جبل الهيكل المقدس قبل الاحتلال العربي-الاسلامي وبعده

 موقع اسرائيل بالعربية

توضيح: هذا المقال هو مادة تاريخية موثقة يركز على الاحداث التي وقعت في بيت المقدس في العاصمة يروشلايم بعد الاحتلال البيزنطي وخلال الاحتلال العربي الاسلامي 

جبل بيت المقدس قبل وصول الاحتلال العربي الاسلامي

بعد خراب بيت المقدس الثاني (سنة ٧٠ م) استخدم جبل الهيكل (جبل بيت المقدس) كبيت لآلهة البيزنطيين وأصنامهم، وعند اعتماد المسيحية بعد ذلك كدين الإمبراطورية الرسمي تم تدمير الأصنام وتحول الجبل المقدس إلى خراب بأغلبيته ( باستثناء الحائط الغربي لبيت المقدس) واعتمد كمزبلة حتى وصول الاحتلال العربي لمنطقة ارض إسرائيل التاريخية عام ٦٣٨ م/ ١٥هـ.

"النصارى كانوا يطرحون في بيت المقدس الأذى، ويمنعون الناس أن يُصلّوا فيه." (تفسير الطبري: 2، 520)

في الصورة: نموذج عن بيت المقدس الثاني ويروشلايم القديمة قبل الاحتلالين البيزنطي والعربي.

 

 

إن قيام المدينة البيزنطية " إيليا كابيتولينا” على أنقاض العاصمة اليهودية وتدنيس المكان الأكثر قدسية لليهود (حجر المقدس) اعتمد كرمز للبيزنطيين في انتصارهم العسكري والديني على الإسرائيليين، أبناءها الأصليين والشرعيين، ونجاحهم في طرد أصحاب الأرض منها.

الوثائق الإسلامية تقول انه عندما دخل عمر بن الخطاب مدينة (إيليا) توجه إلى كنيسة القيامة (التي بنيت للمرة الأولى على يد المسيحيين البيزنطيين بين السنوات ٣٢٦-٣٣٥) وعندما دقت ساعة الصلاة لدى المسلمين صلى عمر خارج الكنيسة لان المدينة لم يكن فيها سكان مسلمين وبالطبع لم يكن فيها مسجدا أو مبنى لصلاة المحمديين. وتطرقت الوثائق إلى هذه الواقعة على النحو التالي:

"ثم دعاه البطريرك صفرونيوس لتفقد كنيسة القبر المقدس (كنيسة القيامة) فلبى الدعوة، وأدركته الصلاة وهو فيها، فالتفت إلى البطريرك وقال له: أين أصلي؟ فقال له مكانك صلّ.. فقال: ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا". (تاريخ الطبري الجزء الثالث ص ٦٠٩).

وصل عمر المدينة بعد ١٤ عاما من "الإسراء" وبعد ست سنوات على موت نبي الإسلام محمد. ولاحقا توجه عمر بن الخطاب إلى الإسرائيلي كعب الاخبار ليدله على مكان "حجر اليهود" وهو حجر المقدسي الذي يعتمده الإسرائيليون واجهة للصلاة في كافة أنحاء ارض إسرائيل والعالم ( القبلة اليهودية) والذي كان مكانا لصلاة الأنبياء والكهنة والملوك الإسرائيليين على مدى مئات السنين.

دل كعب عمر على مكان الحجر الموجود في مكان مستتر بكومة من الزبالة والركام المتراكم من سنين عديدة ناتجة عن خراب الجبل والبناء في عهد البيزنطيين.

وعندما سأله عمر عن مكان للصلاة، أراد كعب أن يعتمد المسلمون قبلة اليهود، لكن عمر ادعى أن الحجر ليس مقدسا بالنسبة لهم، وصورت الواقعة على النحو التالي استنادا إلى وثائق الإسلامية:

"ثم استشار كعبا أين يضع المسجد؟ فأشار عليه بأن يجعله من وراء الصخرة، فضرب في صدره، وقال: يا ابن أم كعب، ضارعت اليهودية، وأمر ببنائه في مقدم بيت المقدس وهو العمري اليوم ثم نقل التراب عن الصخرة في طرف ردائه وقبائه، ونقل المسلمون معه في ذلك…" (البداية والنهاية لابن كثير، الجزء السابع; الطبري 1: 2405).

