على الاقل عدم تقديم المساعدة لها، توضح إلى أي درجة تعتمد محاربة الإرهاب على التفاهمات السياسية المحلية، التي بدونها ستجد الجيوش صعوبة في الحسم. ومثلما تبدو الأمور الآن، مشكوك فيه التوصل إلى تفاهمات في هذه الدول الثلاثة، التي تستوجب أن تقوم الانظمة باستثمار الاموال الكبيرة والاستعداد للشراكة السياسية مع الخصوم. يستطيع الجهاديون الاستمرار في الاعتماد على الانقسامات من اجل البقاء، كما فعلوا حتى الآن.

التدوينة أدوات "داعش" المتداخلة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
الأقليات المسلمة في الغرب – هل قامت بواجبها؟ https://www.israelinarabic.com/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%82%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%84%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b1%d8%a8/ Sat, 28 Jan 2017 11:02:30 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9488 بقلم عماد العباد نقلا عن صحيفة الرياض في عام 2002، كنت في زيارة لمدينة فانكوفر الكندية، وتوقفت عند مطعم يملكه مهاجر عربي. دار بيننا حوار قصير، وعندما عرف بأنني حديث الوصول إلى كندا، قال لي بلهجة تحذيرية: إياك ان تثق في هؤلاء الكفار، فهم لا يريدون لك الخير! غادرت مطعمه وأنا أتساءل عن اللؤم الذي …

التدوينة الأقليات المسلمة في الغرب – هل قامت بواجبها؟ ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
بقلم عماد العباد
نقلا عن صحيفة الرياض

عماد العباد صحيفة الرياضفي عام 2002، كنت في زيارة لمدينة فانكوفر الكندية، وتوقفت عند مطعم يملكه مهاجر عربي. دار بيننا حوار قصير، وعندما عرف بأنني حديث الوصول إلى كندا، قال لي بلهجة تحذيرية: إياك ان تثق في هؤلاء الكفار، فهم لا يريدون لك الخير!

غادرت مطعمه وأنا أتساءل عن اللؤم الذي تنطوي عليه نفسه، هذا الرجل الذي ضاقت به الدنيا في بلده، وجاء ينشد الحرية والرخاء والأمان، لا يملك ذرة وفاء للأرض التي استضافته، وأعطته حقوقاً وامتيازات لم يكن يحلم بها. تيقنت من لؤمه أكثر عندما قضيت هناك سنة كاملة، ولم أجد من أولئك "الكفّار" إلا كل خير، كما أيقنت أيضا أنه ليس كل المهاجرين العرب والمسلمين، على شاكلة ذلك الرجل.

يذكر لي أيضاً أحد الأصدقاء المبتعثين إلى ألمانيا، شعوره بالتقزز من التحريض والكراهية التي كان يصرح بها إمام أحد المساجد هناك في خطبة الجمعة، يقول بأن الشرطة لا تستطيع اعتقاله، لأن ذلك يعتبر حرية تعبير، تلك الميزة التي ضمنها له البلد الذي يُحرض عليه وعلى أبنائه. ناهيك عن المزايا العديدة التي تقدمها ألمانيا للاجئين. مرتب شهري لكل فرد في الأسرة وسكن مجاني وكهرباء وماء وإعفاء من الضرائب وتعليم دون مقابل، وبطاقات مواصلات، وغيرها مما يحفظ كرامتهم، ويحترم إنسانيتهم.

