الرئيسية » أحدث المقالات » طريقة الإنتخابات للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) العشرين 2015

طريقة الإنتخابات للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) العشرين 2015

طريقة الانتخابات للبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) المتبعة في دولة إسرائيل والتي تجري غدا الثلاثاء 17.3.2015 هي طريقة الانتخابات “النسبية القطرية”, حيث عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يتناسب مع عدد المصوتين لصالحها. التقييد الوحيد هو نسبة الحسم التي تبلغ اليوم 3.25%.

نتائج الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية

أي, يجب على القائمة ان تحصل على 3.25% من أصوات الناخبين أو أكثر من أجل الدخول الى الكنيست. وفقا لهذه الطريقة يصوت الناخبون لصالح قائمة وليس لصالح شخص معين في القائمة. في عدد من الأحزاب تجري انتخابات تمهيدية (برايمريس) يتم فيها انتخاب مرشحي هذه الأحزاب للكنيست بعملية الانتخاب المباشر من قبل أعضاء الحزب. وهناك أحزاب فيها مؤسسات الحزب (المركز على الأغلب) هي التي تقوم بانتخاب المرشحين. وفي الأحزاب الدينية المتزمتة (الأحزاب الحريدية) يتم تحديد المرشحين من قبل الزعماء الروحانيين لتلك الأحزاب.

تجري انتخابات الكنيست مرة كل أربع سنوات, ولكن يجوز للكنيست أو لرئيس الحكومة اتخاذ القرار بإجرائها قبل الموعد المحدد لها. وفي بعض الأحيان يحصل ان تبلغ فترة عمل الكنيست في ظروف معينة ما يزيد عن أربع سنوات. هكذا, على سبيل المثال, جرت انتخابات الكنيست الـ19 يوم الثلاثاء الموافق 22 كانون الثاني 2013, فيما كان الموعد المحدد لإجراء انتخابات الكنيست الـ20 يوم الثلاثاء الموافق 7 تشرين الثاني 2017. ذلك, عملا بالبند الـ9 من قانون اساس الكنيست, الذي يقضي بأن انتخابات الكنيست ستجري يوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر حشفان حسب التقويم العبري مِن السنة التي فيها انتهت فترة عمل الكنيست المنتهية فترة عملها.

طريقة الانتخابات
في اسرائيل متبعة طريقة الانتخابات النسبية القطرية, أي, القوائم التي يتم انتخابها تحظى بالتمثيل في الكنيست التي هي الهيئة التشريعية لدولة اسرائيل, بصورة تتماشى ونسبة المصوتين لصالحها.

بخلاف معظم الأنظمة الديمقراطية الغربية, يتم اتباع هذه الطريقة في إسرائيل بصورة متشددة, والتقييد الوحيد المفروض على انتخاب قائمة شاركت في الانتخابات, وبالتالي دخولها للكنيست, هو ان تجتاز العتبة الانتخابية (نسبة الحسم) التي تبلغ اليوم 3.25%. حتى انتخابات الكنيست الـ13 بلغت نسبة الحسم 1%, وفي انتخابات الكنيست الـ13 رُفعت نسبة الحسم لتصبح 1.5% وقبل انتخابات الكنيست الـ17 تغيرت نسبة الحسم لتصبح 2%. وفي آذار 2014 رُفعت نسبة الحسم الى 3.25% وهذه هي العتبة الانتخابية التي على الأحزاب اجتيازها في انتخابات الكنيست الـ20 من أجل التأكد من د

تعليقاتكم

تعليقات