في الصورة: مسلمون في جبل الهيكل يصلون في اتجاه قبلة مكة في السعودية في الوقت الذي ظهرهم باتجاه قبة الصخرة: المكان المعروف في التاريخ الإسرائيلي القديم ب"قدس الأقداس"

 

 

بعد أن دل كعب الاخبار الخليفة عمر على مكان بيت المقدس وحجر المقدس،

سُمح  للإسرائيليين تنظيف المكان الذي اتسخ وتلوث على يد البيزنطيين، واهتموا به، وعاد الإسرائيليون للصلاة في جبل المقدس على أمل أن يعاودوا بناء بيت الهيكل من جديد.

أمر الخليفة عمر الجنود بإخلاء الحجارة في الجزء الجنوبي من ساحة بيت المقدس اليهودي (الجهة الأكثر قربا من مكة) وأقام فيها مبنى بسيط مؤقت من الخشب لاستخدامه مكانا للصلاة من قبل الجنود المسلمين ("مسجد إيليا").

"إنّ موقعَ المسجدِ في القدس حيث مكان الهيكل اليهوديُ. في ذَلِك الوَقت هو كَانَ كومة قمامةِ. عمر أخبرَ الناسَ لإتّباع مثالِه في أن يُبعدُوا القمامة" (الطبرى الجزء 12 ص 195 – 196)

هكذا وصف المبنى الذي أقامه الخليفة عمر في جبل بيت المقدس في كتاب المستشرق الفرنسي المسيحي من تلك الفترة " اركولوف" ، والذي زار يروشلايم لأربعين سنة (٦٧٩-٦٨٢) بعد أن سيطر عليها الاحتلال الإسلامي:

" في المكان المجيد، حيث بيت المقدس، يجتمع الساراكينوس (المسلمين) لأداء الصلاة في بيت مربع والذي بني بصورة خشنة من الواح وبقايا خراب ".

في الصورة: ترجمة للانكليزية / كتاب الحاج الفرنسي اركولف ARCULFUS الذي كتب أثناء زيارته لتركيا، إسرائيل ومصر في القرن السابع ميلاديا

"De Locis Sanctis" ( حول الأماكن المقدسة ")

اضغط على الصورة لمشاهدة وقراءة الكتاب

 

  

اهتم اليهود ببيت المقدس حتى منتصف القرن التاسع، لحين سيطرة الاحتلال العربي الاسلامي بالقوة عليه ومنعوا الإسرائيليين المخدوعين ( الذين تحولوا إلى أهل ذمة ومحرومين ومظلومين في عهد الإسلام) من الدخول والصلاة في المكان الأكثر قداسة وأهمية لهم ويحكى أيضا أن اليهود الذين تجرؤوا على المطالبة بالصلاة في الهيكل المقدس تم أسرهم وسجنهم ومنهم من قتل على يد المحتلين العرب.

بعد هذا السرد التاريخي لوقائع احتلال الإسلام لأرض اليهود، لا بد من طرح الاسئلة التالية:

– كيف يمكن لهذه الآية " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" (القرآن 17:1) أن تتحدث عن يروشلايم في وقت لم تعرف مسجدا أو مكانا لصلاة المسلمين زمن نبي الاسلام محمد، لا سيما وأنها كانت خاضعة للاحتلال البيزنطي ( بين الأعوام 324 -614 م / 627– 638 م) والفارسي (بين الأعوام 614 – 627 م) في نفس الوقت؟

– كيف يمكن لرحلة "الإسراء" أن تتم باتجاه حجر المقدس في يروشلايم في الوقت الذي تؤكد فيه المصادر التاريخية أن جبل الهيكل وحجر المقدس خصوصا كانوا مطمورين بالخراب والأوساخ إبان الاحتلال البيزنطي وحتى بداية الاحتلال الإسلامي؟