أعادت لي الأحداث الإرهابية الرهيبة التي شهدتها أوروبا هذا العام، أوضاع الأقليات المسلمة في الغرب، وعلى الرغم من أن الأغلبية الساحقة منهم مسالمون وينشدون الحياة الهادئة التي يبتغيها الناس عادة، إلا أنهم مقصرون كثيراً في الانخراط والتعايش مع المجتمعات التي اختاروا الاستطيان فيها. ليس ذلك وحسب، بل كان تعاملهم سلبيٌ إلى حد ما، مع الأحداث الإرهابية التي شهدتها مجتمعاتهم، سواء كان ذلك في فرنسا، أو ألمانيا، أو بلجيكا، إذ لم نسمع عن خروجهم في مظاهرات حاشدة تندد بالإرهاب، أو عن مبادرات خيرية كبيرة قدموها للمجتمع، بل التزموا الصمت والشكوى من المضايقات العنصرية التي تعرضوا لها.

يخطئ من يظن بأن مثل هذه المبادرات، أو إظهار الغضب والرفض للجرائم الإرهابية هو بمثابة اعتذار عن جرم ليس لهم فيه يد، أو أنه إثبات للتهمة عليهم، بل هي مبادرة حسن نية، ورسالة للمجتمع الذي يعيشون فيه بأننا وإياكم في ذات الفسطاط الخيّر ضد ذلك الفسطاط المجرم، وهذا من شأنه تقوية التعاضد بينهم ونبذ تلك الخلايا الإرهابية الخبيثة.

الاسلام في اوروبا

ويخطئ أيضا من يظن بأن الأقليات المسلمة عاجزة عن حشد مثل تلك المسيرات الرافضة للإرهاب، أو تكوين لوبي يضغط على المحرضين هناك، أو القيام بمبادرات مهمة لتحسين صورتهم في المجتمعات الغربية، فردود أفعالهم تجاه القضايا التي تمس الرموز الإسلامية، تكشف قدرتهم على التحشيد، وإيصال أصواتهم للمجتمع الذي يعيشون فيه.

وأخيراً، الأقليات المسلمة والعربية التي تعيش في المهجر في الغالب، هي مجموعات خيّرة، وبريئة وقامت في السابق بمبادرات جميلة ومهمة، أذكر منها مبادرة مسلمي مدينة "لانس" الفرنسية الذين قاموا بحماية الكنائس هناك، خلال الاحتفال بأعياد الميلاد العام الماضي وقُوبلت باستحسان كبير، إلا أن مثل تلك المبادرات مازالت محدودة، وبحاجة إلى الكثير من العمل، والاجتهاد. ولتحقيق ذلك يتحتم على الأقليات هناك أن تسعى نحو هدفين، أحدهما بعيد المدى، وهو غرس الوفاء في أبنائهم تجاه الأرض التي سكنوها، وأسبغت عليهم الكثير، والآخر قصير المدى، وهو التعامل السريع وبكل جدية مع الوقائع التي يرتكبها أبناء المهاجرين، عبر التعاون مع الجهات الأمنية، والتلاحم مع المجتمع، والتي من شأنها أن تثبت رفضهم التام لمثل هذه الأعمال الدنيئة.

 

التدوينة الأقليات المسلمة في الغرب – هل قامت بواجبها؟ ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
مهزلة الامّم المتحدة https://www.israelinarabic.com/%d9%85%d9%87%d8%b2%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d9%91%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%a9/ Tue, 27 Dec 2016 21:03:26 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9463 أقلام القراء الكاتبة و الناشطة الحقوقية: كلثوم دبات مهزلة امّم المتحدة في ليلية عيد الحانوكا اليهودي الذي صادف هذة السنة مع عيد ميلاد السيد المسيح اتخذ مجلس الأمن قرارا مخزيا ضد دولة اسرائيل لانها تطور بلدتها في العاصمة التاريخية يروشلايم. الامر الأكثر قريبا هو تصفيق و تهليل العرب لهذا القرار الفاشل متجاهلين تماما اخوتهم في …

التدوينة مهزلة الامّم المتحدة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
أقلام القراء
الكاتبة و الناشطة الحقوقية: كلثوم دبات
مهزلة امّم المتحدة

في ليلية عيد الحانوكا اليهودي الذي صادف هذة السنة مع عيد ميلاد السيد المسيح اتخذ مجلس الأمن قرارا مخزيا ضد دولة اسرائيل لانها تطور بلدتها في العاصمة التاريخية يروشلايم. الامر الأكثر قريبا هو تصفيق و تهليل العرب لهذا القرار الفاشل متجاهلين تماما اخوتهم في العراق، اليمن، لبنان، الاحواز وسوريا الذين يتعرضون يوميا الى مجازر من قبل الميليشيات الإيرانية الإرهابية.

