الرئيسية » اخر الأخبار » الأخبار الإسرائيلية » وفد سياسي واقتصادي اسرائيلي الى أفريقيا واسرائيل تسعى لاستعادة منصبها بالاتحاد الافريقي

وفد سياسي واقتصادي اسرائيلي الى أفريقيا واسرائيل تسعى لاستعادة منصبها بالاتحاد الافريقي

يبدأ وزير الخارجية الاسرائيلي السيد أفيغدور ليبرمان يوم الأمس الأربعاء جولة في إفريقيا تستغرق عشرة أيام تشمل كلا من رواندا ، ساحل العاج، غانا، اثيوبيا وكينيا. وسيرافق ليبرمان خلال هذه الجولة وفد اقتصادي يضم ممثلي 50 شركة اسرائيلية لتعزيز التعاون الإقتصادي بين إسرائيل وهذه الدول.
وسيلتقي الوزير ليبرمان زعماء الدول في محطاته في إفريقيا كما سيعقد معهم ورشات لتطوير الاعمال المشتركة وتمويلها.

وفي كينيا سيقوم ليبرمان بتدشين خط مباشر بين تل افيف ونايروبي كما سيوزع جوائز على الأطفال المشاركين في مسابقة رسم لصور من الأرض المقدسة بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات الكينية الإسرائيلية . كما سيدشن مركزا للأطفال المصابين بمرض السرطان تم ترميمه من قبل السفارة الإسرائيلية في كينيا.

الاتحاد الافريقي

وفي رواندا سيقوم الوزير بتدشين مركز تدريب زراعي كما سيشارك في مراسم تقليدية في كوماسي يقيمها على شرفه ملك أشانتي فخامة الملك اوتومفوو نانا اوسي توتو الثاني. وفي ساحل العاج سيقوم ليبرمان برفقة رئيس وزراء ساحل العاج دانيال كابلان دونكان بتدشين مصنع للزيوت المستخلصة من النخيل بملكية إسرائيلية جزئية.

وأكد وزير الخارجية عشية سفره : ” إن علاقات اسرائيل مع دول افريقيا تكتسب اهمية استراتيجية سياسيا وامنيا واقتصاديا . لقد توجهت الى إفريقيا في عام 2009 في ولايتي الاولى وكانت المرة الأولى التي يزور فيها وزير خارجية هذه المنطقة ورأينا على أثرها نتائج ملموسة في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات التي تهم هذه الطراف مجتمعة” . وأكد الوزير أنه سيمضي في تعزيز هذه العلاقات وبسطها لدول أخرى وقضايا إضافية. وكشف النقاب عن مساع دبلوماسية للإنضمام العام القادم الى منظمة الاتحاد الافريقي بصفة مراقب
بعد ان كانت اسرائيل عضوا مراقبا في منظمة الوحدة الافريقية حتى عام 2002 عندما تم حل هذه المنظمة واستبدالها بالاتحاد الافريقي.

تعليقاتكم

تعليقات