– هل الدعاية الإسلامية ورواية رحلة "الإسراء" الواردة في القرآن تمت من فوق جبل الهيكل الذي كان مغطى بالأوساخ وببقايا الخراب صحيحة ؟

الإجابات على هذه الأسئلة المهمة، نوردها في مقالنا القادم بعنوان " السيطرة الإسلامية على جبل الهيكل المقدس" (كيف تحول "مسجد ايليا" الى "مسجد الاقصى"؟ )

19 תגובות

  1.  اي اسراء ومعراج  هذا كلة كذب وتلفيق لاقناع الناس بانة نبي  ورحلة  محمد نبي الاسلام  تنفع فلم سينمائي  العرب زوروا الانبياء مش بس التاريخ

  2. الاسراء اساطير ووهم كبير فهذا المكان كان مزبلة للبيزنط عهد النبي الاسلامي واذا كان محمد نبيا فالأمر غريب جدا عمري مسمعت بنبي رحل من مزبلة الى السماء هههههههههههههههههههههههههه

    1.  ذكاء خارق جدا يا نابغ .مزبلة بالنسبة للبزنطيين و مكان مقدس بالنسبة لسيدنا محمد و بالنسبة لاهل الكتاب من اين جاء محمد صلى الله عليه وسلم. ولماذا اسرى به ربه الى هذا الككان الذي دنسه البزنط ولماذا فتحه المسلمين .لكي يحرره من الدنس

  3. صلوات الله عليك يا حبيبي يا رسول الله .. الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اعرج به الى المسجد الاقصى ثم اسري به الى السماء ووصل حتى سدره المنتهى وراى اهوال النار ونعيم الجنه وعندما عاد كان اول مكذبيه هم المشركين بالله من اعمامه واهل قريش وهم اقرب النار اليه فسالوه عن بيت المقدس والنبي اعرج به ليلا فلم يرى المسجد ولم يتفحصه فالهمه الله سبحانه وتعالي وصور له بيت المقدس كما هو …. فاذا انتم مش مصدقين اصلا اهله وقبيلته كانوا مكذبين له من قبلكم ولكن الرسول وصف لهم المسجد بادق التفاصيل .. ثم لنعد الى تاريخ ما قبل الاسلام .. كانوا يسمون الرسول عليه الصلاه والسلام بالصادق الامين …… ولكن اليهود كما قال الله تعالى ( الذين اتايناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وان فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون ) .. اسال الله لكم الهدايه 

  4. سؤال مهم جدا (للاذكياء فقط):

     كيف يمكن لهذه الآية ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير” (القرآن 17:1) أن تتحدث عن يروشلايم في وقت لم تعرف مسجدا أو مكانا لصلاة المسلمين زمن نبي الاسلام محمد، لا سيما وأنها كانت خاضعة للاحتلال البيزنطي ( بين الأعوام 324 -614 م / 627– 638 م) والفارسي (بين الأعوام 614 – 627 م) في نفس الوقت؟  

  5. سؤال مهم جدا (للاذكياء فقط):كيف يمكن لهذه الآية ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير” (القرآن 17:1) أن تتحدث عن يروشلايم في وقت لم تعرف مسجدا أو مكانا لصلاة المسلمين زمن نبي الاسلام محمد، لا سيما وأنها كانت خاضعة للاحتلال البيزنطي ( بين الأعوام 324 -614 م / 627– 638 م) والفارسي (بين الأعوام 614 – 627 م) في نفس الوقت؟ 

  6. كل معجزة تجد هناك من يصدقها ومن يكذبها. فمثلا معجزة موسى مع فرعون وانشقاق البحر وكلام الله معه في جبل الطور ومعجزة عيسى من حيث ولادته وكلامه بالمهد وعلاجه للامراض بالمسح كل ذلك من دلائل النبوة. ومحمد نبي الاسلام له معجزاته مثله مثل الرسل من قبله ومنها الاسراء والمعراج فسبحان الله لم يكن يعلم محمد ماهو المسجد وقتها والله سبحانه يقول في كتابه سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الاقصى الى المسجد الحرام ، الله يعلم بان الكعبة ستصبح المسجد الحرام وان بيت المقدس سيكون المسجد الاقصى ،وهذا الذي حصل، محمد لم يكن يعلم الغيب ولكن الله يعلم وهذا في حد ذاته معجزة فسبحان الله ،وكلامي للاذكياء فقط

