الرئيسية » اخر الأخبار » دولي » الرئيس المصري يستقبل سلطان “البهرة” الشيعية اليمنية الأصل في الهند

الرئيس المصري يستقبل سلطان “البهرة” الشيعية اليمنية الأصل في الهند

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأمس الأحد، سلطان طائفة البهرة بالهند، مفضل سيف الدين. وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها ان السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة الشيعية بالهند، يرافقه نجلاه الأميران جعفر الصادق، وطه سيف الدين، والسيد مفضل حسن، ممثل سلطان البهرة بالقاهرة”. وأضافت أن “الرئيس (المصري) رحب بسلطان البهرة في زيارته الأولى إلى مصر منذ توليه هذا المنصب في يناير (كانون الثاني) 2014 خلفا لوالده”، مشيداً بـ”الجهود التي تبذلها طائفة البهرة لترميم المساجد الأثرية في مصر”.

وبحسب الخارجية المصرية، فإن الزيارة تأتي في ظل “اشتغال طائفة البهرة بالتجارة واهتمامهم بالاستثمار في مصر، ولاسيما في مجال المنتجات الغذائية وصناعات الورق والرخام”. فيما أعرب سلطان البهرة، وفقا للبيان المصري، عن “دعمه وتأييده لإرادة الشعب المصري”، منوها بـ”العديد من الجهود التي تبذلها الطائفة في مصر في مجال ترميم المساجد الأثرية والأعمال الخيرية”. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إيهاب بدوي، إن “سلطان البهرة قدم مساهمة في صندوق تحيا مصر للنهوض بالاقتصاد المصري، تقدر بعشرة ملايين جنيه (حوالي 1.4 مليون دولار)”، بحسب البيان.

الرئيس المصري يستقبل سلطان "البهرة"
الرئيس المصري يستقبل سلطان “البهرة”

وأنشأ الرئيس المصري صندوق “تحيا مصر” لتلقي تبرعات لدعم اقتصاد بلاده، ويهدف السيسي إلى جمع 100 مليار جنيه (14 مليار دولار)، لإنشاء مشروعات لرفع معدلات النمو، وتقليص معدلات البطالة في البلاد. ولم يعلن حتى الآن عن حجم الأموال التي تلقاها الصندوق سوى تبرع بنوك مصرية بنحو 255 مليون جنيه (35.7 مليون دولار) حتى منتصف الشهر الماضي.

ومعنى “البهرة” باللغة الهندية القديمة “التاجر” وذلك بسبب وصول تجار عرب الى الهند قبل نحو ألف سنة هاربا من اليمن بعد انتهاكات الطائفة الزيدية الشيعية لهم. وتعتبر “البهرة”  إحدى الفرق الإسماعيلية الشيعية  ولها تواجد ملحوظ في الهند وباكستان واليمن، ودول أخرى  وهم مثيرون للجدل في بعض معتقداتهم وطقوسهم التي تمارس في الغالب بسرية تامة، بينما هم يرون في أنفسهم فرقة إسلامية لا تختلف عن بقية الفرق. والسلطان مفضل سيف الدين مولود في مدينة سورت الهندية سنة 1946، وورث زعامة الطائفة عن والده محمد برهان الدين، الذي توفي في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

تعليقاتكم

تعليقات