الرئيسية » الحضارة الاسرائيلية » اعياد » عيد السوكوت (المظال) – كل عام وأنتم بخير

عيد السوكوت (المظال) – كل عام وأنتم بخير

يحتفل ابناء شعب اسرائيل العظيم بعيد المظلة ( حاج ها- سوكوت) ابتداء من اليوم ولغاية سبعة ايام. وفي هذه المناسبة يتقدم موقع اسرائيل بالعربية من شعب دولتنا الابية باحر التهاني والتبريكات اعاده العلي على اليهود بكل خير وعلى دولة اسرائيل بالسلام والامن والقوة والعظمة والتقدم الى الامام.

عيد المظال أو السوكوت، ثالث أعياد الحج والذي يحتفل فيه اليهود في اليوم الخامس عشر من شهر تشري العبري، بعد خمسة أيام من صوم يوم الغفران (يوم كيبور). هذا العيد يحييه شعب اسرائيل في أرضه وبلاد الاغتراب منذ اكثر من ٣٠٠٠ عام بصورة مستمرة.

أيام الحج في يروشلايم العاصمة

 

المصادر التوراتية لعيد المظلة (الكتاب المقدس العبري)

سفر ويقرأ ( اللاويين ) 23 / 40

“وتأخذون لانفسكم في اليوم الاول ثمر اشجار بهجة وسعف النخل واغصان اشجار غبياء وصفصاف الوادي. وتفرحون امام الرب الهكم سبعة ايام…تعيّدونه عيدا للرب سبعة ايام في السنة فريضة دهرية في اجيالكم. في الشهر السابع تعيّدونه….في مظال تسكنون سبعة ايام. كل الوطنيين في اسرائيل يسكنون في المظال.”

سفر بمدبار (العدد) 29 / 2

“وفي اليوم الخامس عشر من الشهر السابع، يكون لكم محفل مقدس. عملا ما من الشغل لا تعملوا. وتعيدون عيدا للرب سبعة أيام.”

سفر دفاريم ( التثنية) 18 / 13

“تعمل لنفسك عيد المظال سبعة أيام عندما تجمع من بيدرك ومن معصرتك…وتفرح في عيدك أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك واللاوي والغريب واليتيم والأرملة الذين في أبوابك…سبعة أيام تعيد للرب إلهك في المكان الذي يختاره الرب، لأن الرب إلهك يباركك في كل محصولك وفي كل عمل يديك، فلا تكون إلا فرحا…ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك أمام الرب إلهك في المكان الذي يختاره، في عيد الفطير وعيد الأسابيع وعيد المظال. ولا يحضروا أمام الرب فارغين…كل واحد حسبما تعطي يده، كبركة الرب إلهك التي أعطاك.”

كل عام وانتم بخير


 isr100

 

تعليقاتكم

تعليقات