  7. اين كانت اسرائيل وما وطنها قبل 1948 منذ متى واسرائيل لها وطن كل الاوطان عمرها آلاف السنين ماهو عمر دوله اسرائيل وكيف تكون دوله عبريه فى وسط دول عربيه

    1. بدأ التوسع الإسلامي خارج شبه الجزيرة العربية، موطن العرب الأم، بعد موت مؤسس الدين الإسلامي محمد (٦٣٢ ميلاديا – ١٠ هجريا)، أي في عهد الخليفة الأول أبو بكر، ليبلغ ذروته في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( الفاروق) وبعده.
      وصل الاحتلال العربي أرض إسرائيل التاريخية عام ٦٣٤ ميلاديا، بعد أن نجح في فرض سيطرته وتدريجا لأرض الرافدين وشمال منطقة الشام (سوريا ولبنان في يومنا هذا)، باستثناء يروشلايم اليهودية التي دمرت وأعيد بنائها عن جديد كمدينة بيزنطية (إيليا)، حيث سكنها اليونان – المسيحيون.
      وهنا لا بد من التذكير، أن أرض إسرائيل كان يقطنها أسباط يهود خضعوا للحكم البيزنطي، وتوزعوا في مئات القرى والأحياء السكنية في أنحاء مختلفة من أرض شعب إسرائيل، خصوصا في منطقة جبال يهودا، شومرون (السامرة)، جبل حبرون، خليج إيلات, الجليل، الجولان وضفة الأردن الشرقية .https://www.www.israelinarabic.com/?p=3176 

  8. الله يحمي إسرائيل من غدر العربان الجربان . العرب هم أهل الغدر والخيانة تماماً كرسولهم النجس . محمد كان مجرم قاتل ناكح أطفال . وهو المثل الأعلى للمحمديين، فماذا يمكن أن نتوقع من أحفاده. استعمروا الشرق الأوسط وذبحوا أهلها وسبوا نساءها وادعوا بأنهم فاتحين و يدعون أنهم السكان الأصليين و أصحاب الأرض الحقيقيين هم دخلاء على المنطقة. على كل الأصلاء من أهل الشرق الأوسط أن يتحدو مع إسرائيل لضرب هئولاء الجربان وطردهم إلى جزيرة المعيز .  خطأ تاريخي ارتكبته إسرائيل بأنها لم تطرد أحفاد محمد النجس الباقين في إسرائيل وبقية أحفاد محمد من غزة والضفة .  أنا كردي وادعو من كل قلبي أن تنتصر إسرائيل على هئولاء الغزاه المستعمرين. ألا لعنة الله على اوباما الذي لا يتخذ موقف حاسم من هئولاء الأرهابيين، الله يرحم أيام بوش الذي وضع حداً لتطاول أحفاد محمد .

  9. اننى هنا اتمعن الحقائق الدينيه من بداية خروج سيدنا موسى عليه السلام مع قومه من ارض مصر الى سيناء الى اى الاراضى سكنوها التى امرهم الله بسكناها نتتبع هذا الشعب  اين سكن بالظبط حسب الحقائق التاريخيه وحسب الاوامر الالاهيه وحسب الطبائع التاريخيه من نقوش وحفريات ووو فاذا وجد هذا الشعب شىء على الارض تدل على وجود اجداد كانوا له فى هذا المكان فهو ملك له لاغبار عليه 