هؤلاء العرب الذين فرحوا على هذا القرار جاهلين بمعنى الكلمة عن تاريخ الشعب الإسرائيلي لأنهم لم يقروا التوراة يوما و لا أظن حتى يقروا القران ليعرفوا كيف هذا الشعب انتصر على فرعون و المخاطر على مدى التاريخ. سوريا تحترق كل يوم ويموت فيها الألاف دون ان ينتصر لها احد من حكام العرب الذين تشغلهم قصورهم و عروضهم السخيفة. ايران تحشد ميليشياتها و ازلامها مثل الحشد الشعبي الارهابي الذي لا يختلف اجراما و ارهابا عن داعش في العراق لتشريد سكانها الأصليين من الاشوريين و العرب حتى يصبح العراق مرتعا و مرفقا لإيران لبسط سيطرتها لكي تصبح صاحبة القرار في المنطقة.

هذا واجرام تلك الدولة الإرهابية الإيرانية اصبح اكثر من الواضح من حيث قادتها باتوا يتجولون في شوارع حلب رافعا راياتهم وصور قادة مافياهم من خميني وخامني دون ان نرى اي قرار من مجلس الأمن ضد الارهاب الايراني بكل المنطقة وخاصة بحق الشعب السوري. هل الارهاب والقتل والتدمير والتشريد اصبح اكثر مالوفا في الشرق الأوسط لدى العالم لكي يتجاهلوا الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط بهذا القرار المخزى؟؟

 

التدوينة مهزلة الامّم المتحدة ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
في ذكري تهجير يهود مصر https://www.israelinarabic.com/%d9%81%d9%8a-%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%8a-%d8%aa%d9%87%d8%ac%d9%8a%d8%b1-%d9%8a%d9%87%d9%88%d8%af-%d9%85%d8%b5%d8%b1/ Fri, 02 Dec 2016 16:27:25 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9387 أقلام القراء / مريم صليب في ذكري تهجير يهود الشتات الذي يوافق يوم 30 من شهر نوفمبر، أحببت أن اهدي هذا المقال ليهود مصر المهاجرين في كل أنحاء العالم. كلما تذكرت ما قاله الزعيم الثوري جيفارا في القرن الماضي "قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه و لكن ..من الصعب نقل وطنه منه" شعرت …

التدوينة في ذكري تهجير يهود مصر ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
أقلام القراء / مريم صليب

تهجير يهود مصر مريم صليبفي ذكري تهجير يهود الشتات الذي يوافق يوم 30 من شهر نوفمبر، أحببت أن اهدي هذا المقال ليهود مصر المهاجرين في كل أنحاء العالم.

كلما تذكرت ما قاله الزعيم الثوري جيفارا في القرن الماضي "قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه و لكن ..من الصعب نقل وطنه منه" شعرت بسحب الحنين المحملة بأمطار الاشتياق تعانق سماء غربتي.

