الرئيسية » أحدث المقالات » أوباما وكاميرون: روسيا انتهكت القواعد وضم القرم إلى روسيا “غير شرعي”

أوباما وكاميرون: روسيا انتهكت القواعد وضم القرم إلى روسيا “غير شرعي”

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مقال مشترك نشرته صحيفة “ذي تايمز” البريطانية، اليوم الخميس، على وحدة موقفهما بدعم أوكرانيا في “مواجهة روسيا”.
وأكد الزعيمان في المقال أن “روسيا انتهكت القواعد بضمها غير الشرعي والمعلن من جانب واحد للقرم وبإرسالها قوات إلى الأراضي الأوكرانية مهددة ومقوضة أساسات دولة ذات سيادة”.

وأضافا أنه “مع روسيا التي تحاول إجبار دولة ذات سيادة على التخلي عن حقها في الديمقراطية والتي تحدد مستقبلها بفوهة السلاح، علينا أن ندعم حق أوكرانيا في أن تختار مستقبلها الديمقراطي وأن نواصل جهودنا لتعزيز إمكانيات أوكرانيا”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وفي مقالهما الذي نشر قبل ساعات من بدء قمة حلف شمال الأطلسي التي تستضيفها بريطانيا، أكد الزعيمان أيضاً أن على الحلف الأطلسي أن يبقي على وجود “دائم” في أوروبا الشرقية وأن يكون هذا الوجود مدعوماً بقوة تدخل سريع قوامها قوات خاصة برية وجوية وبحرية “يمكن أن تنشر في أي مكان من العالم بسرعة كبيرة”.

ودعا أوباما وكاميرون بقية الأعضاء في الأطلسي إلى احترام هدفهم المتمثل بتخصيص 2% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي لدولهم على الإنفاق العسكري للبرهان على أن “إرادتنا الجماعية أقوى من أي وقت مضى”.

تعليقاتكم

تعليقات