  10. ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو نبي مرسل من الله سبحانه وتعالى مثله مثل سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام..اما ذكر النبي محمد بالقدح والذم سيؤدي بك الى غضب الله وغضب اخيه النبي موسى عليه السلام…ان ورقه بن نوفل اليهودي قد اخبر بقدوم نبي اسمه احمد وذكر اوصاف النبي محمد عليه السلام قبل ان يعرفه  وذلك لأن ورقه بن نوفل عنده علم التوراة المقدس……من هنا نقول ان جميع الانبياء مكرمين من الخالق  الواحد الاحد الله تعالى……ان من ثوابت الايمان في الاسلام ان يؤمن المسلم بالتوراة والانجيل والزبور والقران وجميع انبياء الله. لذلك اليهودي انسان لايجوز ان يقتل كما تقتل الشاه كما يتصور الكثير من اليهود او ان دمه مباح للمسلمين..ان القران الكريم لم تذكر فيه ايه تشير الى ايذاء اليهود فكيف قتلهم ؟..ان من الكبائر  في الاسلام قتل الروح مهما كان دينه او مذهبه……اما التاريخ اليهودي في فلسطين فهذا موضوع قد اتفق ان لليهود حق العيش والاستقرار  في فلسطين كما للفلسطينين كذالك..لأن اليهود هم اقدم من استوطن فلسطين من ايام  سيدنا داوود وسليمان  موسى عليهم جميعا" السلام الى يومنا هذا..فان الخلاف الفلسطيني الاسرائيلي هو خلاف سياسي وليس ديني  فلا بأس لو عاش الشعبين اخوه كما هي العلاقه العربيه التركيه او الايرانيه او الهنديه او …الخ..كما انه لايجوز للعربي وللمسلم ان يتعامل مع اليهود على انهم من كوكب اخر  وان لانشحن اطفالنا بالكراهيه لليهود….فكما نتألم لمقتل طفل فلسطيني يجب ان نتألم ان قتل يهودي …اخيرا دائما" اسأل نفسي الى متى يسيل الدم العربي والاسرائيلي ؟.  

  11. الى احمد احب اقولك انة وصف محمد للمسجد الاقصى شيء طبيعي لانة كان تاجر وشاف الشام والمنطقة كلها ولااظن ان قريش غبية حتى تسالة هدا السؤال لانهم يعرفونة تاجر مثلهم تماما .لمادا بني مسجد مكان صلاة محمد هناك ولم يبنى مسجد او يوجد اثر مكان ما اسرئ بة من مكة !!!!!!!!

  12. حلمي ان اصلي يوما عند حائط المبكى,وان اتعبد عنده.هل سيأتي ذالك اليوم ويسمحون لي بالصلاة هناك عند حائط المبكى.سأصلي لاتلو هذه الصلاه