افتخر بكوني فتاة سكندرية المولد و النشأة ، تلك المدينة ذات الطابع اليوناني القديم التي كانت احدي العواصم اليهودية الكبري في العالم. فمن من سيدات مصرلم تشتر أرقي الفساتين من شيكوريل و من لم يشهد بجودة الأجهزة المنزلية التي اجتذبت المئات الي محلات عمر افندي؟!
كانت الساعة حوالي الثامنة صباحا حين خرجت ليلي بإطلالتها المعهودة من منزلها الذي يقع في ميدان المنشية متجهة الي معبد "منسي" الذي أسسه البارون يعقوب دي منشه فاليوم هو السبت يوم العبادة المقدس عند الشعب اليهودي و هو ايضا يوم الراحة من الأشغال. حظت ليلي بمقعدها في الصف الثالث المواجه لجدار المعبد حيث طاقة التوراة بالعبرية و ارتدت غطاء الرأس كعادتها و ابتدت طقوس الصلاة التي استمرت نحو ثلاث ساعات و حين انتهت طقوس الصلاة تقدمت في اتجاه منزلها و رأسها مثقلة بالتفكير في أمور حياتها..

לחצו כדי לצפות במצגת.

"حمدالله عالسلامة يا ليلي" استوقفها صوت تريز جارتها بالطابق العلوي اسرعت نحوها تحمل طبقا من الحلويات ، فهي تعرف ان ليلي تحب الحلويات . عانقتها ليلي و تبادلت معها القبلات الدافئة "شكرا تريز تعبتك معايا" هكذا ردت بنبرات صوت هادئة.

نجوم السينما اليهود في مصر قبل تهجيرهم
نجوم السينما اليهود في مصر قبل تهجيرهم

فقد كان هذا اليوم هو ليلة رأس السنة الميلادية و قد اعتادت ليلي مشاركة صديقتها تريز بهجة هذا اليوم و حين حل المساء كانت تنتظرها ليلي بلهفة ليقضيا معا ليلة العيد بعد انتهاء مراسم القداس بالكنيسة. فبرغم اختلاف طرق العبادة لم يعرف الكره الي قلبيهما سبيلاو مضت الأيام على نحو هادئ يغمره التناغم و الانسجام و الحب و لكن لم تستمر هذه الاجواء طويلا فقد أتت الرياح بما لا تشتهي السفن ..ففي عام 1956 بعد انتهاء الحرب على مصر انقلبت كافة الموازين و بدأت الحرب ضد اليهود بأبشع الصور تمثلت في اعتقال السلطات المصرية اعدادا هائلة من ابناء الجالية عانوا خلالها القتل و التشريد داخل السجون المصرية. الأرض التي خلقوا في سمائها الفن و المسرح و الغناء و السينما لم تنصفهم الحياة فيها ..فلم يعرف قلب ليلي ألم يضاهي ألم الغربة و المهانة في وطنها الذي حملها منذ ولادتها و حملته في قلبها لسنوات طويلة و بلغ الأمر اقصاه حين صدر القرار بتهجير اليهود من مصر فوقع الخبر على نفسها كالصاعقة. كابوسا واقعيا تمنت لو لم يكن حقيقة! كتمت صرخات الألم داخل قلبها و راحت تجمع حقائبها و تلملم ذكرياتها المبعثرة و ما تبقي لها من أشواق داخل حقائب الوداع..

انهمرت الدموع من عينيها و هي داخل احضان سامية صديقتها المسلمة التي توسلتها بألا تغادر مصر و تهجرها فلم تعرف طعم السعادة الا معها بعد ان رحل والداها عن الحياة .."حتي و ان افترقنا بالجسد ستبقي ارواحنا تتعانق للأبد، سيبقي كل شبر في داخلي يذكرني باجمل ايام قضيناها و ان حجب القدر رؤيتك عني فستكونين دائما بطلة أحلامي بلا منافس"

حملت ليلي حقائبها الي ميناء الاسكندرية حيث كانت تنتظرها سفينة الرحيل . امتلأت عينياها بالدموع و قلبها يعزف سيمفونية الوداع الاخير على اوتار الحزن "و لكنهم لن يستطيعوا ان ينتزعوا حبك من قلبي ابدا"

سلام لكل الطيور التي اجبرتها أوطانها على الرحيل و لن يملك قطار رحيلها خطا للعودة..

