الرئيسية » الموسيقى الشرقية » العازفون الأِشهر » أبراهام سلمان » عازف القانون العراقي الإسرائيلي الشهير أبراهام سلمان – قصة حياته

عازف القانون العراقي الإسرائيلي الشهير أبراهام سلمان – قصة حياته

ولد  وكبرعازف القانون اليهودي الكبير آبراهام سلمان (אברהם סלמאן) في العاصمة العراقية بغداد عام 1931 لعائلة  سلمان اليهودية العريقة. وابتدأ في بغداد حياته الفنية حيث برع أبراهام منذ صغره في العزف على آلة القانون خاصة  في فن الإرتجال في الموسيقى الآليه عازف القانون اليهودي أبراهم سلمانوالسكك المقاميه التي يستخدمها حتى شهد له الكثير من الدارسون للموسيقى بأنه من أهم أعلام الإرتجال في الموسيقى الشرقيه. عزف سلمان مع كبار المطربين في بغداد بينهم ناظم الغزالي ومحمد عبد المطلب وسعاد محمد وأصبح عازفا رئيسيا في فرقه “الإذاعه الملكيه” في العراق.

وترك أبراهام العراق في الخمسينات في  كشأن الكثير من الموسيقيين والمغنين اليهود الأصل خلال ما يعرف بالنكبة اليهودية وقدم الى دولة إسرائيل حيث وانضم فيها الى فرقة الأوركسترا الشرقية في الاذاعة الإسرائيلية “صوت إسرائيل” حتى عام 1988. وقدم من خلال هذه الفرقه الكثير من الموسيقى الشرقيه التوثيقيه في كل القوالب  حتى أصبح ما تقدمه فرقه “صوت إسرائيل” مرجع من مراجع الموسيقى الشرقيه الكلاسيكية في منطقة الشرق الأوسط. واتجه بعد ذلك الى توثيق اعماله الموسيقيه وعمل جولات وعروض في العالم حتى اخرج البوما بعنوان “سلطنه” سنة 1997 قدم فيه خلاصه رائعه لاعماله من سنة 1960 حتى سنة 1997.

عاش عازف القانون الشهير أبراهام سلمان معظم حياته في مدينة رمات غان تحديدا محافظة غوش دان (المركز) الإسرائيلية وتوفي في عام 2014 عن عمر 83 سنة.

تعليقاتكم

تعليقات