    انصتي ايتها السماوات
    فاتكلم و لتسمع الارض اقوال فمي
    يهطل
    كالمطر تعليمي و يقطر كالندى
    كلامي كالطل على الكلا و كالوابل على
    العشب.
    اني باسم
    الرب انادي اعطوا عظمة
    لالهنا.
    هو الصخر الكامل صنيعه ان
    جميع سبله عدل اله
    امانة لا
    جور فيه صديق و عادل هو.
    افسد له الذين ليسوا
    اولاده عيبهم
    جيل اعوج ملتو.
    الرب تكافئون بهذا يا شعبا
    غبيا غير حكيم اليس هو اباك و مقتنيك هو عملك و انشاك.
    اذكر ايام القدم
    و تاملوا سني دور فدور اسال اباك فيخبرك و
    شيوخك فيقولوا لك.
    حين قسم العلي
    للامم حين فرق بني
    ادم نصب تخوما لشعوب حسب
    عدد بني
    اسرائيل.
    ان قسم الرب هو شعبه
    يعقوب
    حبل نصيبه.
    وجده في ارض
    قفر و في خلاء مستوحش خرب
    احاط به و لاحظه و صانه كحدقة عينه.
    كما يحرك
    النسر عشه و على فراخه يرف و
    يبسط جناحيه و ياخذها و يحملها على مناكبه.
    هكذا الرب وحده اقتاده و
    ليس معه اله اجنبي.
    اركبه على
    مرتفعات الارض فاكل ثمار
    الصحراء و ارضعه عسلا من
    حجر و
    زيتا من صوان الصخر.
    و
    زبدة بقر و لبن
    غنم مع
    شحم خراف و كباش اولاد
    باشان و تيوس مع دسم لب
    الحنطة و دم العنب شربته
    خمرا.
    فسمن يشورون و رفس سمنت و
    غلظت و اكتسيت شحما فرفض الاله الذي عمله و غبي عن صخرة
    خلاصه.
    اغاروه
    بالاجانب و اغاظوه بالارجاس.
    ذبحوا لاوثان ليست الله
    لالهة لم يعرفوها احداث قد جاءت من قريب لم يرهبها اباؤكم.
    الصخر الذي
    ولدك تركته و نسيت الله الذي
    ابداك.
    فراى الرب و رذل من الغيظ
    بنيه و بناته.
    و قال احجب
    وجهي عنهم و انظر ماذا تكون
    اخرتهم انهم جيل متقلب اولاد لا امانة فيهم.
    هم اغاروني بما ليس الها
    اغاظوني باباطيلهم فانا اغيرهم بما ليس شعبا بامة غبية
    اغيظهم.
    انه قد اشتعلت
    نار
    بغضبي فتتقد الى الهاوية
    السفلى و تاكل الارض و غلتها و تحرق اسس
    الجبال.
    اجمع عليهم شرورا و انفذ
    سهامي فيهم.
    اذ هم خاوون من
    جوع و منهوكون من حمى و داء
    سام ارسل فيهم انياب
    الوحوش مع حمة زواحف الارض.
    من خارج
    السيف يثكل و من داخل الخدور
    الرعبة الفتى مع الفتاة و الرضيع مع الاشيب.
    قلت ابددهم الى الزوايا و
    ابطل من الناس ذكرهم.
    لو لم اخف من اغاظة العدو
    من ان ينكر اضدادهم من ان يقولوا يدنا ارتفعت و ليس الرب
    فعل كل هذه.
    انهم امة عديمة الراي و لا
    بصيرة فيهم.
    لو عقلوا لفطنوا بهذه و
    تاملوا اخرتهم.
    كيف يطرد واحد الفا و يهزم
    اثنان ربوة لولا ان صخرهم باعهم و الرب سلمهم.
    لانه ليس كصخرنا صخرهم و
    لو كان اعداؤنا القضاة.

    لان من
    جفنة سدوم جفنتهم و من كروم
    عمورة عنبهم عنب سم و لهم
    عناقيد مرارة.
    خمرهم حمة الثعابين و سم
    الاصلال القاتل.
    اليس ذلك مكنوزا عندي
    مختوما عليه في خزائني.
    لي النقمة
    و الجزاء في وقت تزل اقدامهم ان يوم
    هلاكهم قريب و المهيات لهم مسرعة.
    لان الرب
    يدين شعبه و على عبيده يشفق
    حين يرى ان اليد قد مضت و لم يبق محجوز و لا مطلق.
    يقول اين الهتهم الصخرة
    التي التجاوا اليها.
    التي كانت تاكل شحم
    ذبائحهم و تشرب خمر سكائبهم لتقم و تساعدكم و تكن عليكم
    حماية.
    انظروا الان انا انا هو و
    ليس اله معي انا اميت و احيي سحقت و اني اشفي و ليس من يدي
    مخلص.
    اني ارفع الى
    السماء يدي و اقول حي انا
    الى الابد.
    اذا سننت سيفي البارق و
    امسكت بالقضاء يدي ارد نقمة
    على اضدادي و اجازي مبغضي.
    اسكر سهامي بدم و ياكل سيفي لحما بدم القتلى و
    السبايا و من رؤوس قواد العدو.
    تهللوا ايها الامم شعبه
    لانه ينتقم بدم عبيده و يرد نقمة على اضداده و يصفح عن
    ارضه عن شعبه

  13. هذا المقال صحيح، وكل المراجع المستند إليها صحيحة وسليمة وموثقة ومن واقع كتب التراث الإسلامي
    وتشهد بالاحتلال والتدنيس العربي الإسلامي لجبل الهيكل المقدس
    بارك الله فيكم وبكادر الموقع المحترم

כתיבת תגובה

האימייל לא יוצג באתר. שדות החובה מסומנים *