التدوينة في ذكري تهجير يهود مصر ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
ربيع الشماتة, قصير https://www.israelinarabic.com/%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%a7%d8%aa%d8%a9-%d9%82%d8%b5%d9%8a%d8%b1/ Tue, 29 Nov 2016 18:09:06 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9382 أقلام القراء / بقلم: محمد ليلو كريم ما أن حدثت ازمة الحرائق في اسرائيل حتى هب العرب بثورة شماتة , فكانت ثورة الربيع الشمتاوي , واشتعلت مواقع التواصل بنار الشامتين , وراح المعلقون والمغردون يشكرون الله فبزعمهم انه هو من ارسل هذه الحرائق وأججها ثأرًا لحماس وانصار بيت المقدس وتجار القضية الفلسطينية وجهاديو العقيدة المدعشنة …

التدوينة ربيع الشماتة, قصير ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
أقلام القراء / بقلم: محمد ليلو كريم

الشماتة العربيةما أن حدثت ازمة الحرائق في اسرائيل حتى هب العرب بثورة شماتة , فكانت ثورة الربيع الشمتاوي , واشتعلت مواقع التواصل بنار الشامتين , وراح المعلقون والمغردون يشكرون الله فبزعمهم انه هو من ارسل هذه الحرائق وأججها ثأرًا لحماس وانصار بيت المقدس وتجار القضية الفلسطينية وجهاديو العقيدة المدعشنة , وارتفعت أكف الدعاء بصراخ وصياح تدعو بزوال الدولة العبرية , وكالعادة ؛ انتهت الضجة الصفيقة بصفعة تنكيل ربانية لطمت وجه العرب كما هو الحال في كل مرة , فكل ربيع عربي ينتهي بنكبة وخزي , ولا ننسى أن الربيع القومي انتهى بدكتاتوريات اهلكت وهلكت , وثورات الربيع العربي انتهت بحروب طائفية ودمار كبير , وها هي ثورة الشماتة وبعد ايام تُعد بالسويعات تنتهي برياح عاتية وفيضانات تضرب العرب ..
أيها العرب .. يا جماعة , الله لا يحبكم ولا يريد لكم النصر , وهو يريد بكم العسر لا اليسر .

التدوينة ربيع الشماتة, قصير ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
إيران تدعو ترامب "بدون تهنئة" لاحترام اتفاقها النووي المثير للجدل https://www.israelinarabic.com/%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%af%d8%b9%d9%88-%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d8%a8%d8%af%d9%88%d9%86-%d8%aa%d9%87%d9%86%d8%a6%d8%a9/ Thu, 10 Nov 2016 08:33:29 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9333 دعت السلطات الإيرانية ممثلة في عدد من مسؤوليها ودبلوماسيها، الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلى احترام اتفاقاتها مع الرئيس السابق أوباما والذي بات مهددا بعد انتخاب الملياردير الجمهوري الذي توعد بـ"إلغائه" خلال حملته الانتخابية. ولم يصدر عن إيران حتى اللحظة أي تهنئة رسمية لفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، رغم أن عددا من مسؤوليها وعلى رأسهم …

التدوينة إيران تدعو ترامب "بدون تهنئة" لاحترام اتفاقها النووي المثير للجدل ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
دعت السلطات الإيرانية ممثلة في عدد من مسؤوليها ودبلوماسيها، الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلى احترام اتفاقاتها مع الرئيس السابق أوباما والذي بات مهددا بعد انتخاب الملياردير الجمهوري الذي توعد بـ"إلغائه" خلال حملته الانتخابية.

ولم يصدر عن إيران حتى اللحظة أي تهنئة رسمية لفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، رغم أن عددا من مسؤوليها وعلى رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف، تحدثوا عقب ظهور النتيجة النهائية، عن الانتخابات والحكومة الأمريكية القادمة.

ودعا ظريف ترامب، إلى "احترام الاتفاقات" الدولية المبرمة بين إيران والقوى الست الكبرى في 2015 وهو "متجاهل" الاختراقات الإيرانية للاتفاق النووي، قائلا: "كل رئيس للولايات المتحدة يجب أن يفهم وقائع العالم اليوم. الأهم هو أن يحترم رئيس الولايات المتحدة الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي وإنما على مستوى متعدد الاطراف".

ومعروف عن الرئيس الأمريكي الجديد عداوته الشديدة للسياسات الإيرانية العدوانية، وعندما أصدر بيانا في إبريل الماضي عن خمسة أخطاء كبرى لإدارة أوباما للسياسة الخارجية، اختار أن يتعلق الخطأ الأول بإيران، فقال ترامب: "الخطأ رقم 1 هو التحالف مع إيران على حساب حلفاء أمريكا التقلديين. وخسارة ثقة حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط، حتى أصبحت إيران قوة عظمي في المنطقة".

وعن علاج هذا الخطأ "الأوبامي"، أشار ترامب إلى أنه حال نجاحه لن يسمح "مهما كان الثمن أن تمتلك إيران القنبلة النووية.. لن أسمح أن تكون قوة نووية.. أو حتى قوة عظمي في المنطقة.. وسأتحالف في هذا الشأن مع من يبدي استعدادا حقيقيًّا لهذه المعركة".

التدوينة إيران تدعو ترامب "بدون تهنئة" لاحترام اتفاقها النووي المثير للجدل ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
إيران ونصر الله يحذران تركيا من وجودها العسكري في العراق https://www.israelinarabic.com/%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%88%d9%86%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d9%8a%d8%ad%d8%b0%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7/ Tue, 25 Oct 2016 07:33:29 +0000 https://www.israelinarabic.com/?p=9227 وكالات حذر بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية السلطات التركية من مغبة وجودها العسكري في العراق والمشاركة في عملية استعادة الموصل. وقال قاسمي إن مشاركة أي دولة في محاربة الإرهابيين بالعراق، لابد أن تتم بالتنسيق مع "السلطات العراقية" والحصول على موافقتها، بحسب ما جاء في وكالات إيرانية. ووصف المتحدث الإيراني استقرار القوات التركية في قاعدة بعشيقة …

التدوينة إيران ونصر الله يحذران تركيا من وجودها العسكري في العراق ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>
حزب الله ايرانوكالات

حذر بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية السلطات التركية من مغبة وجودها العسكري في العراق والمشاركة في عملية استعادة الموصل.

وقال قاسمي إن مشاركة أي دولة في محاربة الإرهابيين بالعراق، لابد أن تتم بالتنسيق مع "السلطات العراقية" والحصول على موافقتها، بحسب ما جاء في وكالات إيرانية.

ووصف المتحدث الإيراني استقرار القوات التركية في قاعدة بعشيقة شمال الموصل بأنه أمر "مستهجن وخطير"، وأنه "بدعة.. وربما في نهاية المطاف يصيب أولئك الذين لم يراعوا الأمر"، على حد وصف المسؤول الإيراني.

ومن جانبه حذر زعيم عصابات "حزب الله" الإرهابية الإيراني اللبناني السلطات التركية من تواجد قواتها في شمال العراق، بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" حيث قال: "بعد كل الصراع الذي خاضه العراقيون حول الموصل، تأتي تركيا وتقول الموصل للأتراك ويجب أن ترجع إلى الأتراك". وادعى نصر الله أن الأتراك أيضاً قالوا عن "مدينة حلب قبل ذلك إنها تركية وليست سورية".

وحول اتهام انتهاك السيادة العراقية، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أنه يحترم السيادة الوطنية العراقية والحدود الجغرافية للدول المجاورة لبلاده.

التدوينة إيران ونصر الله يحذران تركيا من وجودها العسكري في العراق ظهرت أولاً على اسرائيل بالعربية Israel in Arabic.

]]>